الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

برج بيزا المائل حقائق غريبة تعرفها لأول مرة

بواسطة: نشر في: 25 نوفمبر، 2019
mosoah
برج بيزا المائل

نصحبكم في جولة للتعرف على أفضل التحف المعمارية في إيطاليا؛ إنه برج بيزا المائل Leaning Tower of Pisa وهو الذي يُطلق عليه في اللغة الإيطالية الـTorre pendente di Pisa ، فيما تُعد من أكثر الأمور غرابة إنه تم بناءه في 199 عامًا، إذ تم بناءه في عام 1173 م في ولاية توسكانا، وهو الذي يقع في “ساحة المعجزات” التي تقع بالقرب من كاتدرائية بيزا.

حيث إنه يتكون من العديد من الطوابق التي تبلغ ثمانية مصنوعة من الرخام الأبيض، وقد جُهز البرج بالمصعد الكهربائي حديثًا ليلائم مستحدثات العصر، فيما يتساءل العديد من الأشخاص حول المعجزة الهندسية التي جعلته  مائلاً ومستقيمًا يعلو في السماء، فهيا بنا نتعرف على تلك المعلومات التي جاءت عن البرج المائل من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

برج بيزا المائل

برج بيزا المائل

  • إن أبرز ما يجعل برج بيزا المائل من الأبراج الشهيرة في مختلف أنحاء العالم كوّنه يميل بانحراف عمودي، فضلاً عن طوله الذي يبلغ الـ56.2 مترًا، الجدير بالذكر أن هذا الميلان الذي برز في المعمار الهندسي في البرج ليس مقصودًا بل تم ملاحظته في مراحل البناء الأولى، ولكنه لم يتوقف البناء فور التعرف على هذا الخطاء.
  • وفي عام 1275 م قام المعماريون بمحاولة تفادي الخطاء أثناء بناء الطابق الرابع والخامس، عن طريق تحريك مركز الثقل، فضلاً عن تدعيم هذا البرج بالدعامات التي تعمل على تعديل هيئته ولكن تلك المحاولات باءت بالفشل.
  • أغلق البرج في عام 1990 م نظرًا لإنه قد ينهار في أي وقتٍ مما يُهدد حياة السياح المتسلقين له، فهيا بنا نتعرف عن كثب على هذا البرج المائل الذي يقع في ساحة المعجزات piazza dei Miracoli .

مميزات برج بيزا المائل

برج بيزا المائل

يُعد برج بيزا المائل من الأبراج السياحية التي تقصدها السياح من كل حدب وصوب للتمتع بهذا المظهر الخلاب الذي يتجسد في الميلان؛ إذ أنهم حاولوا تعديله أثناء بناء الطابق الخامس، ولكنهم لم ينجحوا في هذا، ليعاودوا من جديد محاولة تعديل الميل الذي يوجد في البرج في عام 1275 م لإنه يُهدد السياح بالسقوط، ومن ثم تم إعادة فتحه من جديد في عام 2001 ؛نظرًا لإنه أصبح مُعدًا لاستقبال الجماهير.

ارتفاع برج بيزا المائل

يصل ارتفاع برج بيزا المائل إلى حوالي 57 مترًا، والذي يتمثل في ثمانٍ طوابق، كما يبلغ ارتفاعه فوق سطح البحر حوالي 2 مترًا، وإليك عزيزي القارئ معلومات حول ارتفاع هذا البرج المائل فيما يلي:

برج بيزا المائل

  • تُشير الدراسات حول برج بيزا المائل إلى أنه من الأبراج الأكثر جذبًا للسياح، فهو الذي يبلغ ارتفاعه 5.5 درجة، والذي يرجع في تاريخ بناءه إلى عام  1170 م و1174 م.
  • يُذكر أن هذا البرج المرتفع يبلغ في تكوينه الثمان طوابق، وقد اتسم بميله، وطلاءه الرخامي ذو اللون الأبيض.

معلومات غريبة عن برج بيزا المائل

إليك عزيزي القارئ أبرز المعلومات وأكثرها غرابة حول برج بيزا المائل، لذا فهيا بنا نتعرف على أغرب الحقائق التي تُسبب الدهشة فيما يلي:

برج بيزا المائل

  • ظهر الميل في عام 1178 قبل الانتهاء من بناءه وأصبحت محاولات إعادة بناءه فاشلة.
  • يرجع السبب وراء هذا الميلان، أن تربته لبنية إسفنجيه، لذا فقد كان من الصعب على تربة لينه أن تستوعب هذا البناء الصخري .
  • لا يُمكن تحديد هوية الشخص الذي قام ببناء البرج إذ أن هناك ثلاثة أسماء من المرشح أن أحدهم قام بالبناء.
  • كان يميل البرج نحو الشمال وبعد تعديله وإزاحة مركز الثقل تحول في ميله إلى الجهة الجنوبية.
  • توجد العديد من المعالم الأثرية المائلة في إيطاليا نظرًا لتربتها، حيث يأتي برج الجرس في كنيسة San Michele degli Scalzi مائلاً .

تناولنا من خلال هذا المقال معلومات غريبة وجديدة عن برج بيزا المائل الذي يجتذب السياح بهذا الميل على الرغم من خطورته، إلا أنه من المشاهد الساحرة التي لا تخطر على بالٍ أو عقل.

المراجع

1

2