الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم النصائح للسفر إلى اذربيجان

بواسطة:
mosoah
نصائح للسفر إلى اذربيجان

نقدم لك مجموعة من النصائح للسفر إلى اذربيجان التي تقع في منطقة القوقاز الواقعة في أوراسيا، وهى تقع في حدود مع روسيا من الجهة الشمالية، أما من الجهة الجنوبية فتحدها إيران، وفي الشمال الغربي تحدها جورجيا أما في الجهة الغربية تحدها أرمينيا.

وتمتلك اذربيجان الكثير من الأماكن السياحية المميزة من المعالم الطبيعية الخلابة على الرغم من عدم شهرتها بين الدول السياحية الأخرى وفي السنوات الأخيرة شهدت تزايد في الإقبال السياحي، لذا إذا كنت تخطط للسفر إليها فمن خلال موسوعة يمكنك الإطلاع على أهم النصائح قبل القدوم على تلك الخطوة.

أهم النصائح للسفر إلى اذربيجان

  • عند تواجدك داخل اذربيجان، تجنب الخوض في حديث سياسي بشكل عام وخاصةً في حالة الحديث عن السياسة الداخلية للدولة، فشعب اذربيجان يكن كل الحب والولاء لبلده ولا يحب أن يسمع أي رأي سلبي عن دولته، ويستقبل الشعب بالود والحب للسائحين بشكل عام، وقد يتجنبوا تقديم التحية للسائح في حالة استماعه لرأي لا يعجبه منه.
  • دولة اذربيجان من الدول التي تكن احترام وتقدير للمرأة، لذا على أي زائر التجنب من الاقتراب منهن أو اعتراض طريقهن أو مضايقتهن وخاصةً في المواصلات العامة.
  • يجب التسجيل في مكاتب الهجرة الحكومية عبر مواقع الإنترنت في حالة أن الرحلة ستزيد عن 10 أيام، وذلك حرصاً على سلامتك.
  • تتميز دولة اذربيجان باهتمامها البالغ بالنظافة لذا يجب الحفاظ على نظافة شوارعها وتجنب إلقاء القمامة في الطريق فقد يعرضك ذلك إلى مخالفة أنت في غنى عنها، ومن أكثر المدن نظافة هناك مدينة باكو التي تعد العاصمة والتي تنتشر في مختلف طرقاتها الكثير من صناديق القمامة، وعادةً بشكل عام يجب الحفاظ على نظافة أي مكان تذهب إليه.
  • من بين عادات الأذربيجانيين هو تقديم الهدايا للزوار، ومن الأفضل ألا تقبل الهدية المقدمة لك من المرة الأولى وقبولها من المرة الثالثة إذا عاودوا تقديمها إليك، ويعد ذلك من اتيكيت قبول الهدايا في حالة السفر إلى تلك الدولة.
  • من النصائح التي عليك الإطلاع عليها عند السفر إلى اذربيجان هو ألا يكون بداخل جواز سفرك ختم لدولة أرمينيا فقد يجعلك تقع في أزمة كبيرة وقد تتحول للتحقيق، فمن المعروف أن هناك عداوة كبيرة بين البلدتين منذ القدم، وتلك العداوة تصل لبعض الأحيان إلى منع دخول التجار لاذربيجان الذين يأتون من أرمينيا.

أشياء لا تفعلها في أذربيجان

  • ركوب سيارات الأجرة في اذربيجان تكلفته باهظة فهو من أغلى وسائل المواصلات هناك، وفي حالة الانتقال من  المطار إلى العاصمة يمكنك ركوب الحافلة Airport Express التي تعد أقل تكلفة من التاكسي، ولا تنسى أثناء تواجدك بداخل الدولة أن يكون لديك بطاقة ائتمان، وفي حالة ركوب التاكسي فعليك التفاوض في السعر.
  • من الأفضل أثناء السفر إلى اذربيجان وحرصاً على الأمن والسلامة تجنب الذهاب إلى إقليم ناغورنو كاراباخ وخاصةً عند المنطقة العسكرية الموجودة هناك والتي تشهد الكثير من النزاع العسكري بين أرمينيا واذربيجان والعديد من المظاهرات السياسية.
  • يجب الحذر من عمليات السرقة التي قد تتعرض لها أثناء تواجدك داخل تلك الدولة، فعلى الرغم من أن اذربيجان تنعم بقدر كبير من الأمن إلا أنها لا تسلم من عمليات النشل، ويجب تجنب السير في الأماكن المعزولة، ومن الأفضل عدم الاحتفاظ بمبلغ كبير من المال معك أثناء الخروج، ويجب الحذر والحيطة بالتحديد عند الذهاب إلى أماكن التسوق.
  • أفضل الأوقات لزيارة اذربيجان وتحديداً العاصمة باكو موسم الخريف في شهر أكتوبر، أما في حالة زيارة المناطق الجبلية فالتوقيت المثالي لها في شهر يوليو.
  • يجب تغيير العملات في المصارف الرسمية الموجودة في مختلف أنحاء الدولة، ويجب تجنب التعامل مع الأفراد الغير مصرح لهم بتغيير العملات لكي لا تكون ضحية للسرقة.