الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بماذا يتميز قصر المصمك

بواسطة:
mosoah
بماذا يتميز قصر المصمك

نقدم إليك عزيزي القارئ اليوم عبر مقالنا من موسوعة بماذا يتميز قصر المصمك ، وهو أحد المعالم السياحية الهامة والمشهورة وهو يقع داخل مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد تم بنائه على يد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان، وكان ذلك خلال عام 1895م، وقام بزيارته أكثر من مليون شخص.

ويعتبر أحد المتاحف الرائعة التي تم تطويرها حديثاً، فهو يحتوي على الكثير من الآثار التاريخية الخاصة بالمملكة وتوحيدها، فهو يضم مجسمات، وخرائط، ولوحات مختلفة، وصور، ويمكنك التعرف على الأحداث التي شهدها هذا المكان من أجل أن يسترد مدينة الرياض، وكان ذلك على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمة الله عليه.

وخلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف سوياً بشيء من التفصيل عن أهم معلومات عن قصر المصمك في الرياض فتابعونا.

بماذا يتميز قصر المصمك

يقع هذا القصر في وسط مدينة الرياض، تحديداً بحي الديرة، وسمي بهذا الاسم، وأيضاً بالمسمك نظراً لأنه عالى البناء، ولديه حصن سميك.

وشهد هذا القصر على معركة فتح الرياض، التي دارت بين آل رشيد، وآل سعود خلال عام 1902م، وانتهت المعركة بانتصار آل سعود، واستطاع أن يسترد مدينة الرياض مرة أخرى، وما زالت بعض الآثار موجودة حتى الآن في باب القصر، حيث يحتوي على سنة الرمح الذي تسبب في قتل العامل التابع لابن رشيد وهو ابن عجلان.

ويشتمل هذا المتحف على تسع قاعات، تمثل كل واحدة منهم جزء من تاريخ مدينة الرياض، وكيف كان استردادها، ومن الذين شاركوا في هذا مع الملك سلمان، وكيف كانت الحياة اليومية داخل المدينة، وغيرها.

كما يضم قاعة تتحدث عن المصمك، وما هي المواد التي تم استخدامها في بنائه، وكيف كانت طريقة البناء، وهناك قاعة أخرى بها صور للملك عد العزيز في مراحل العمر المختلفة.

وبعد المعركة التي دارت ف هذا المكان أصبح هذا القصر مستودعاً، يتم فيه تخبئة وحفظ الأسلحة والذخيرة، حتى قررت الدولة أن تعتبره مَعلم تراثي يدل على تأسيس وبناء السعودية.

معالم قصر المصمك

بوابة القصر: تتواجد في الناحية الغربية للقصر، وطولها يصل إلى 3.60متر، والسمك يصل إلى 10سم، وعرضه يبلغ 2.65متر، ويشتمل الباب على ثلاث عوارض كل واحدة منهم يصل سمكها إلى 25سم، وتتواجد فتحة في المنتصف تسمى الخوخة، وهي بوابة ضيقة وصغيرة، يُمكن أن يمر منها فرد واحد فقط، ويكون منحني.

الفناء: يُحاط بالفناء الرئيسي للقصر على عدداً من الغرف التي تتصل فيما بينها بواسطة الأعمدة الداخلية، ويتواجد في الناحية الشرقية من الفناء سلم، يمكن من خلاله أن يتم  إيصال الزوار إلى سطح القصر، والدور الأول، بالإضافة إلى ذلك يضم الفناء 3وحدات سكنية، الأولى لكي يجلس بها الحاكم، والثانية هي بيت المال، أما الثالثة فهي تم تخصيصها لإقامة الضيوف و الزوار.

المجلس: يطلق عليه اسم الديوانية، وهو يتواجد أمام المدخل، ونجد أنه غرفة مستطيلة الشكل، وبه الكثير من الفتحات للتهوية، والإنارة.

الأبراج: يوجد برج على هيئة أسطوانية في كل ركن داخل القصر، وكل واحد منهم يصل طوله إلى 18متر، أما السُمك فيصل إلى 1.25متر، ويتم الصعود إليه من خلال سلم بداخله، ثم سلالم أخرى خشبية، وبالإضافة إلى ذلك يوجد برج على هيئة مربع يقع في منتصف القصر.

المسجد: يتواجد في ناحية اليسار من عند المدخل، وهو غرفة ذات حجم كبير، يتواجد بداخلها الكثير من العمدان، وبها فتحات تهوية في السقف، والجداران، والمحراب، وأيضاً يوجد بها أرفف من أجل وضع المصاحف.

البئر: يوجد في الناحية الشمالية الشرقية للقصر، ويتم سحب المياه منه، و استخراجها من خلال الدلو، وذلك عن طريق البكرة المركبة التي تتواجد على فهوة البئر.