الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السوق المصري اسطنبول – مواعيده موقعه ومميزاته

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2018
mosoah
السوق المصري اسطنبول

يعد السوق المصري في اسطنبول من أشهر الأسواق الشعبية بالمدينة، وثاني أكبر أسواق اسطنبول بعد السوق المسقوف، وسُمي بالسوق المصري لأنه قديما كان مكان هذا السوق موطناً لإستقرار كافة التوابل والبضائع المستوردة للسوق من آسيا والهند بمصر أولاً، ثم بعد ذلك تصل البضائع إلى اسطنبول عن طريق البحر، ويرجع تاريخه لعصر السلطان مراد الثالث حيث بُني هذا السوق عام 1597، وكان الهدف من بنائه هو تمويل بناء مسجد جديد كان يُعرف هذا المسجد باسم يني جامع ويقع المسجد في مقابل السوق مباشرة.

ويجذب السوق المصري الكثير من الزوار الأتراك والسياح العرب والسياح العالميين وذلك يرجع بفضل شهرته الواسعة والتصميم الفريد الذي يمزج فيه بين أصالة الشرق وعراقة الدولة العثمانية، ويعتبر هذا السوق واحداً من أهم الأسواق التي تختص ببيع التوابل في دولة تركيا بشكل عام واسطنبول بشكل خاص، ويُعرف هذا السوق باسم سوق العطارين أو سوق التوابل نسبة إلى البضائع المتنوعة الموجودة بالسوق والتي تتنوع بين أعشاب وتوابل وغيرهم.

كيفية الدخول للسوق المصري :

من الممكن الدخول للسوق المصري باسطنبول من خلال أي من أبوابه الستة التي تتوزع بين أطرافه ويعتبر المدخل الذي يقع في مقابل الجامع الجديد هو المدخل الرئيسي للسوق، ويتوزع السوق من الداخل على هيئة حرف L، وعقب الدخول لهذا السوق فإن أول ما يجذب الزائر هو رائحة الأعشاب والتوابل الفواحة، ليبدو السوق أمام زواره سوق متكامل من المحلات التجارية المختصة في بيع الأعشاب والبهارات والحلوى والمكسرات والثياب بالإضافة لعدد من محلات الذهب.

أهم المنتجات الممكن شرائها من السوق المصري :

 

محلات لأعشاب بالسوق المصري

محلات لأعشاب بالسوق المصري

يوجد بالسوق المصري عدد من المحلات التجارية التي تقوم ببيع مختلف المنتجات من أعشاب وتوابل ومكسرات وفواكه مجففة ومحلات للحلوى التركية مثل اللقم والحلقوم والملبن، ومحلات لبيع الألبان والأجبان والعسل، بالإضافة لمحلات الذهب التركي الأصلي والعديد من محلات بيع الهدايا الفاخرة من أواني مزخرفة وأقمشة تركية وأواني نحاسية منقوشة ومنحوتة يدوياً مثل غلايات القهوة والصواني، ومحلات لباس الحمام ومحلات النسيج ومحلات الهدايا التذكارية.

أفضل الأنشطة الممكن القيام بها في السوق المصري :

  • التجول وسط شوارع وزقاق السوق المصري الذي يعج بكثير من الألوان والروائح الذكية التي تصدر عن النباتات النادرة والأعشاب وإلتقاط بعض الصور التذكارية.
  • يوجد بالسوق العديد من متاجر الهدايا والتحف والثياب والهدايا التذكارية.
  • التجول وسط المحلات التجارية المختصة ببيع التوابل، والتعرف على أفضل أنواع التوابل النادرة والأعشاب الطبية والشراء منها.
  • الجلوس على أي من المطاعم المميزة الموجودة بداخل السوق لتناول أشهى الوجبات التركية التقليدية.
  • بعد الإنتهاء من التجول بالسوق المصري وزيارته الذهاب لزيارة جسر غلطة الشهير والبعد الإنتهاء من التجول بالسوق المصري وزيارته الذهاب لزيارة جسر غلطة الشهير والإستمتاع بالمشي أعلاه والإستمتاع بإطلالته على البحر.

موقع السوق المصري باسطنبول :

السوق المصري

السوق المصري

يعتبر موقع السوق المصري معروفاً لدى أغلب السياح العرب والسياح العالميين في اسطنبول، حيث أنه يقع بمنطقة أمينونو بالقسم الأوربي في الجهة التي تقع بمقابل الميناء، على مقربة من الجامع الجديد، ومن الممكن الوصول إلى السوق عن طريق ركوب مترو الأنفاق بميدان تقسيم F1 للوصول إلى محطة كابتاش وبعدها يتم الركوب في الترام T1 للوصول إلى محطة أمينونو ثم السير على الأقدام مسافة 10 دقائق للوصول للسوق.

ويمكن الوصول إليه من منطقة السلطان أحمد مروراً بمنطقة جولهانة ومنطقة سيركجي للوصول إلى منطقة أمينونو للذهاب إلى السوق.

مواعيد العمل في السوق : 

يبدأ السوق العمل بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً حتى السابعة والنصف مساءاً طوال أيام الأسبوع، ويقوم السوق بغلق أبوابه في أيام الأعياد الدينية.