الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع اشموم طناح

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2022
mosoah
اين تقع اشموم طناح

اين تقع اشموم طناح

اشموم طناح أكثر الأسماء التي يبحث الكثير عنها وتردد ذلك الاسم كثيرًا منذ القدم فهي إحدى القرى المصرية بمحافظة الدقهلية تلك المحافظة المميزة وتتسم بتاريخ عريق ولكن هنا سنوضح لكم بشكل خاص أين تقع أشموم طناح فكانت على قمة القرى التي ذاع صيتها من قبل الكل سواء من الناحية الأثرية أو مكانتها على الخريطة ولذا سنتعرف خلال مقالنا حول موقعها الجغرافي ومكانتها بين محافظات مصر وكذلك أكثر ما اشتهرت به القرية وأكثر ما يميزها.

اشموم طناح

تعتبر قرية أشموم طناح لا يمكن تجاهل ذلك الاسم فهي من أشهر القرى المصرية القديمة في التاريخ وتفوح منها رائحة التاريخ، وتمسى بأشمون الرمان في القدم فهي مدينة رائعة الجمال واشتهرت بأسواقها ومساجدها الفاخرة وفنادق مليئة بالضيوف، لذلك تم اختيارها لتكون عاصمة محافظة الدقهلية مقر ديوان الحكم وظلت أشمون الرمان عاصمة الدلتا الشرقية حتى نهاية العصر المملوكي، وسميت على اسم أشموم طناح في عهد العثمانيين أي على اسم السلطان سليم الأول فتح مصر وهي موجودة على الضفة الشرقية لفرع دمياط لنهر النيل، لذا فهي من أروع الأماكن لأخذ جولة بالقارب على نهر المنصورة، على الجانب الآخر من النيل، ستجد مدينة طلخا، ويمكنك الوصول إليها من خلال أي من الجسور العديدة التي تربط المدينتين.

اشمون طناح وفي عهد العثمانيين

سميت باسم أشمون طناح وفي عهد العثمانيين أي على اسم السلطان سليم الأول فتح مصر وتشتهر بكثرة عدد سكانها ومواطنيها ويحيط بها العديد من المحافظات المصرية، ولذا أطلق عليها عروس النيل كما اشتهرت بالزراعة وكذا حققت اسمًا بين القرى بسبب موقعها المتميز والرائع وهي إحدى قرى المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية، حيث تشتهر الدقهلية بتعدد إلى مدنها وقراها وكذلك المناطق المختلفة، والتي تختلف في عدد السكان وكذلك المساحة.

يوجد بها العديد من  المناطق أثرية التي تعد مزار للكثير من الزوار وأشهر المناطق التي تشتهر بها هي  كنيسة القديس جورجيو وضريح الرفيق العظيم عبدالله بن سلام ومسجد ومئذنة الغمري الأثرية وغيرها، ويحدها من الشرق مدينة دكرنس ومن الغرب مدينة المنصورة على الطريق رقم 407 المسمى (طنة – المنصورة) ومن الجهة الشمالية أراضي زراعية تابعة لجمعية طناح الزراعية وبعض القرى

على صعيد آخر تسمى قرية طنان  ببلد القرآن حيث تحوي العديد من الأساتذة والمعلمين والشيوخ ، بسبب التعليم الأزري وكذلك العام، حيث تكثر فيها المعاهد الأزهرية ،للجنسين الفتيات والبين بل وشملت جميع المراحل من الإبتدائى والإعدادى والثانوي والكثير من أماكن تحفيظ القرآن، وأكثرمايميزها ووجود دار الفرقان الفاروق وكثرة كتب المشايخ المشهورة، بالإضافة إلى وجود مساجد عملاقة ومن الأمور التي تميت بها القرية ولا يمكن نكرانها باعتبارها قرية قرآنية وجود قناة قرآنية خاصة تقدم كل ما هو جديد في عالم تلاوة القرآن الكريم وأهله، وخاصة قراء طناح الذين يطوف العالم بالقرآن الكريم.

اين يقع بحر طناح

يقع بحر طناح بمحافظة الدقهلية بإحدى قرى مركز المنصورة أمام قرية ميت محمود ولكنه ليس بحر فهو مجرد ترعة ولكن للأسف معروفه بتلوثها البيئي وغير نظيفة، بسبب إلقاء الكثير من القمامة وحذرت وزارة الصحة الكثير من المواطنين بعدم النزول والاستحمام فيها، حيث الكثير من أبناء القرية يقوموا بممارسة نشاط السباحة كما قد وقعت الكثير من حوادث الغرق بها للكثير للأطفال خلال السنوات الماضية  بسبب سرعة التيار التي تجذبهم، وكانت هناك العديد من التقارير والشكاوى حول عدد الحوادث التي نتجت عن هذه القناة والمشكلات الصحية التي تسببها هذه القناة للسكان، سواء البلهارسيا أو انتقال الأمراض من خلال انتشار البعوض والحشرات من حولها إلى الغرق.

طناح والسحر

السحر والشعوذة من أكثر الأمور التي حققت شهرة كبيرة بين الكثير من الناس ولا تفرق بين جاهل ومتعلم أو دولة ووطن بعينه بل نجدها في كل مكان على مستوى العالم، ولكن هنا نتكلم بشكل خاص حول قرية طناح المصرية حيث هناك الكثير من القرى المصرية التي لاقت إقبالا شديدًا من قبل الكثير من الناس من أجل أعمال السحر ولديهم قناعة ذاتية بتلك الأمور وأنها قد تكون الحل الوحيد بالنسبة لهم.

اشتهرت قرية طناح إحدى قرى مدينة الدقهلية بالسحر الأسود لتحقيق ثروات طائلة وأموال كثيرة من خلال القيام بالعديد من أعمال السحر والشعوذة سواء من أجل علاج تأخير الإنجاب أو جلب الحبيب وغيرها، من تلك القصص المثيرة التي قد يلجأ لها الناس بعد فقدانهم الشغف والأمل في الطب والحياة مما يجعلهم يلجأون لتلك الأعمال والتي ساعد على انتشارها الجهل.

وتعتبر طناح أكثر القرى شهرة في مصر في تلك الأمور حيث تضم العديد من الدجالين، كما ينتشر فيها جميع أنواع السحر، مثل قطع العلاقات والزواج من العوانس، وقد تغلغل عمل الدجالين مع التدهور الأخلاقي، كما لاقت رواجا كبيرًا من خلال زيارة بعض أشهر الفناني والعرب ممن لديهم حب الاستطلاع ومعرفة ما يخفيه لهم المستقبل وحركة زوار القرية، لا تتوقف من أجل زيارة تلك القرية وكل ذلك أكسبها شهرة كبيرة بين قرى مصر وذاع صيتها بشكل هائل.

مناطق المنصورة

تضم مدينة المنصورة العديد من المناطق المميزة والشهيرة، ومنها ما يلي:

  • سوق الخواجات أو كما يسميه البعض سوق الغلابة، وهو من أقدم وأرخص أسواق المنصورة سمي بهذا اللقب لأن الأجانب يمتلكون محلات السوق، والسوق به كل المتطلبات التي تريدها.
  • مسجد الموافي هذا المسجد من أشهر المساجد الأثرية في محافظة الدقهلية ويحيط به العديد من المباني الحديثة، يتميز بمئذنته الشاهقة التي تعود إلى التاريخ القديم.
  • متحف المنصورة الوطني له تاريخ طويل يضم بعض الأسلحة العسكرية والملابس الحربية التي كانت تستخدم في المعركة، بالإضافة إلى الخوذة المعدنية والكرسي الذي اشتهر بجلوس ملك فرنسا الأسير في ذلك الوقت، كما يضم المتحف لوحات زيتية كبيرة تصور من أفضل القصور ويوجد به حديقة تتميز بأشجارها النادرة والمتنوعة بجانب النافورة الجميلة في الحديقة الخلفية للقصر.
  • شارع السكة الجديد هو أطول شارع بالمنصورة ومكان مثالي لمن يريد التسوق لأنه مليء بمحلات الذهب والملابس.
  • حي الجامعة يعد مكانًا لأحدث صيحات الموضة ويوجد بع عدد لا بأس به من محلات الوجبات السريعة ،كما يوجد بها مول يونيفيرسيتي بلازا بمتاجره المتنوعة، وهناك دور سينما تعرض أحدث الأفلام.
  • منطقة الفيلات تتميز بموقعها الرائع حيث لا يبعد سوى بضع خطوات بسيطة من شاطئ المنصورة الجديدة؛ تم تطويره من قبل عدد من الشركات الحكومية والخاصة.
  • جزيرة روز تعد من أقدم الحدائق في المنصورة وتتضمن نادي اجتماعي وحديقة للأطفال بها ملاعب لكرة الطائرة وكرة السلة والتنس، كما يوجد مركز للعلاج الطبيعي.
  • مسجد النصر من أبرز وأشهر وأكبر مساجد المنصورة ويتسم المسجد بكرة الحدائق والأشجار والنخيل بالمسجد التي تحيط به من جميع الجوانب.

خريطة المنصورة

سنتعرف خلال السطور التالية على أهم مدن المنصورة التي حققت شهرة كبيرة بين مدن وقرى مصر وسنتعرف على أهم تلك المدن والقرى الموجودة على الخريطة بالتفصيل:

  • مارينا اليخوت يعتبر من ضمن أشهر المشاريع السياحية التي صممت بشكل رائع ويوجد به الكثير من كمبوندات المنصورة الجديدة بالقرب من مرسى اليخوت، والتي تتمتع وحداتها بإطلالة مباشرة على البحر.
  • تعتبر منية النصر أحد مراكز الدقهلية، وكانت منذ القدم من أهم خبايا إخفاء السلاح، وكانت تسمى مدينة المسيحيين، ولكن بعد ذلك تغير اسمها.
  • أبراج سكنية اتسمت تلك الأبراج بأنها مثل ناطحات السحاب، ويتم بناؤها مثل الأبراج الموجودة في مدينة العلمين الجديدة، وتقع بشكل مباشر بجواركورنيش المنصورة الجديد.
  • أجا بمحافظة الدقهلية توجد بجنوب الدقهلية بين مركزي المنصورة وميت غمر وهذا ما يميزها، فإن مساحة الأراضي الزراعية كبيرة جدا أكبر بكثير من المنطقة الحضرية.
  • مركز السنبلاوين مدينة ذات تاريخ عريق تعود أصولها للفراعنة وبها العديد من الدوائر الحكومية والأنشطة التجارية والصناعية وتحوي العديد من المعابد والمقابر المدفونة في السنبلاوين.