مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ابرز معالم الفجيرة

بواسطة:
ابرز معالم الفجيرة

دليل أفضل و ابرز معالم الفجيرة ، الفجيرة هي من أحدي اهم الإمارات التي توجد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أنها تتمتع بكثير من التراث الإماراتي، من حيث المعمار والثقافة، والطبيعة هناك تعكس روح الدولة، لانها طبيعة جبلية والتي تتسم بها دولة الامارات، تطل علي الخليج العربي من ناحية الشرق. موسوعة يعرفك بأهم المعالم السياحية في الفجيرة.

ابرز معالم الفجيرة

قلعة الفجيرة Fujairah Fort

تعتبر قلعة الفجيرة هي القلعة التي استخدمت قديما للدفاع عن أهالي مدينة الفجيرة من أعداءها، حيث قاموا ببنائها في سنة 1670م، وذلك لتقوم بحماية المدينة من الغزاه، وحماية منازل الأسرة الحاكمة، وهي قلعة عريقة وقديمة، تم بناؤها علي تل حيث تطل علي مناظر للحدائق التاريخية، ويوجد بها العديد من الأبراج مستديرة، وقاموا أيضا ببناء حصنها الذي يتكون من ثلاثة أقسام من الطوب الطيني، ومع مر العصور علي القلعة وتعدد السنوات عليها، تضررت القلعة في جزء كبير منها وذلك في بداية القرن العشرين وتم تجديد الجزء المتضرر منها، وتعتبر هذه القلعة هي الوحيدة المبنية من الحجر، والذي يتخلله منظر الساحل، ويحاط بالمنازل التي بنيت قديما ومازالت موجودة حتي الان.

متحف الفجيرة Fujairah Museum

تم بناء هذا المتحف وذلك بعد أكتشاف العلماء العديد من القطع الأثرية النادرة الرائعة أثناء عملية الحفر والبحث عن الاثار، هي عبارة عن منحوتات من الحجر الصخري، الفخار المطلي، فضيات، أسلحة قديمة كانت تستخدم في الحروب ظهرت قبل الإسلام، ويرجع تاريخ هذه الأشياء إلي العصر البرونزي، وتم إضافة مجموعات أخري إلى المتحف من أشكال وأحجام كبيرة ومتنوعة من السيوف القديمة والحديثة، مجوهرات فضية كانت تستخدم قديما في الزينة.

المسجد العثماني Ottoman Mosque

بني المسجد العثماني علي يد العثمانيين أثناء الاحتلال، وهو من أقدم المساجد داخل الفجيرة، وبني علي طريقة التراث العثماني التي تتميز بالقباب كبيرة، المساحات الكافية التي تسع الكثير من الأشخاص لأداء الصلاة، منبر، فتحات عالية وكثيرة، محراب، وأيضا أقواس، ويوجد في منتصف المسجد عمودا يفصل بين المساحة الداخلية للمسجد.

ينابيع عين المضب Ain al-Madhab Hot Springs

تعتمد ينابيع عين المضب في شهرتها علي العلاج، التي تساعد وبشكل فعال في تخفيف الآلام والإحساس بالراحة النفسية، والذي يأتي بسبب درجة حرارة المياه التي تصل إلي الدفئ ووجود الكثير من العناصر الغنية بالمعادن، والمياه الكبريتية التي يتم أضافتها في أحواض المخصصة للاستحمام من ينابيع العين، وبذلك تستقطب هذه العيون إلي الكثير من السياح، وأيضا السكان المحليين، وهو من الأماكن الكثيرة التي توفر الراحة للعائلات، والتي تعتمد علي الخصوصية، وتقع هذه ينابيع على سفوح جبال الحجر خارج مدينة الفجيرة.

قرية التراث Heritage Village

قرية التراث تعرف من أسمها بأنها تحتفظ بالحياة البدائية والتراثية، لأهالي دولة الأمارات، وذلك لاحتوائها، علي العديد من البيوت تقليدية وأدوات زراعية، وأدوات الطبخ، وتستخدم أيضا الطرق القديمة في الزراعة، ومازال هناك الكثير من المباني القديمة الأخرى التي كانت تستخدمها عائلة الحاكم قديمًا، وتم بناء جدار من طين ليزيد من جمال القرية ويجعلك تشعر وتشاهد الحياه القديمة للسكان الأصليين وحديثا قامت الدولة بتجديد الحصون القديمة.

مسجد الشيخ زايد Sheikh Zayed Mosque

من أحدث ما تم بناؤه في الفجيرة، وتم أعداده ليتسع لأكبر عدد من المصلين وذلك لكبر مساحة الصلاة بداخله، وصنف بأنه ثاني أكبر مسجد في الإمارات، بعد مسجد الشيخ زايد في أبو ظبي، وهيكله الخارجي يحتوي علي 6 مآذن، ويطلق عليه مسجد البادية لوجوده في وسط جبال الفجيرة.

قرية مسافي Masafi village

قرية المسافي هي من اشهر معالم مدينة الفجيرة، والتي ترجع شهرتها بسبب وجود العديد من الينابيع الطبيعية، حيث يكثر فيها وجود المياه الطبيعية والتي تصلح للشرب، لذلك هي من القري المتصدرة في أنتاح المياه المعدنية الي كل دول الخليج، وتشتهر أيضا بأنها من أهم المراكز التجارية، لوجود سوق المشهور باسم سوق الجمعة وهو يظل مفتوح طوال الأسبوع لبيع وعرض العديد من أنواع البضائع المختلفة والمميزة، ومنها أيضا تحف وسجاد الزخارف وهدايا، ويقدم أيضا أرخص الأسعار عن باقي الأسواق الأخري، وتتمير القرية بإطلالاتها علي جبال الحجر.

قلعة الحيل Al Hayl Castle

قلعة الحيل هي القلعة التي كانت تستخدمها الأسرة الحاكمة قديما، وكانت لها الأهمية القصوى نظرا لموقعها الاستراتيجي، والذي يجعل منها حصن منيع ضد الأعداء، ويعود تاريخ بناؤها إلي ما قبل مئتان وخمسون عاما، وتم بناء جدرانها بطريقة مميزة وفريدة وطبع عليها النقوش التي تعبر عن زمن بناؤها، و الطلاء بالجير الأبيض الذي كان يستخدم وقتها، تعتبر القلعة قريبة إلي حد كبير من مدينة حيل، علي جبل الحجر.

قلعة بيثنا Bithna Fort

تقع هذه القرية خارج مدينة الفجيرة، في الجزء الشرقي منها،وتحيط بها جبال الحجر، وتم وضع العديد من الآثار الرائعة والقديمة بداخلها، تم بناؤها في عام 1735م .

نطحة الثور Bull Butting

قديما كانوا يقومون في هذا المكان بمصارعات الثيران وحروبها، لذلك تم تسمية هذا المكان بهذا الاسم نسبة إلي هذه الحروب، وكان كل يوم جمعة يقوم أهالي النطحة بعمل مصارعة بين الثيران، حتي تتجمع حولهم السياح وأهالي البلد، لمشاهدة هذه المصارعة، وتبدأ المسابقة بوجود ما يعادل عشرون من الثيران، وعند وجود فائزين، يتم عمل مراحل متقدمة من المسابقة، وقد استمد الأهالي هذا الحدث من دولة البرتغال.

الأودية Wadis

هي عبارة عن أنهار طبيعية جوفية تجمعت بسبب نزول الأمطار بشكل مستمر، وتضم الكثير من المياه الطبيعية، وتشتهر الأودية بأتساع حجمها، وهناك العديد منها مثل وادي هام، وهو أكبر وادي هناك نظرا لطوله وحجمه وكمية المياه الموجودة فيه، والعديد من الوديان التي تتمتع بالمناظر الطبيعية الرائعة والتي تتخللها مياه الشلالات، في وسط الجبال هناك.

قلعة أوهلا Awhlah Fort

هو واحد من اهم المباني التي تميز القلاع في الفجيرة، لأنه بني علي أسس صلبة وتمتع بجدران وحصون منيعة، وهو واحد من افضل الحصون التي تم بناؤها قديما للدفاع عن المدينة، وكان هذا هدف بناؤه أن يكون أفضل حصن تاريخي علي مر العصور، ويبعد عن مدينة الفجيرة بحوالي ثلاثون كليو متر وهو موقع مميز لإنشاءه، ويوجد به ساعة دائرية كبيرة ونوافذ ضيقة تطل علي مناظر طبيعية جميلة.