مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع جورجيا

بواسطة:

سمعنا كثيرا عن دولة جورجيا و العديد منا لا يعلم أين تقع جورجيا و ما هو تاريخها و طبيعة اراضيها و اقتصادها و غير ذلك من المعلومات التي تخص هذه الدولة و في مقالنا هذا حاولنا تجميع بعض من المعلومات التي تخص جورجيا من حيث الموقع و التاريخ و المظاهر الحضارية.

اين تقع جورجيا وما هي حضارتها

  • تقع دولة جورجيا في منطقة أوراسيا تحديدا في المنطقة الواقعة بين التلاقي بين غرب أسيا و شرق قارة أوروبا.
  • أما عن حدود دولة جورجيا فهي يحدها البحر الأسود غربا و دولة روسيا شمالا و أذدريبيجان شرقا أما عن الجنوب فهي على الحدود مع دولتي تركيا و أرمينيا.
  • اما عن مساحة جورجيا فهى تبلغ 69.700 كيلو متر مربع كما ان يبلغ عدد سكانها حوالى 4385000 نسمة .
  • تتميز جورجيا بتاريخ طويل حيث نشأت على أرض جورجيا احد اهم مملكتين في التاريخ المسيحى و هم مملكة كوخليس و ايبيريا اللاتى تعد احد اهم الممالك المسيحية تحديدا فى القرن الرابع ميلاديا ثم بعد ذلك حكم جورجيا الملك دايفيد و الذى يعد حكمه من افضل العصور التى عرفتها جورجيا .
  • بعد ذلك الحقت الدولة بالامبراطورية الروسية و في عام 1917 نجحت جورجيا في الاستقلال عن روسيا و قد كان ذلك بعد الثورة البلشفية ثم تم ضم جورجيا للاتحاد السوفيتيى بعدها .
  • في عام 1991 نجحت جورجيا في الحصول على الاستقلال الكامل .
  • خلال كل هذه المراحل تأثر اقتصاد جورجيا كثيراً حيث عانت من العديد من الازمات الاقتصادية و بشكل خاص بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتى فضلا عن المعاناه الداخلية و التى عانتها جورجيا في التسعينات من القرن الماضى و التى حدثت نتيجة محاولات الحصول على اصلاحات الديمقراطية المرجوة .
  • اما عن الدستور الخاص بدولة جورجيا فهو دستور تختلف عليه الاقاويل حتى يومنا هذا فالبعض يسمونه ديمقراطية تمثيلية و ذلك لان البلد لا يحكمها الانتخابات .
  • جورجيا احد اعضاء الامم المتحدة و بعض المنظمات العالمية مثل منظمة التجارة العالمية و منظمة الامن و التعاون الاوروبية و منظمة التعاون الاقتصادى للبحر الاسود و المجلس الاوروبى فضلا عن ان جورجيا تسعى جاهدة للانضمام الى الناتو او الاتحاد الاوروبى .
  • مرت جورجيا بالعديد من الحقبات التاريخية و التى بدأت بداية من العصر الحجرى مرورا بالعصر اليوناني الهلينيستى ثم بعد ذلك الامبراطورية الرومانية و منها الى البيزنطية المسيحية و التى تركت آثار رائعة في تاريخ جورجيا وصولا الى حكم المسلمين في العصور الوسطى و بعد ذلك قامت جورجيا بصد هجمات المغول كل هذا وصولا الى الحكم الروسى لدولة جورجيا .
  • من اهم الحروب التى شهدتها جورجيا الحرب التى نشبت بينها و بين الجيش الروسى و قد عرفت هذه الحرب بحرب شاملة النطاق و قد وقعت هذه الحرب فى عام 2008 .

اقتصاد جورجيا

تعد السياحة احد اهم الركائز التى يعتمد عليها اقتصاد جورجيا حيث ان تعاقب العديد من الدول على جورجيا ترك العديد من الآثار الرائعة فضلا عن موقعها المطل على البحر الاسود بمياهه الرائعة اما عن الركيزة الاخرى فهى الزراعة حيث ان جورجيا تعد احد اهم الدول الزراعية فى اوروبا هذا الى جانب ان جورجيا تمتلك كمية كبيرة جدا من الطاقة الكهرومائية و التى تعمل على توليدها من المسطحات المائية التى تتميز بها . تعد جورجيا احد اهم المعابر الدولية من خلال مينائى بوتى وباتومى