الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل أماكن السياحة في مصر

بواسطة:

سنتناول في هذا المقال موضوعاً عن السياحة في مصر ، فمنذ القِدم تميزت مصر بأنها مقصداً هاماً للسياح حول العالم، وذلك بفضل موقعها الجغرافي المتميز، واعتدال مناخها في كل فصول العام وجمال شواطئها وسواحلها، فضلاً عن أنها مجمع للعديد من الحضارات مثل مثل الفرعونية والإسلامية والقبطية، كل ذلك جعلها تحتل مكانة متميزة سياحياً بين العديد من دول العالم، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنعرف ما هي أفضل أماكن السياحة في مصر.

السياحة في مصر

الأماكن السياحية في القاهرة

أهرامات الجيزة

هي من أهم وأشهر المعالم السياحية في مصر، وتستقطب الكثير من الزائرين والسياح على مدار العام، وقد تم تصنيفها على أنها إحدى عجائب الدنيا السبعة، ومكانها على الضفة الغربية لنهر النيل وبالتحديد في محافظة الجيزة، وهي 3 أهرامات كل منهما يحمل اسم الملك الذي بناه، وهم خوفو وخفرع ومنقرع، وقد تم بناءها منذ 25 قرن قبل الميلاد.

ويمكن لزوار الأهرامات الاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية معها، بالإضافة إلى القيام بجولة حولها من خلال استئجار الجمال والركوب على ظهرها، فضلاً عن شراء القطع الأثرية المقلدة والهدايا التذكارية من المحلات الموجودة هناك، وبالقرب من الأهرامات يمكن زيارة تمثال أبو الهول الشهير والتقاط الصور بجانبه.

أسعار زيارة كل هرم من الأهرامات:

لهرم خوفو: 100 جنيه للطلبة و200 جنيه للسياح.

هرم خفرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

هرم منقرع: 40 جنيه للطلبة و20 جنيه للسياح.

أهرامات الجيزة

خان الخليلي

يُعتبر خان الخليلي من أقدم أحياء القاهرة وأشهرها، وعمره يزيد عن 600 عام، ويتميز بحفاظه على معماره الجميل والباقي منذ عصر المماليك إلى الآن، وهو مكان جاذب للكثير من السياح بفضل كثرة البازارات التي تبيع القطع الأثرية الفرعونية، بالإضافة إلى بيع الصناعات اليدوية مثل السبح والكريستال، وأيضاً الحرف التقليدية والحلى الفضية والذهبية والبخور المستوردة من السعودية والسودان والأعشاب الطبيعية وغيرها.

كما يمكن للزوار شراء أوراق البردي المرسوم عليها كلمات هيروغليفية، والأباجورات التي تمت صناعتها من الزجاج المعشق، فضلاً عن المصنوعات الجلدية والأكسسوارات التاريخية مثل الأحزمة النحاسية والخوذات والسيوف، ويمكن أيضاً الجلوس في المطاعم الشعبية والتي تقدم أشهى وأشهر المأكولات المصرية.

أوقات الزيارة:

يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الحادية عشر مساءً، ويوم الجمعة يتم إغلاقه من الساعة الحادية عشر صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

خان الخليلي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

وهي من أشهر المعالم السياحية في القاهرة، وقد بناها القائد صلاح الدين الأيوبي فوق جبل المقطم بالقاهرة، وأكمل بنائها السلطان الكامل بن العادل، وقد شهدت القلعة على حروب القرون الوسطى.

ويمكن للزوار التعرف على المساجد الموجودة بداخلها مثل جامع النصر محمد بن قلاوون، ومسجد محمد على، فضلاً عن المتاحف الأثرية التي تضم قطع أثرية نادرة مثل المتحف العسكري ومتحف العربات، ويمكنهم أيضاً التمتع برؤية كاملة للقاهرة من أعلى من خلال الصعود إلى أطول برج في القلعة والتقاط الصور لهذا المنظر الساحر.

أسعار الدخول:

50 جنيه للفرد.

مواعيد الزيارة:

كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

القرية الفرعونية

تُعد القرية الفرعونية في القاهرة تجسيداً للحياة المصرية القديمة، والتي تنوعت ما بين الصيد والزراعة والكتابة على ورق البردي وغيرها، وتحتوي القرية على معرض للعديد من المنتجات الفرعونية والأثرية، وعند دخول الزوار يتم استقبالهم على عوامة الاستقبال، والتي يحتوي الطابق الأعلى منها على متحف كليوباترا، والذي يروي فترة حكم كليوباترا لمصر.

ويمكن للزوار الاستمتاع بركوب المركب العائم في القنوات المائية التي تحيط بالقرية، ومعرفة طرق التحنيط وصناعة الزجاج والفخار وطرق الصيد والري والزراعة عند القدماء المصريين وكيفية الرسم والكتابة بالهيروغليفية وغيرها.

ومن المتاح التعرف على الحقب التاريخية المختلفة، من خلال زيارة المتاحف الموجودة بالقرية مثل المتحف الإسلامي، متحف المراكب، متحف التراث، متحف الأهرامات، فضلاً عن متاحف رؤساء مصر السابقين مثل جمال عبد الناصر وأنور السادات.

مواعيد الزيارة:

يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

أسعار الدخول:

تبلغ سعر التذكرة حوالى 300 جنيه، وتختلف الأسعار حسب الأماكن المُراد زيارتها.

القرية الفرعونية

الأماكن السياحية في الإسكندرية

الإسكندرية هي عاصمة مصر الثانية، وعروس البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على العديد من المعالم السياحية الهامة نذكر منها يلي:

المسرح الروماني

يقع هذا المسرح في كوم الدكة، وقد قام الرومان ببنائه بشكل هندسي رائع في القرن الرابع الميلادي حينما كان يتولون حكم المدينة، ويصل عدد مدرجاته إلى 13 مدرج فسيح يتسع لحوالي 600 فرد، وأعلى تلك المدرجات توجد صالتان من الموزاييك  مزينة بزخارف هندسية، بالإضافة إلى احتوائه على مقصورتان.

أسعار الدخول:

الدخول مجاني للجميع.

مواعيد الزيارة:

يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

المسرح الروماني

متحف الإسكندرية القومي

تم بناء هذا المتحف في البداية كقصر على طراز المعمار الإيطالي لتاجر خشب ثري وذلك على طريق الحرية بالمدينة، ثم اشترته السفارة الأمريكية ثم المجلس الأعلى للآثار بمصر، والذي قام بتحويله إلى متحف قومي بالإسكندرية.

يمكن للزوار التجول بداخله والتمتع بمشاهدة القطع الفرعونية الأثرية والتي يصل عددها إلى 1800 قطعة، ومعرفة قصة كل قطعة منهما والتي تمثل العصور الإسلامية والبيزنطية والرومانية والبطليمية، بالإضافة إلى القطع الفنية الخاصة بأسرة محمد على باشا.

مواعيد زيارة المتحف:

من الأحد إلى الجمعة من الساعة التاسعة صباحاً حتى الرابعة عصراً.

لمعرفة أسعار الدخول يمكن زيارة الموقع الرسمي للمتحف من هنا.

متحف الإسكندرية القومي

 

متحف الأحياء المائية

هو من أهم معالم السياحة بالمدينة، ومكانه في شارع قايتباي، ويعرض المتحف مجسمات للكائنات الحية البحرية، بالإضافة إلى الحيوانات البحرية المتنوعة مثل الأسماك والصدف والسلاحف وغيرها.

متحف الأحياء المائية

مكتبة الإسكندرية

تُعتبر مكتبة الإسكندرية من أشهر معالم المدينة وأهم مقاصد السياحة فيها، وتم تصنيفها على أنها ثاني أكبر مكتبة في العالم، نظراً لاحتوائها على عدد هائل من الكتب النادرة والوسائط البصرية والسمعية والمراجع، فضلاً عن الكتب التي تم إهدائها لها من مختلف دول العالم، ويتنوع زوار المكتبة من الباحثين سواء من المواطنين أو الأجانب ومن كافة الأعمار.

ويوجد بالمكتبة قسم خاص للأطفال، والذي يحتوي على كتب مخصصة لهم، كما تقدم المكتبة الوثائق والمخطوطات المختلفة من خلال مكتبة المواد الميكروفيلمية، فضلاً عن مكتبة الخرائط والتي تضم حوالي 7000 خريطة لتغطي كل أنحاء العالم.

وفيما يخصم متاحف المكتبة فهي تحتوي على 6 متاحف تضم قطع أثرية تمثل العصور المختلفة للحضارة المصرية، بخلاف متحف المخطوطات والذي يشمل مخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية.

أسعار التذاكر:

يبلغ سعر التذكرة 10 جنيهات للطلاب، و70 جنيهاً للسائحين.

مواعيد الزيارة:

من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً.

يوم السبت من الساعة الثانية عشر ظهراً حتى الساعة الرابعة مساءً.

يوم الجمعة من الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة السابعة مساءً.

مكتبة الإسكندرية