الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

بواسطة:
بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

نقدم لكم بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية ، تمتلك المملكة العديد من الوجهات السياحية المميزة المتمثلة في المعالم التاريخية التي تسعى الدولة إلى الحفاظ عليها وتطويرها، إلى جانب المعالم الحديثة من الأبراج الشاهقة والمساجد ومراكز التسوق.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية من الدول التي تتطلب الحصول على تأشيرة عند السفر إليها كما أن عاصمة المملكة مدينة الرياض التي تعد المدينة الأكبر داخل الدولة، ومن خلال موسوعة سنتعرف على أبرز أنواع السياحة بداخلها من أحل الإطلاع على مدى تطور هذا القطاع.

بحث علمي عن السياحة في المملكة العربية السعودية

تنقسم السياحة في المملكة العربية السعودية في المملكة إلى خمسة أنواع وهم: السياحة الدينية، السياحة البيئية، سياحة التسوق، السياحة العلاجية، سياحة الأعمال، ونستعرض كل منهم على حدى فيما يلي:

1. السياحة الدينية

  • تحتل السياحة الدينية المرتبة الأولى كأقوى مجال سياحي داخل المملكة، ففي موسم الحج تشهد زيارة ما يقرب من مليوني حاج سنوياً، إلى جانب الآلاف من المعتمرين في مواسم العمرة، مما يشكل ذلك مصدر دخل كبير للدولة مما يساعد على تطوير وتدعيم الاقتصاد.
  • تتمثل أهمية السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية في مساهمتها في الناتج المحلي للدولة بنسبة تصل إلى 2.7%، وعلى الجانب الأخر تصل ميزانية الحكومة بتطوير هذا النوع من السياحة إلى أكثر من 2 مليون ريال.
  • ما يميز المملكة العربية السعودية في السياحة الدينية أنها تضم مجموعة من المساجد التاريخية بجانب بيت الله الحرام، من أبرزهم مسجد قباء الذي يعد أول بُني في الإسلام، إلى جانب مسجد القبلتين، والكثير من المواقع التاريخية الهامة ذات الطابع الديني مثل غار حراء وغار ثور، إلى جانب جبل عرفة.

2. السياحة البيئية

  • تعد السياحة البيئية من أهم أنواع السياحة في المملكة العربية السعودية وذلك لأن المملكة تتميز بموقع استراتيجي هام فهي تطل على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي، إلى جانب أنها تمتلك مجموعة متنوعة من السلاسل الجبلية.
  • تتراوح عائدات السياحة في المملكة ما بين 6 إلى 40 بليون ريال، ولكن تبذل الحكومة جهوداً مضنية من أجل تطويرها فمنذ عام 1986م أسست الهيئة الوطنية السعودية للحياة الفطرية من أجل إنشاء المحميات الطبيعية للحفاظ على الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، ومن أبرز هذه المحميات محمية الوعول وعروق بني معارض.

3. سياحة التسوق

  • تشهد سياحة التسوق في المملكة العربية السعودية تقدماً وتطوراً هائلاً، ففي السنوات الأخيرة اهتمت الحكومة بإنشاء العديد من مراكز التسوق في مختلف أنحاء المملكة لمختلف السلع مثل الأثاث والملابس والذهب والحرف اليدوية والسجاد والمشغولات الفنية.
  • تتنوع أماكن التسوق في المملكة العربية السعودية ما بين الأسواق الشعبية والمولات، إلى جانب المتاجر الكبرى، وتُقام العديد من المرجانات التسويقية في الكثير من المراكز التجارية الحديثة من أبرزهم مهرجان الرياض للتسوق والترفيه ويشهد إقبال كبير من الزوار، كما أن العديد من هذه المولات تهتم بتقديم العروض والتخفيضات على كافة المنتجات وخاصةً في الأعياد.

4. السياحة العلاجية

  • من أبرز أشكال السياحة العلاجية في المملكة العربية السعودية وهى تتمثل في الأماكن الطبيعية للاستشفاء مثل الينابيع الساخنة التي تنتشر في مختلف أنحاء المملكة مثل محافظة الحرث والليث والأحساء إلى جانب محافظة الدائر.
  • تتمثل السياحة العلاجية أيضاً في المستشفيات في مختلف أرجائها والتي تتميز بأنها مجهزة بأحدث المعدات الطبية، إلى جانب أنها تضم أكفأ الأطباء سواء من داخل المملكة أو من خارجها، ومن أبرز الوجهات السياحية العلاجية مدينة الرياض والخبر وجدة.

5. سياحة الأعمال

  • تشهد سياحة الأعمال تطوراً ملحوظاً في المملكة العربية السعودية حيث تعمل وزارة التجارة الصناعة على تطوير هذا القطاع بالتعاون من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومن العوامل التي ساعدت على تطور سياحة الأعمال التطور الذي تشهده المملكة في مجال الاقتصاد.
  • تساهم سياحة الأعمال بنحو 21% من إجمالي السياحة للبلاد، إلى جانب أنها تستقطب ما يزيد عن 3 مليون سائح، وسنوياً يُقام أكثر من 100 ألف فعالية في مختلف أنحاء المملكة إذ أنها تضم أكثر من 600 صالة لإقامة المعارض والمؤتمرات.