مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

السياحة في تركيا القرية العثمانية

بواسطة:
تركيا القرية العثمانية

دليل السياحة في تركيا القرية العثمانية، هي إحدى القرى التي تقع في شرق مدينة بورصة على طريق العاصمة التركية انقرة، وتبعد هذه القرى الخمس الموجودة على حافات الوداغ، ويرجع عمر هذه القرية إلى ما يقارب من 700 سنة، وقد تمكنت هذه القرية من الحفاظ على تاريخها وطرازها المعماري حتى الآن، ولم يحدث بها تغيرات حتى انها لا زالت تحتفظ بالعادات والتقاليد العثمانية القديمة.

اجمل اماكن تركيا القرية العثمانية:

هي قرية جومالي كيزيك والتي أصبحت الآن واحدة من المزارات السياحية الهامة جداً في تركيا، ويقام في هذه القرية معرض يضم العديد من الأشياء التاريخية القديمة، كما أن بها مهرجان مميز كل عام يقام بها وهو مهرجان التوت في شهر يونيو من كل عام.

وتعد هذه القرية مقصد هام جداً لجميع مخرجي ومصوري البرامج التليفزيونية والمسلسلات التاريخية القديمة، حيث أنهم يقومون بالتصوير فيها جميع الأعمال حيث أنها تعد القرية الوحيدة المحتفظة بعراقة التاريخ واصالة الماضي.

مواصفات بيوت هذه القرية:

  • بنيت بيوت هذه القرية من الخشب والحجارة وكانت معظم هذه البيوت من ثلاث طوابق، ويمكنك أن تدخل إلى المنزل عن طريق باب خشبي ذو جناحين يأخذك إلى فناء المنزل المرصوف من التراب أو الحجارة، أما الطابق الأرضي كان يمثل الطابق الشتوي أي ان الأسرة كانت تجلس في هذا المنزل في فصل الشتاء وكان السقف من لخشب.
  • أما الطابق الثاني منها فهو الطابق الصيفي وكان سقفه مرتفع من أجل التهوية، والطابق الثالث كان مكشوف، وكان يتم استعمال المواد الصخرية مع الخشب في الطبقات الأرضية، اما الطبقات العلوية فكانت تتكون من الخشب مع الطابوق، أما الدور الأخير فكان يتكون من المواد الخشبية مع القرميد.
  • غالباً ما كان يتم تلوين جدران هذه البيوت باللون الأصفر أو الأزرق أو الأبيض، وكانوا متمسكين بتقاليد الحرملك أي انه لا يوجد أي نوافذ في الدور الأرضي حفاظاً على حرمانيه الأشخاص الموجودين في المنزل.
  • تضم هذه القرية بداخلها 270 منزل فقط، يتم استخدام معظمها للسكن حتى الآن ويتبقى نحو 70 منزل للترميم ومشاهدة السياح.

أفضل الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها عند زيارة القرية العثمانية القديمة:

1-يمكنك أن تقوم بأخذ جولة في بيوت وشوارع هذه المدينة من أجل التعرف على تاريخ هذه المدينة والتقاط الصور التذكارية مع البيوت العثمانية القديمة.

2-أما إذا اردت أن تتناول فطور تقليدي على الطراز العثماني القديم، فيمكنك أن تتوجه إلى أحد مطاعم هذه القرية والتي تقدم مجموعة كبيرة من الأطباق المحلية الصنع والتي تصنع من مواد طبيعية بدون أي إضافات صناعية، ومن أشهى الأطباق العثمانية التي تقوم بتناولها هناك اكلة مأنتي.

3-أما إذا اردت أن تحصل على منتجات عثمانية أو منسوجات وهداية شغلت يدوياً على الطراز العثماني القديم، يمكنك أن تذهب إلى سوق القرية والذي يقام في ساحة القرية الرئيسية ويعرض مجموعة كبيرة من الاكسسوار ومن المشغولات التركية، ولا تنس في النهاية أن تأخذ العسل الطبيعي والذي لن تجد له مثيل.

4-يمكنك أن تقوم بزيارة بقايا الكنيسة القبطية البيزنطية والتي قد تم اكتشافها في عام 1969 م وتقع في شرق القرية، ولكن يعود تاريخ هذه الكنيسة الحقيقي إلى ما يقارب ألف عام.

5-يمكنك أن تقوم باستئجار فندق قريب من القرية العثمانية القديمة حيث أنها تعد قريبة جداً من مدينة بورصة لذلك ننصحك أن تقوم بحجز فندق في مدينة بورصة والتي تبعد عن القرية بحوالي عشر دقائق فقط، ولا تنس أن تذهب هناك في شهر يونيو من أجل أن تشاهد مهرجان التوت والذي لا يقام سوى هناك سنوياً.

موقع القرية العثمانية في بورصة :

تقع قرية جومالي كيزيك القرية العثمانية القديمة على بعد 10 كم فقط من شرق مدينة بورصة، لذلك يمكنك أن تصل اليها بسهولة وذلك عن طريق ركوب المترو والنزول عند محطة تسمي جومالي كيزك، بعد ذلك يمكنك أن تقوم بالمشي على الأقدام لدقائق معدودة من أجل استكشاف تلك القرية العثمانية والتي ستأخذك إلى نحو 700 عام من الماضي، ولكن إذا لم تستطيع السير يمكنك أن تركب إحدى الحافلات التي تمر من هناك والتي سوق توصلك إلى قلب القرية.

لذلك إذا كنت تنوي أن تقوم بزيارة تركيا لا تنس أن تقوم بزيارة القرية العثمانية القديمة والتقاط الصور التذكارية التي سوف تأخذك في رحلة سريعة إلى العصر العثماني القديم.

المراجع :