الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم أماكن السياحة في السعودية المسافرون العرب

بواسطة: نشر في: 27 أغسطس، 2019
mosoah
السياحة في السعودية المسافرون العرب

السياحة في السعودية المسافرون العرب هو ما سنلقي الضوء عليه خلال هذا المقال، فعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية تشتهر بتنوع معالم السياحة الدينية فيها نظراً لاحتوائها على أماكن دينية مقدسة، إلا أنها نجحت أيضاً في تنويع أنماط السياحة الأخرى بها، خاصة وأنها تحتوي على الكثير من المعالم الهامة التي جعلتها من أهم المقاصد السياحية، وفي السطور التالية في موسوعة سنتعرف على أبرز معالم السياحة في السعودية.

السياحة في السعودية المسافرون العرب

نظراً لكون مدينة الدمام هي الميناء البحري الأساسي الموجود في شرق المملكة، فهي تُعتبر من أهم المدن السياحية بها، وذلك لاعتدال مناخها وأطلالتها المتميزة على الخليج العربي، كما تمتلك الدمام العديد من المعالم نذكر منها ما يلي:

جزيرة المرجان

على الرغم من أن إنشاء جزيرة المرجان بالدمام والواقعة في شرق المملكة كان منذ حوالي 18 عاماً، إلا أنها تُعتبر من أهم معالم السياحة في المدينة، وتتميز الجزيرة بكونها الصناعية الأولى في السعودية، ولعل أهم ما يميزها أن هناك فناره تتوسطها وتزين شكلها وتضيء كورنيش الدمام بشكل مبهر، مما تضفي على المكان أطلالة رائعة تساعد على جذب الزوار إليها.

وتضم الجزيرة العديد من المظلات الملونة والتي يمكن للزوار الجلوس بها والاستمتاع بهواء الكورنيش النقي، وتحتوي أيضاً على مساحات خضراء ذات أشجار جميلة تنتشر في جنباتها، مما يُضفي مزيداً من البهجة، ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في الجزيرة هو استئجار السفن السياحية والقيام برحلة بحرية والاستمتاع بتجربة شيقة ومثيرة.

وفيما يخص الأطفال تشمل الجزيرة منطقة ألعاب مائية خاصة بهم، فضلاً عن قرية الدولفين والتي تقدم عروض في المسابح الداخلية مع الألعاب المضحكة والتي تناسب الأطفال وجميع الأعمار.

مواعيد الزيارة: الجزيرة متاح زيارتها كل أيام الأسبوع على مدار الساعة.

جزيرة المرجان

القرية الشعبية

تُعتبر القرية الشعبية من أهم مقاصد السياحة بالمملكة العربية السعودية، ومكانها في شرق الدمام، وهي عبارة عن 5 طوابق، وكل طابق منهم يبرز ماضي وحاضر منطقة محددة بالدولة، ومن خلال القرية يتم عرض مخطوطات وأثريات تعبر عن التراث السعودي وتمثل عدة مناطق بالمملكة مثل نجد وعسير.

ومن أهم ما يمكن أن يقوم به زوار القرية هو تجربة الأكلات السعودية المتنوعة التي تقدمها القرية بجودة عالية، بالإضافة إلى حضور الحفلات والأمسيات الثقافية والفنية، وأيضاً اقتناء المنتجات المحلية مثل المشغولات البدوية والنحاسية والبخور وغيرها.

أسعار دخول القرية: 10 ريال سعودي للكبار، والدخول مجاني للأطفال أقل من 10 سنوات.

أوقات الزيارة: كل أيام الأسبوع من الساعة الثانية مساءً حتى الساعة الواحدة صباحاً.

القرية الشعبية

القرية المائية

تُعد القرية المائية الموجودة غرب كورنيش الدمام من أهم الأماكن التي يمكن فيها ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية، فهي تحتوي على بحيرات وحمامات سباحة ومجموعة كبيرة من الألعاب المائية التي تناسب كافة الأعمار.

ولمزيد من الخصوصية أتاحت القرية إمكانية استئجار شاليهات تتبعها، ولها أطلالة رائعة على الخليج العربي وتحتوي على مسابح خاصة، كما تشمل القرية عدداً من الألعاب الأخرى مثل كرة القدم وتنس الطاولة والبلياردو وغيرها.

أسعار الدخول: 150 ريال للكبار، 100 ريال للأطفال.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 3 عصراً حتى الساعة 10 مساءً.

القرية المائية

تُعتبر مدينة الطائف من أهم المقاصد السياحية بالمملكة، فهي تتميز باعتدال مناخها وكثرة المنتزهات الخضراء والأماكن السياحية والتي نذكر منها ما يلي:

قرية الشفا

تستقطب قرية الشفا أعداد كبيرة من الزوار، وذلك نظراً لطقسها المعتدل وكثرة بساتينها المنتجة لأجود أنواع الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الينابيع والسهول الخضراء والمناطق الجبلية، مما يجعلها الاختيار الأول لزوار الطائف لقضاء وقت ممتع مع أطفالهم.

ومن أمتع الأنشطة التي يمكن ممارستها في القرية التخييم وتسلق الجبال وسط المناظر الطبيعية الرائعة، إلى جانب الاسترخاء أمام الصخور المحيطة ببحيرات القرية في جو طبيعي ساحر.

قرية الشفا

متحف قصر شبرا

هو من الأماكن السياحية الشهيرة في الطائف، وكان في البداية عبارة عن سكن خاص بالعائلة المالكة وذلك قبل تحويله إلى متحف له شهرة كبيرة بالمملكة، ولعل أهم ما يميز المتحف هو جمعه بين الطراز الإسلامي والروماني مع جمال طرازه المعماري.

والمتحف مكون من 4 طوابق تم بنائها فوق قبو، ويضم حوالي 150 غرفة، وقد تم تقسيمهم إلى قاعات تعرض قطع فخارية وأثرية، واللوحات المنقوش عليها كتابات أثرية، فضلاً عن المعروضات والفخاريات القديمة والتي تحكي عن الإسلام، إلى جانب الأفلام الوثائقية والآثار التي تروي قصة توحيد المملكة.

أسعار الدخول: 20 ريال للكبار، 15 ريال للأطفال بين 6 و14 عام، ولمن أقل من 6 سنوات الدخول مجاني.

أوقات الزيارة: كل أيام الأسبوع عدا الأحد، من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشر ظهراً، ومن الخامسة مساءً حتى الثامنة مساءً.

متحف قصر شبرا

سوق عكاظ

في إطار خطة المملكة للتطوير السياحي، تم افتتاح سوق عكاظ والذي يُعد من أشهر الأماكن السياحية والثقافية بها، وهو يقع وسط منطقة تحيط بها الأودية والجبال، ويشهد السوق إقامة مسابقات عديدة في مجالات الأدب والشعر والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والتي يحصل الفائزين فيها على جوائز مادية.

ومن أهم ما يميز السوق احتوائه على أحجار بأحجام مختلفة منحوت عليها أبيات شعرية لأكبر وأشهر الشعراء، كما تنظم إدارة السوق مسابقات الإبداع المسرحي والتي يتم من خلالها تقديم عروض مسرحية بشكل يومي، فضلاً عن الأمسيات الشعرية والثقافية المتميزة.

أوقات الزيارة: كل أيام الأسبوع من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة الحادية عشر والنصف مساءً.

سوق عكاظ