الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الوصول إلى المسجد السليماني في تركيا اسطنبول

بواسطة:
mosoah
المسجد السليماني

المسجد السليماني هو من أشهر المساجد التي توجد في مدينة إسطنبول ويعد من أهم معالم السياحة في تركيا ، فهو يعد من المساجد المميزة في إسطنبول والذي يعود إلى عصر السلطان سليمان القانوني، ويطلق على المسجد أيضًا مسجد السليمانية، وبالرغم من قدم هذا المسجد إلا أنه ما زال معلمًا مميزاً من معالم المدينة.

موقع المسجد السليماني:

يقع المسجد السليماني في مدينة إسطنبول، وبالتحديد في منطقة أمينونو، والتي توجد بالقرب من السوق المصري الشهير في المدينة، ويقع المسجد بالقرب من حديقة جولهانة الشهيرة، وسوق جراند بازار، كما أن المسجد يبعد عن منطقة محطة ترام بيازيت بمعدل عشرون دقيقة فقط.

تاريخ إنشاء المسجد السليماني:

يعود إنشاء مسجد السلمانية إلى عصر السلطان العثماني سليمان القانوني، وتم تشييد المسجد في عام ألف وخمسمائة وواحد وخمسون، وذلك كان تاريخ البدء في العمل على المسجد، واستمر العمل على المسجد لسبعة أيام متواصلة، حتى تم الانتهاء من بناؤه عام ألف وخمسائة وثمانية وخمسون ميلاديا، والذي قام بإنشاءه هو المعماري الشهير في ذلك العصر وهو سنان.

تصميم المسجد السليماني:

يمتاز المسجد السليماني بتصميمه المعماري الجذاب، والذي جعله أسطورة الدولة العثمانية خلال هذه الفترة، ويعد مسجد السليمانية هو واحد من ضمن كيان كبير للدولة العثمانية السليمانية، حيث يوجد المسجد في ساحة كبيرة تضم مستشفى وأيضًا مؤسسة خيرية ، بالإضافة وجود مدرسة وأيضًا حمام تركي كبير يتوفر به العديد من الخدمات.

ويمتاز المسجد السليماني بتصميمه الذي تم بناءه من الحجر المنحوت، وأيضصا الأحجار النارية والرملية والتي تضم مجموعة كبيرة من الزخارف الثمينة والتي تميز العصر العثماني وتم عملها من الألماس، كما أن المسجد يمتاز بقوته الشديدة التي جعلته لا زال موجودا حتى يومنا هذا بالرغم من تعرض مدينة إسطنبول إلى أكثر من ألف زلزال من يوم إنشائه وحتى الآن.

مواصفات المسجد السليماني:

  • يمتاز المسجد السليماني ببراعة تصميمه التي جعلته من أفضل المساجد في العالم، وحيث يتميز بقبته التي تتوسط أربعة أرجل، ويبلغ إرتفاعها أكثر من خمسون مترا، وأما عن قطرها فيبلغ أكثر من سبعة وعشرون مترا.
  • كما أن قبة المسجد تدعم قبتين آخرين وهذا الأمر الذي شاهدناه أيضًا في متحف آيا صوفيا الشهير الذي يوجد أيضًا في نفس المدينة.
  • كما تحتوي قبة المسجد على أكثر من اثنان وثلاثين نافذة، بالإضافة لوجود مأذنة في جميع زوايا المسجد، وبالإضافة إلى وجود شرفات في قبة المسجد، ويصل طول الشرفات إلى أكثر من خمسة وسبعون مترًا، وبعض الشرفات الأخرى التي يصل طولها إلى ستة وخمسون مترا فقط.
  • يوجد في المسجد أيضًا مكان مخصص للوضوء، ويعلوه قبة مستطيل، ويحيط بمكان الوضوء أكثر من ثمانية وعشرون ممر، كما يوجد في المسجد أيضًا مقبرة في ناحية القبلة والتي يوجد بها قبر السلطان سليمان، وأيضًا قبر زوجته السلطانة هرم.
  • كما تم تشييد القبر وتزيينه بالألماس الأصلي، وتم وضعه داخل لوح مصنوع من الحديد.
  • يمتاز المسجد من جميع زوايا وحوائطه بالزخارف الملونة والنقوش الإسلامية إلى جانب الزجاج الموجود في جميع أماكن المسجد.
  • تم كتابة سورة الفتح في الزخارف الموجودة في المسجد في الدوائر التي تم تصنيعها من الخزف الصيني، والتي تم عملها على النوافذ الموجودة في المسجد.
  • تم كتابة سورة النصر على المنطقة الوسطى للقبة.

الأشخاص المدفونين في المسجد السليماني:

يوجد في المسجد السليماني العديد من المقابر والتي تم دفن فيها بعض الأشخاص الخاصين بعائلة السلطان سليمان القانوني، حيث تم دفن في المسجد السلطان سليمان القانوني، وأيضًا زوجات السلطان، وهي روكسلانا التي عرفت باسم السلطانة هرم، وأيضًا السلطانة محرمة وأيضًا المهندس المعماري سنان، وأيضًا صالحة دل آشوب.

أشهر الأماكن السياحية التي توجد بالقرب من المسجد السليماني:

يوجد العديد من الأماكن السياحية التي توجد بالقرب من المسجد السليماني، والتي يمكن زيارتها أثناء زيارتكم لمدينة إسطنبول، ومن أشهر تلك الأماكن:

السوق المصري:

يعد السوق المصري هو واحد من ضمن الأماكن الشهيرة التي توجد في مدينة اسطنبول، ويقع مسجد السليمانية بالقرب من السوق المصري في منطقة الفاتح

ميناء العبارات:

هي واحدة من أماكن اسطنبول الشهيرة والتي تتميز بجمالها، يزورها الكثير من الأشخاص للتمتع بالمنظر الرائع وتقع بالقرب من المسجد السليماني، وبالتحديد في منطقة أمينونو.

حديقة جولهانة:

تقع أيضًا حديقة جولهانة بالقرب من المسجد السليماني حيث تقع الحديقة في منطقة سيركجي، ويمكن زيارتها بعد زيارة المسجد السليماني.

سوق جراند بازار:

يقع سوق جراند بازار في منطقة بيازيت ويمكن الوصول إليه بمنتهى السرعة فهو قريب جدا من المسجد السليماني.

منطقة السلطان أحمد:

تبعد منطقة السلطان أحمد بالقرب من المسجد السليماني بمسافة لا تقل عن عشر دقائق فقط سير على الأقدام وهي من أجمل مناطق مدينة إسطنبول.

كيفية الوصول إلى المسجد السليماني:

يمكن الوصول إليه من خلال محطة الترام التي توجد في منطقة السلطان أحمد، والتي تقع بالقرب من السوق المصري، الذي يوجد في منطقة أمينونو، ويمكن الوصول إليه من ساحة تقسيم يتم الذهاب من خلالها إلى ميناء كاباتاش وذلك من خلال محطة المترو الموجودة في تقسيم، ويتم النزول في محطة أمينونو والسير على الأقدام إلى أن يتم الوصول إلى المسجد السليماني.

المراجع :