الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جديد معلومات عن برج الساعة في مكة

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2019
mosoah
برج الساعة

نقدم لكم اليوم معلومات عن برج الساعة بمكة المكرمة. هو أحد أبرز المعالم الحديثة بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، التي تضم بيت الله الحرام، وترتفع مكة عن سطح البحر ب277 متر، وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 20 ميل. وفي العقود الأخيرة تم إجراء الكثير من التطوير على منطقة مكة المكرمة أبرزت معالمها وجعلتها تضاهي أشهر المدن العالمية، ومن أبرز ما تم فيها بناء برج مكة الذي ستأخذنا سطور المقال التالية من موسعة في جولة للتعرف عليه.

ماهو برج الساعة

  • برج الساعة أو ما يعرف بساعة مكة هو أحد المشروعات السياحية العملاقة في مدينة مكة المكرمة، ويبلغ ارتفاعها أكثر من 600 متر لتصبح بذلك أعلى ساعة في العالم. تم إنشاء هذه الساعة فوق مجمع أبراج البيت، في مقابل المسجد الحرام، ويتكون مجمع أبراج البيت من 7 ناطحات سحاب، وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنى في العالم، وخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم. وبالإضافة لذلك فهو يعد أكبر مساحة لمجمع أبراج في العالم.
  • ويتكون من أربعة ساعات، واحدة في كل جهة حتى يتسنى رؤيتها للقادمين من جميع الجهات.
  • تمت صناعة الساعة في ألمانيا، وهي تحتوي على مصاد ضوئية تصدر أنوارًا في المناسبات العامة، كما تصدر إشارات ضوئية تنبيهية عند كل أذان.
  • يذاع أذان الصلوات مباشرة عبر ساعة مكة، ليتمكن زوار بيت الله الحرام والمواطنين والمقيمين من سماع صوت الأذان في محيط تقريبا سبعة كيلومترات.
  • وفي أوقات الأذان تضاء أنوار باللونين الأبيض والأخضر صادرة عن أكثر من 21000 مصباح كهربائي، ويمكن رؤية هذه الأضواء من مسافة 30 كيلو متر.
  • غطيت واجهات الساعة بما يقارب 100 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية.
  • يستخدم في إضاءة الساعة 2 مليون مصباح LED.
  • يبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن.
  • صنعت الساعة من مادة الكاربون فايبر التي تصنع منها الطائرات، وقدرتها تفوق قدرة الحديد بثلاث مرات، ولها قدرة فريدة على مقاومة الظروف الجوية السيئة من المطر والرطوبة ودرجات الحرارة وغيرها.
  • تعمل الساعة بتوقيت مكة المكرمة الذي يتأخر عن توقيت غرينتش بثلاث ساعات.

برج الساعة كم طابق

  • يتكون برج الساعة من 90 دور ، ويحتوي على 1960 وحدة سكنية.
  • تبلغ عدد المصاعد في برج الساعة 50 مصعد.

تكلفة ساعة مكة

تبلغ تكلفة ساعة مكة 3 مليارات دولار، وهي تشمل بناء الأبراج المجاورة له، أي ما يساوي حوالي 11 مليار ريال سعودي، وهو بذلك يعتبر من أضخم المشاريع العملاقة في العالم، وهو يساوي حوالي ثلاثة أضعاف تكلفة إنشاء برج خليفة. وتبلغ السعة الاستيعابية لأبراج البيت حوالي 21000 شخص.

وزن هلال ساعة مكة

يبلغ ارتفاع الهلال 23 مترا

متحف برج الساعة

يقع متحف برج الساعة في أعلى نقطة في مكة المكرمة، ويقع على أربعة طوابق، الطابق الأول به ساعة مكة.  والطابق الثاني يحتوي على معرض لطرق قياس الوقت حيث يأخذ الزائر في جولة ليعرف طرق قياس الوقت، من الطرق البدائية التي اعتمدت في قياس الوقت على الشمس والقمر وحتى أحدث الطرق التي اعتمدت على الدقة المتناهية. والدور الثالث خاص بالشمس والقمر وكل الظواهر الكونية المتعلقة بهما. وأما الدور الرابع والأخير فهو مخصص للكون بشكل عام، يتعرف فيه الزائر على الظواهر الفلكية المختلفة التي عاصرها الإنسان منذ القدم.

تذاكر برج الساعة

يفتح برج الساعة أبوابه في رمضان يوميا منذ الساعة الواحدة بعد الظهر وحتى السادسة مساء، ومن الساعة العاشرة مساء حتى الثانية صباحًا.

وفي غير رمضان يفتح المتحف أبوابه للزوار منذ الواحدة ظهرا وحتى الثانية صباحًا.

وتبلغ تذكرة الدخول لبرج الساعة 150 ريالا سعوديا.