الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم الاماكن السياحية في اسطنبول العرب المسافرون

بواسطة: نشر في: 1 سبتمبر، 2019
mosoah

الاماكن السياحية في اسطنبول العرب المسافرون هو موضوع مقالنا اليوم، فقد استطاعت إسطنبول بفضل موقعها الجغرافي المتميز أن تصبح من أهم الأماكن التي يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك فهي تمتلك العديد من المعالم الهامة مثل المساجد والمتاحف والشوارع الأثرية العتقية، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنتعرف على أشهر الاماكن السياحية في اسطنبول.

الاماكن السياحية في اسطنبول العرب المسافرون

جامع السلطان أحمد

تم بناء هذا الجامع بناءً على أمر من السلطان العثماني أحمد، وقد استغرقت فترة بناءه حوالي 7 سنوات حتى تم الانتهاء منه عام 1816، ويُعد جامع السلطان أحمد من أروع النماذج التي تجمع بين فن العمارة الإسلامي والعثماني، كما يتميز بكبر مساحته والتي تتسع إلى حوالي 10 آلاف مصلي.

وفيما يخص الشكل الخارجي للمسجد فهو متعدد المآذن والتي يصل عددها إلى 6 تم توزيعها على الجانبين، فضلاً عن القباب الكبيرة والصغيرة، مما جعله يشبه المسجد الحرام، ومن الداخل يحتوي على أعمدة تم تزيينها بنقوش زرقاء وذهبي لها طابع عثماني إسلامي وأعطته شكلاً غاية في الجمال، الأمر الذي أدى إلى إطلاق عليه اسم الجامع الأزرق.

جامع السلطان أحمد

برج الفتاة

يقع برج الفتاة في الطرف الأسيوي للعاصمة التركية، وقد تم بناءه في عهد الإغريق، و يتكون البرج من 6 طوابق تفصل بينهم أدراج لها شكل لولبي مميز، ولعل أهم ما يشتهر به البرج هو الأساطير القديمة التي تحكي قصة نشأته، مما جعله جزءاً من تراث الثقافة التركية.

ويطل البرج على مضيق البوسفور لذلك فهو يمتلك أطلالة رائعة جعلت مخرجي الأفلام والمسلسلات التركية يفضلون تصوير مشاهدهم هناك، ويمكن للزوار اصطحاب مرشد سياحي يفسر لهم نقوش طوابق البرج والتي تحكي طريقة نشأته.

ويحتوي الطابق الأخير من البرج على مقهى مميز وله أطلالة جذابة على المدينة، أما الطابق الأول فيتضمن مطعماً يقدم أشهى وأشهر المأكولات التركية، مما يجعل من زيارته رحلة رائعة لا تُنسى.

أوقات الدخول: من يوم الإثنين إلى الجمعة من الساعة التاسعة والربع صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً، ويومي السبت والأحد من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً، ومن الثامنة والربع مساءً حتى الثانية عشر ونصف بعد منتصف الليل.

برج الفتاة

متحف أيا صوفيا

يُعتبر متحف أيا صوفيا من أهم الأماكن التي تجذب السياح عند زيارتهم للعاصمة التركية، وكان المتحف في الأصل هو أقدم كنسية تم تشييدها في القسطنطينية، وذلك قبل أن يحوله السلطان العثماني محمد الفاتح إلى مسجد عند فتحه القسطنطينية، إلى جاء الرئيس التركي مصطفي كامل أتاتورك وحوله إلى متحف تاريخي وذلك في عام 1934.

وعند زيارة المتحف سينبهر الزوار بواجهته ذات التصميم الفريد، والمكونة من 4 مآذن وقبة كبيرة في المنتصف، أما من الداخل فتتزين الأسقف بالفسيفساء البيزنطية الرائعة، فضلاً عن وحدات الإضاءة والروائع الأثرية التي يرجع تاريخها إلى فترات زمنية بعيدة.

ونظراً لكون المتحف كان كنسية ثم تحول إلى مسجد فهو يمثل أهمية كبرى للزوار المسلمين والمسيحيين معاً، فهو يحتوي على أيقونات تمثل الديانتين، مثل جدرانه المنقوش عليها اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسقف المتحف الذي يتضمن نقشاً للسيدة مريم، إلى جانب العديد من الأيقونات الأخرى.

أسعار الدخول: 60 ليرة للكبار، والدخول مجاني للأطفال أقل من 8 سنوات.

أوقات الزيارة: يوم الإثنين من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً، ومن الثلاثاء إلى الأحد من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

متحف ايا صوفيا

حديقة جولهانة

يفضل الكثير من زوار إسطنبول الذهاب إلى حديقة جولهانة الملكية الواقعة في منطقة السلطان أحمد، وذلك لما توفره لهم من مناظر طبيعية خلابة، حيث تحتوي على أجمل أنواع الزهور المحلية مثل التوليب ذو الألوان المتعددة، فضلاً عن المساحات الخضراء الواسعة والتي تتيح لهم إمكانية ممارسة رياضة المشي أو الركض وسط أجواء طبيعية صحية.

أوقات الزيارة: كل أيام الأسبوع من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة العاشرة والنصف مساءً.

حديقة جولهانة

شاطئ فلوريا إسطنبول

من أهم الشواطئ التي يقصدها زوار العاصمة التركية هو شاطئ فلوريا إسطنبول، حيث يحتوي على مناظر طبيعية رائعة، فضلاً عن إتاحته للعديد من الأنشطة المائية الترفيهية مثل الغطس وركوب الأمواج، وإمكانية ممارسة الزوار لرياضة المشي من خلال الممشى الطويل الذي يوفره الشاطئ.

شاطئ فلوريا إسطنبول