الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السوق القديم في الشارقة

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2019
mosoah
السوق-القديم-في-الشارقة

هيا بنا نتعرف على السوق القديم في الشارقة الذي يُعد من نبض الحياة في الإمارات العربية المتحدة، فهو الذي يُطلق عليه نبض الشارقة، الجدير بالذكر أنه من الأسواق القديمة التي ترجع  إلى حوالي خمسة وعشرين عاماً في تاريخ بناءه، وكذا فقد أصبح من أهم الملامح الأثرية التي ترمز إلى حضارة الشارقة، حيث يضم العديد من المناطق التي تجتذب السياح التي من بينها المتاجر التي تُقدم المأكولات والمشروبات.

فضلاً عن الحُلي والأسواق التي من ضمنها سوق سارة للتسوق، ومسجد الدليل الذي بُني بطريقة هندسية لطالما اجتذبت أعين السائحين، كما يستمتع الزوار بمتحف الفنون الذي يعرض الأعمال الفنية التي تنتمي إلى أعمال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وكذا فهي التي تقوم بالعروض والمهرجانات، فهيا بنا نتعرف على تلك المناطق الفردية التي تبرز في السوق القديم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

السوق القديم في الشارقة

نصحبكم في جولة للتعرف على أبرز المناطق التي يتمتع بها السوق القديم الذي يوجد في إمارة الشارقة، والذي من اجتذب أنظار العالم نحوه لما به من رموز أثرية ومناطق أصبحت قِبله العديد من السياح، فهيا بنا نتعرف عليه من خلال السطور التالية.

  • هو من الأسواق التي تفوح منها روائح العطور، فهو الذي يتمتع بعرض المنتجات الفريدة من العطور والروائح الذكية التي تجمع بين أصالة الشرق وحضارة الغرب.
  • وكذا فنجد أن رائحة المسك والعنبر والعود هي التي تنبعث من كافة المتاجر.
  • الجدير بالذكر أن السوق القديم هو الذي يحتوي على القطع الفريدة من نوعها من الملابس التي تنم عن التراث الإماراتي، حيث يعرض الملابس النسائية المميزة التي تجتذب النساء السائحات.

مسجد الدليل في الشارقة

  • يقع على جانب السوق القديم في إمارة الشارقة مسجد الدليل، وهو من أشهر المساجد التي تمتاز بالبناء الهندسي والمعماري الفريد من نوعه، فقد تم ترميمه في منتصف التسعينات من القرن الماضي، وأشرف عليه في ترميمه إدارة التراث والتنسيق بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف، فضلاً عن جهود أشهر مؤسسات الهندسة بعد تكليفها بالقيام بعملية الترميم بعد القيام بالدراسات اللازمة وذلك في عام 2013.
  • كما أطلق البعض علي المسجد اسم”محطة المتسوقين وملاذهم في السوق القديم”، وكذا فهو الذي يقع ضمن منطقة سكنية مجاورة لبعض المناطق التجارية، فضلاً عن قربه من الميناء، وخور الشارقة التي ترسو بها السفن.

سوق سارة في الشارقة

  • يضم السوق القديم في إمارة الشارقة “سوق سارة” الذي يقع بجوار متحف الفنون، فيما يتولى مهمه الترويج للمنتجات النسائية، وكذا فهو الذي يحتوي على العديد من المنتجات التي من بينها الأقمشة التي ترمز إلى التراث الإماراتي، فضلاً عن الأقمشة، والحُلي والمجوهرات، والملابس.
  • فيما يوجد في سوق الشارقة القديم متحف الفنون الذي تم بناءه في عام 1997، الجدير بالذكر أن هذا المتحف هو الذي يتكوّن من ثلاثة طوابق، فضلاً عن أنه يضم حوالي خمسمائة من اللوحات والمقتنيات الفنية، حيث يُقدم المتحف الأعمال الفنية التي يحتوي عليها من خلال المعارض التي يقوم بها خلال العام.
  • كما يضم المتحف باقة من اللوحات التي تعتمد في رسمها على الفن التشكيلي، بالإضافة إلى أنها تضم حوالي أربعة آلاف عنوان باللغة العربية والإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من الأماكن المميزة والفريدة التي تجتذب أعين وقلوب السائحين في إمارة الشارقة؛ من خلال استعراض المناطق المميزة في سوق الشارقة القديم والذي يضم العديد من الأماكن الفريدة التي من بينها سوق سارة، ومتحف الفنون، ومسجد الدليل، فهيا بنا نتجول في أرجاء السوق القديم في الشارقة لنتعرف على ملامح الجمال والحضارة.