الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السياحة بروسيا : أفضل برنامج سياحي لروسيا

بواسطة: نشر في: 30 أبريل، 2018
mosoah
السياحة بروسيا

دليل شامل عن السياحة بروسيا قريبة من مدن مبارايات كأس العالم 2018 في روسيا وهي ذات طبيعة متغايرة ولها مواسم، وبما أننا أوشكنا على مناسبة كأس العالم ولعب منتخابنا الوطني هناك لأول مرة منذ سنوات فإن الزائرين والسائحين الجدد الذين يتوجهون لأول مرة إلى هناك ينبغي عليهم معرفة معالمها السياحية وأهم مزاراتها لأخذ جولة إضافة إلى حضور المباراة.

معلومات قبل السياحة بروسيا

روسيا هي إحدى الدول الأساسية بالاتحاد السوفيتي قديما والذي جمع دولا وأقاليم مجاورة انشقت وانقسمت بعد هزيمته على يد الأمريكيين.موقع بالشمال الوراسي وحكمها جمهوري، ولها اشتراكات حدودية مع ست دول منهم واحدة تشترك معها بواسطة ولاية، هذه الدول هي:

بولندا، ليتوانيا، لاتفيا، استونيا، النرويج، فنلندا، كما تتشارك الحدود مع أذربيخان وجورجيا، والصين الشعبية،و كوريا الشمالية و منغوليا وما يعرف بروسيا البيضاء، وهي تشمل كياناتت اتحادية متعددة يصل عددها إلى 83 كيان.

تعتبر المساحة الروسية أكبر مساحة بالعالم فنسبة التغطية السكانية بها تصل أثمن ما يوجد بالعالم بالنسبة للأراضي المسكونة.

وأعداد السكان الكثيفة بها جعلتها التاسعة عالمية من الدول الكثيفة سكانيا بنحو142 مليون نسمة أو أكثر، تأخذ روسيا أجزاء من آسيا وأخرى من أوروبا، ولكنها فقط 40% أوروبية، ويقال عنها تغطيتها لمناطق زمنية كثيرة تصل إلى تسع مناطق، فضلا عن التضاريس الواسعة، والاحتياطي المرتفع عالميا عن موارد الطاقة أو التواجد المعدني.

كذلك النسب الشجرية بغاباتها وكذلك البحيرات وفرت بالمناطق الخاضعة والتابعة لروسيا، ويذكر أن بحيراتها تحوي نسبة الربع تقريبيا من مياه العالم العذبة.

علم دولة روسيا وشعارها:

العلم لروسي هو مزيج منتظم بشكل سطور ثلاث من الأبيض يعقبه الأزرق الداكن ثم الأحمر، أما الشعار فهو عبارة عن نسر برأسين كل رأس باتجاه على خلفية حمراء ويتوسط النسر صورة فارس أبيض يرفع سيف ويرتدي كاب خلفي أزرق، والنسر له جناحان ويحمل بقدميه بكل قدم شيء مختلف  وينتهي بذيل مزركش.

محاذير قبل السفر والسياحة بروسيا

تطبيق قوانين الروس مهم جدا وينفذ بصرامة على الجميع حتى السائحين، ولكن مع التحضير وتجنب المخاوف السابقة للسفر إلى تلك الدولة يكون كل شيء على مايرام ما لم ترتكب هفوات هناك مخالفة لهم، ومن الاحتياطات التأمينية قبل توجهك هناك:

تجهيز تأشيرتك، وذلك من خلال قنصلية السفارة الروسية بمحل موطنك، أو من خلال شركة سياحة تعلمك بكل الأمور المطلوبة لإعداد تأشيرتك للدخول لروسيا.

ثم استفسر وخذ فكرة معلوماتية عن طبيعة الدولة والمناطق السياحية التي تهتم لزيارتها بشكل أكبر لتحدد أي الفنادق ستكون بها مكان قامتك هناك، وأيضا أنواع الفنادق والتككلفة الملائمة فهذا سييسر لك عقبات السؤال هناك، وتوفير وقت لرؤية ما ترغب به هناك.

انتبه عند العبور الحدودية، فمن الممكن أن تتعرض لتدقيقات صارمة بضباط الجمارك مهما كان أجناسهم إناث أو ذكور، وينبغي أن تصبر لأن الوقت الطويل في الفحص والتدقيق من شيم الروس، وقد تطلب للتحدث بشكل فردي فينبغي ألا يحوي ملفك أو جواز سفرك او تأشيرتك على ما يخالف أو يثير الشك.

التفتيش والتواجد الأمني مطبق على الكل، مواطنين، سائحين، خاصة العرب والوافدين من دول يكرهها الروس، وبعد ذلك ينبغي أن تتكلم بالأجنبية الانجليزية ومع هذا ستحتاج لدليل إن كرت الشراء من محلاتهم لأن ليس كلهم يتحدثون اللغة المشتركة الانجليزية أو مترجم، فإما ان تكون عندك فكرة جيدة عن اللغة الروسية أو استخدم مرشد سياحي من الفندق التي ستقيم به.

السياحة بروسيا من حيث أهم المعالم والمزارات الصالحة للسياحة:

تتنوع انماط السياحة بروسيا بحسب طبيعتها وأكثرها الرياضية الجبلية خاصة الثلجية كالتزلج، والدراجات المخصصة للجبال والثلوج، والدلتابان، كم اأن طبيعة الجبال هناك مشجعة على التسلق، والرياضة بالزوارق والجولات أيضا بها أو على الأقدام ، وزيارة الكهوف.

السياحة العلاجية أيضا متوفرة بالمنابع أو الينابيع بما يتوافر بها من مياه معدنية، كذلك التواجد النهري للفولغا وينسي ولينا، وهي أنهار ذات عمق واتساع ولها طول امتدادي كبير، وكأنك تلحظ تهيؤ رباني لهذه المناطق تجعلها موطن رياضي ورحلي للتنزهات والرحلات المتنوعة، فضلا عن الصيد، كذلك التمتع بركوب الأطواف زالكاتارماران أو القارب النهري.

وربما ستسغرب أن يمكنك الشرب المباشر من المياه العالية النقاء ببحيراتها خاصة كاريليا، وبايكال، وغاباتها المتواجدة بالسفوح الروسية مع الجبال القوقازية و السيبرية ففيها مجموعة حيوانات و أصناف طيور متابينة، تحبب الصيادين وهواة الصيد للتجمع هناك،و الأمثل هو تلك المناطق ذات الحفاظ الرباني المدهش الذي يسترخى فيه الإنسان خلال جولة ونزهة بتللك المناطق غير ذات التلوث أو الفساد البشري.

السياحة بروسيا ليست حكرا على ما سلف بل ستجد أيضا سياحة تاريخية، إذ لها تاريخ يشهد على السيطرة القديمة والقلاع والقصور الموجودة  كذا ما سبق وجددوا من أماكن ودور التعبد بحسب الطوائف التي تسكن هناك مدللة على بعض من ذلك.

أشهر مدن سياحية بروسيا:

العاصمة موسكو:

المحطة الأولى للسائحين المتجهين لروسيا، لأنها الموضع الأول للاهتمام الروسي وبها منشآت أثرية ومتاحف وقصور بل ومنتزهات وأكثر ما اشتهر بها الكرملين الذي يطلق على تجمع قصوري تاريخي مثلت المقر الحكمي الدولي للسلطة قديما بروسيا، ثم حولت لمزار متحفي سياحي متعدد.

و الميدان الأحمر المربع المعمار والبناء وموقعه متوسط بين الكرملن والسوق التاريخ الأكثر شهرة هناك كيتاي جورورد.

أيضا المتحف التاريخي للدولة استيت هيستروكيل ميوزيم وموقعه أيمن الميدان الأحمر من بوابة تدعى بوابة القيامة،وبه يحوي بقايا انثروبولوجية و مجموعات من التراث الأثري القديم.

كاتدرائية باسيل: تجاور الكرملين وهي مثال لاستخدام الألوان معماريا وزخرفيا، برج أجراس إيفان من الأبراج التي تدخل ضمن قصور الكرملين العديدة، وكونه معلما لبلوغ ارتفاعه 81 مترا مع قدمه منذ 1508م، وهو محط زيارة مستتبعة ودائمة من زائرين بمختلف الأنحاء العالمية، كما يتصف بعدم مألوفية تصميمه عن المعتاد حيث اتخاذه الطابع القديم السائد بعصور الوسطى الأوروبية.

الحديقة الحيوانية بموسكو:

منذ العام ال1864 وتضم باستمرار وتزايد أعداد مكثفة من الحيوانات، موقعها لا يبعد عن الباريكادنايا وهي محطة نقل للمترو، لتسهيل الوصول لها من أي منطقة داخل موسكو.

من الحدائق غوركي المخصصة  ثقافيا وترفيهياوهي أقرب للمنتزه المفتوح وموقعها على النهر القاطع لموسكو مباشرة مع قربها من المترو بكولتوربار جعلها احد مناطق السياحة بموسكو الروسية.

متنزه الكولو مينسكوي المطل على الموسكفا، و حديقة نيسكوشنين وحديقة لوزيني هي حدائق ومنتزهات لها طبائع خاصة وطرق وصول ميسرة.

سوتشي الروسية:

مطلة على بحر الأسود، مضيفة للألومبياد الشتوي لعام 2014 الماضي، ويزورها هواة ومحبي رياضات الشتاء  التزلج، الركوب الجبلي بمركبات الجليد، وغيرها، حيث احتوائها على مناطق منتجعية ثلجية مخصصة، كما أن لها شواطئ تصلح للاسترخاء والتأمل.

مدينة السانت بطرسبرغ الروسية:

الموقع هو الشمال الغربي الروسي، وشرق البحر البلطيقي لخليج فنلندا، المدينة الأوسع من بين رابع مدن أوروبية، والثانية روسيا، شتاؤها قارس وصيفها متوسط إلى معتدل صيفا، بها معالم تجعلها محط سياحي مهم لاحتوائها على ثمان ألاف معلم أو موقع ذا قيمة تراثية.

عندما تزورها لا تنس العروج على شارع النيفسكي، و البتروبافلوفسك، وقرية القيصرية، و قصر الشتاء.

كازان:

تؤرخ لأكثر من ألف عام مضت فهي تتمتع بصفة تاريخية،وتتضمن معماريات دينية بين المساجد، ومنها مسجد قول شريف و دور عبادة ديانات اخرى متعددة منها الكرملين والكنائس.