الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برج خليفة تحفة معمارية سياحية دبي

بواسطة: نشر في: 30 سبتمبر، 2019
mosoah
برج خليفة تحفة معمارية سياحية دبي

نقدم لكم أهم المعلومات عن برج خليفة تحفة معمارية سياحية دبي ، الحديث عن السياحة في دبي يستدعي أن نسلط الضوء على معلمها السياحي الأشهر والذي تأتي أهميته من كونه أهم المعالم السياحية وأشهر ناطحات السحاب على مستوى العالم أنه يعد البرج الأطول في العالم.

ويأتي إنشاء هذا البرج ضمن خطة التطوير السياحي التي تطبقها دولة الإمارات بشكل عام وحكومة دبي بشكل خاص من أجل تحقيق الريادة في هذا القطاع، وقد تمكنت دبي من الوصول إلى أعلى المراكز في قائمة أفضل الوجهات السياح في العالم، في موسوعة نستعرض لكم برج دبي للتعرف على مميزات هذا الصرح المعماري.

برج خليفة تحفة معمارية سياحية دبي

معلومات عن برج خليفة

  • في عام 2004 أعلنت حكومة دبي عن إنشاء برج خليفة في قلب مدينة دبي، وفي عام 2006مأعلنت الحكومة عن الانتهاء من تشييد الهيكل الخارجي له وقد بلغ ارتفاعه 828 م ليدخل بعدها موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول برج في العالم، وقد تم افتتاحه رسمياً في عام 2010، وقد تم تغطية هيكله الخارجي بطبقة عازلة من أجل مقاومة الحرارة المرتفعة لفصل الصيف.
  • تعد شركة إعمار دبي هي المسئولة عن تشييد هذا المشروع وهي صاحبة فكرة إنشاءه بالأساس، وقد شاركت في تصميمه الشركة الأمريكية “Skidmore, Owings & Merril” وقد استعانت الحكومة بواحد من أفضل المهندسين المعماريين في العالم وهو أدريان سميث، إلى جانب المهندس الإنشائي وليام بيكر، وقد تم إطلاق اسم خليفة على هذا البرج تكريماً للشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات وتقديراً لدوره في النهوض بالبلاد على كافة المستويات، وقد أعلن عن ذلك حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
  • يُطلق على برج خليفة اسم المدينة العامودية، وذلك لأنها تستوعب ما يزيد من 10 آلاف شخص في آن واحد.
  • الجدير بالذكر أن برج خليفة استغرق في بناءه بالكامل ما يقرب من 22 مليون ساعة عمل، وقد تم استخدام نحو 39 ألف طن من الحديد المسلح، فضلاً عن اشتراك ما يزيد عن 300 مهندس وعمال فنيين في بناءه، أما عن تكلفة بناءه فقد بلغت نحو 1.5 مليار دولار.
  • تم استخدام ما يزيد عن 28 ألف لوح زجاجي من أجل تغطية الشكل الخارجي للبرج، وقد استعانت الحكومة بمتخصصين صينيين في تثبيت هذه الألواح على السطح.
  • تم بناء برج خليفة على مساحة 5.67 مليون متر مربع، ويصل إجمالي عدد طوابقه إلى نحو 200 طابق، وقد تم إنشاء بداخله نحو 57 مصعد، إلى جانب 8 سلالم متحركة.
  • من مميزات البرج أيضاً أنه يقع في موقع ممتاز فعلى مقربة منه يوجد شارع بوليفارد محمد بن راشد الذي يعد بدوره واحد من أهم المعالم السياحية والذي يحيط به مجموعة من أشجار النخيل الخلابة، إلى جانب دبي أوبرا الذي تُقام فيه أفضل العروض الفنية، فضلاً عن النوافير الاستعراضية المحيطة بالبرج.
  • في نهاية السنة من كل عام يبهر البرج الزائرين بعروض الألعاب النارية المذهلة احتفالاً برأس السنة الجديدة.

معالم برج خليفة

  • يضم البرج نحو 900 وحدة سكنية تمتاز كل واحدة منهم بالفخامة والرقي، وقد تنوعت أشكالها ما بين شقة  تضم غرفة نوم أو اثنين أو ثلاثة أو أربع غرف وما بين شقق استوديو.
  • لا تقتصر معالم البرج عند ذلك فحسب، فهو يضم أيضاً واحداً من أرقى وأفخم الفنادق في دبي وهو فندق أرماني الذي يضم نحو 160 غرفة مجهزين بأرقى الديكورات.
  • يتوافر بداخل البرج الكثير من الخدمات اللازمة للزوار، مثل مركز اللياقة البدنية والمطعام مثل مطعم أتموسفير الذي يعد من أهم وأشهر مطاعم دبي، فضلاً عن وجود المنتجعات الصحية للراغبين في الحصول على أكبر قدر من الراحة والهدوء والاسترخاء.

الوجهة البانورامية لبرج خليفة

  • يضم البرج إطلاله بانورامية غاية في الروعة ويتاح للزوار الإطلاع عليها من خلال الشرفة الزجاجية الموجودة في الطابق 124 والتي تضم منصات للمراقبة.
  • ما يجعل هذا البرج تحفة فنية هو أنه يضم مجموعة من الأعمال الفنية التي يبلغ عددهم 1000 عمل فني مصممين على يد أشهر الفنانين سواء على مستوى العالم أو على مستوى الشرق الأوسط، وهي أعمال فنية مخصصة للبرج لإضفاء لمسة فنية ساحرة له وهي أعمال تعد مزيج ما بين الأسلوب القديم والحديث تزين جدران البرج من الداخل.
  • يحيط بالبرج حديقة تبلغ مساحتها 11 ألف متر مربع وهي تُقام فيها الكثير من العروض والأنشطة الفنية والترفيهية، إلى جانب أن البرج يضم مواقف للسيارات يصل عددهم نحو 3 آلاف موقف.

ويمكنكم الإطلاع على أبرز الفعاليات التي يقيمها البرج من خلال الدخول على الموقع الرسمي له عبر هذا الرابط.