الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن السياحة

بواسطة:
بحث عن السياحة

عزيزي القارئ نقدم إليك اليوم مقالنا من موسوعة حول بحث عن السياحة ، فبالطبع تحتاج إلى معرفة المزيد حول هذا الموضوع، وأهميتها، ودورها في تحسين اقتصاد الدولة، وهذا ما سنشرحه إليك خلال السطور القادمة.

بحث عن السياحة

بدون شك أن السياحة تلعب دور كبير في إنعاش اقتصاد أي دولة، وتساعد في زيادة الدخل القومي، وتوفير عملة صعبة، مما يقلل من نسبة البطالة، وتتوقف السياحة في أي دولة على عدد من المحاور، والتي من أهمها الموقع الجغرافي، والأماكن السياحية، والمناظر الطبيعية التي توجد في هذه الدولة، وأيضاً حجم الدعاية والتسويق من الأشياء الهامة في مجال السياحة.

مفهوم السياحة

إن السياحة تعني تحرك الشخص من مكان إلى أخر، وذلك بسبب هدف ما لديه، ربما يكون من أجل الاستجمام، وأخذ قسط من الراحة، وذلك خلال فترة معينة في حدود يوم واحد، وقد تصل إلى سنة كاملة.

فالسياحة تعني سفر من أجل المغامرة، أو الترفيه عن النفس، أو ربما من أجل العلاج، والاستشفاء من مرض ما، وتتضمن توفير جميع الخدمات التي تتعلق برحلة السفر.
والشخص السائح يطلق عليه هذا اللقب عندما ينتقل في مسافة 80كيلو متر من منزله، فيما أكثر.

عوامل تطوير السياحة

قديماً

في الماضي كانت السياحة هي ظاهرة مارستها بعض المجتمعات، ولكن في ذلك الوقت إقتصرت على عدد من الأماكن، نظراً للمسافات البعيدة، والتكلفة العالية، فكان السفر يقتصر على الرحالة، أو المغامرين المستكشفين، إضافة إلى ذلك من كان يسافر هم الأغنياء، التجار لجلب البضاعة، والحكام.

حديثاً

اليوم نجد السياحة ظاهرة عالمية ذات شأن اجتماعي، بل وتشكل قطاع اقتصادي هام في مختلف الدول، لأنها تساهم في زيادة الدخل القومي للدولة، وتساعد في الارتقاء بها، وتنيمتها.

أيضاً مع تطوير وسائل المواصلات المختلفة أصبح الذهاب لأي دولة أو بلدة أمراً سهلاً، ويمكن الذهاب في وقت قصير.

وظهرت منظمات سياحية جديدة تهتم بكل ما يخص السياحة، ومقوماتها وتطويرها بشكل عام.

فقطاع السياحة الآن هو الذي يسبب دوام، واستمرار  المدن الساحلية، والمعالم، والأماكن السياحية، ويساعد على تطويرها، وتنميتها، فمع تغير الزمن، أصبحت السياحة لا تنحصر في وقت معين، فيمكنك الذهاب لأي مكان كيفما تشاء، وفي أي وقت.

التبادل التجاري بين الدول من خلال السياحة

إن السياحة تساعد في حدوث ترابط في العلاقات بين الدول، وفي عمل تبادل تجاري بينهم، وذلك من خلال الاستيراد والتصدير، ومن ثم شراء السائحين للمنتجات التي يتم طرحها في البلاد المختلفة داخل المولات، والمحلات المختلفة، وهذا يساعد على حدوث تبادل في التجارة، والمنتجات، وبالتالي يكون هناك ترابط تجارياً وصناعياً.

أنواع السياحة

وهي الذهاب إلى الأماكن المقدسة ومنها القدس الشريف، المدينة المنورة، أو مكة المكرمة، وبالنسبة للمسيحين  يمكن زيارة الفاتيكان، أو دير سانت كاترين.

سياحة ترفيهية

والهدف منها الاستجمام، والترفيه، وأخذ قسط من الراحة، بعيد عن ضغط الشغل ، وأعباء الحياة، والذهاب إلى الأماكن السياحية المشهورة عربياً، وعالمياً.

سياحة ثقافية

والهدف منها الذهاب إلى الأماكن الثقافية، مثل المكتبات، والمتاحف، والأماكن التاريخية، كما يمكننا القول بأن التعرف على عادات وتقاليد المجتمعات يندرج ضمن السياحة الثقافية.

سياحة الشواطئ

وهذه السياحة يختص بها المدن الساحلية المطلة على البحار، وتكون ذات مناظر طبيعية جذابة ورائعة، وهذا النوع ينتشر في العديد من دول العالم، ويرتبط بها ممارسة الغوص، كنشاط سياحي يرتبط بالمناطق السياحية.

سياحة التأمل

وهو نوع جديد من السياحة، بدأت فعالياته في الأردن.

سياحة علاجية

الهدف منها الاستشفاء، والعلاج، أو يمكن عن طريق السياحة العلاجية الاستجمام في الأماكن، والمنتجعات الصحية المختلفة.

سياحة بيئية

من خلالها يمكن الذهاب إلى المحميات الطبيعية.

سياحة المؤتمرات

يتم وضع برنامج لزيارة الأماكن السياحية المختلفة ، على هامش المؤتمرات العالمية التي يتم إقامتها في عواصم الدول المعروفة عالمياً.

سياحة التسوق

من خلالها يكون السفر من أجل عملية التسوق، وشراء المنتجات المختلفة.

أبعاد النشاط السياحي الرئيسية

  • البعد الاقتصادي
  • الاجتماعي والثقافي
  • النفسي والإنساني

العوامل التي تؤثر في الجذب السياحي

تنقسم إلى عوامل طبيعية، وأخرى بشرية

عوامل طبيعية

  • موقع الدولة الجغرافي
  • الشكل الجيولوجي مثل وجود كهف، أو مغارة
  • توافر جبال، هضاب، أو جزر
  • نسبة المياه، واليابس” فنسبة البحار تزيد من جذب السياحة”
  • توافر المياه الجوفية “والتي يمكن استخدامها في السياحة العلاجية”
  • الطقس “يؤثر المناخ تأثير كبير على السياحة، خاصةً إذا كانت الدولة لديها مناخ جيد، وتشرق الشمس يها، ويتوفر بها بحار”.

عوامل بشرية

  • الإنسان
  • النقل ووسائل المواصلات
من المهم أن تنعم الدولة بالأمن، والأمان حتى تجذب العديد من السياح لزيارتها، مع التسويق بطريقة صحيحة لما لديها من أثار، أماكن سياحية، شواطئ مميزة، أو مناظر خلابة وطبيعية، فكل تلك العوامل تساعد على وجود السياحة بأي بلد، لذا من المهم عمل الدعاية والتسويق بشكل جيد، وأيضاً الحفاظ على أمن السائحين فذلك أمر  لابد أن لا نغفل عنها.