الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ابرز المعالم في ام القيوين

بواسطة:
المعالم في ام القيوين

دليل ابرز المعالم في ام القيوين للسياحه والترفيه ، تعد إمارة أم القيوين بدولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر المدن السكنية هدوءاً، حيث أنها تقع بعيدة تماماً عن صخب الحياة، مثل التي موجودة بكل من أبو ظبي ودبي، وتقع ام القيوين على الشاطئ الغربي لشواطئ الخليج، فالحياة فيها أشبه بالحياة السادئدة في القرى الهادئة بخاصة أنه يتوافر بها مساحات خضراء واسعة يقبل الزوار عليها من أجل الإسترخاء والإستجمام بخاصة في أيام الشتاء والمناخ الدافئ وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

ابرز المعالم في ام القيوين :

  • نادي إيروكلوب:

وهو نادي الطيران الإماراتي الذي تم تأسيسه تحت إشراف ورعاية الشيخ محمد بن راشد المعلا، ويحظى هذا النادي بالعديد من الألقاب مثل لقب نادي البطولات ونادي القفز بالمظلات، ويمكن للسياح وزوار النادي الإستمتاع بركوب بالون هواء ساخن حيث الطيران بالمظلات، ويمكن الذهاب إليه لبدء التدريب بأي وقت.

وتبعد عن جسر ام القيوين بعدة أمتار، ويتوافر بهذه الحديقة العديد من الخدمات الترفيهية حيث يكثر فيها المرافق مثل حمامات السباحة المخصصة للأطفال وأخرى للكبار، ويوجد بها مناطق لشواء اللحوم وتناول الوجبات، وملعب للأطفال، وأماكن لتأجير ركوب الدراجات ثلاثية العجلات، فهناك يمكن قضاء أروع الأوقت في إستكشاف الطبيعة هناك وممارسة الأنشطة الترفيهية.

  • المركز البحري:

ويعرف أيضاً باسم مركز ركوب الخيل ويقع على إمتداد الشاطئ المظلل الذي يقع مواجهاً للبحيرة، وقد بُني هذا المركز من أجل جذب السياح من كافة بلاد العالم، ويحتوي هذا المركز على 40 حصان ويزيد مع توافر فريق مدربين مؤهلين للتدريب على ركوب الخيل.

  • خور البيضاء:

ففي منطقة خور البيضاء يمكن الإستمتاع بروعة الحياة البرية والعديد من الأماكن الترفيهية، بخاصة أن المحميات الطبيعية تغطي ما يزيد عن 90 كم في هذه المنطقة، فهناك يمكن مشاهدة أغلب أنواع الحيوانات النادرة، ومشاهدة كثير من أنواع الطيور بكافة أشكالها وأنواعها، فيمكن هناك مشاهدة الحيوانات البرية والنوارس والإستمتاع بالبحيرات الضحلة.

  • نادي سباق السيارات:

ويتيح لزواره فرصة رائعة للإستمتاع برياضة المشي حتى مسافات طويلة وسط الكثبان الرملية والطرق الوعرة، وعمل سباقات العربات التي تقوم الخيول بجرها في مساحات شاسعة مخصصة للأمر هذا.

  • حوض السمك:

ويتناسب مع محبي وعاشقي الأسماك والكائنات البحرية، ويعبتر مركز للبحوث البحرية مفتوح أمام الزوار ويحتوي على عدد من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والثعابين.

  • بالما بولينج:

ويعتبر أكبر مكان مخصص للعبة البولينج وهناك يمكن تناول المشروبات الساخنة وتناول القهوة على شاطئ البحر.

  • منتزه دريم لاند اكوا بارك:

ويعتبر من المنتزهات ذات الأغراض المتعددة فهو من أكبر الحدائق المائية بالإمارات، حيث تبلغ مساحته 150 ألف م2، يتوافر به العديد من الأنشطة الترفيهية المائية التي تتناسب مع الصغار والكبار والعديد من الأنشطة التفاعلية.

أجمل المعالم السياحية في أم القيوين :

  • حصن فلج المعلا:

    ويقع هذا الحصن في واحة فلج المعلا ويعد أحد أهم الحصون البرية الموجودة في أم القيوين، حيث بُني عام 1825 أبان فترة حكم الشيخ عبد الله بن راشد، وذلك بهدف أن يكون خط دفاع أول عن حدود الإمارة البرية، وصُمم على شكل مربع يحده برج منصور شمالا وبرج المنشر جنوباً، ويضم الحصن بداخله ثلاثة ردهات ويوجد به مجلس للحكم ومسجد وغرفة للنساء وغرفة أخرى للخدم.

  • مسجد الرأس:

    وهو مسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا المغفور له، حيث أنه يقع بمنطقة الرأس لذا إشتهر باسم مسجد الرأس، تم إفتتاح المسجد سنة 1977، وتبلغ السعة الإستيعابية له قرابة 1200 مصل، يتميز المسجد بعمارته الهندسية العريقة المستوحاة من الهندسة المعمارية التي كانت منتشرة بالعصور القديمة.

  • متحف أم القيوين:

    هذا المتحف يحتضن لحصن أثري يرجع تاريخه لسنة 1786، حيث تم تأسيسه على يد الشيخ راشد بن ماجد المعلا بهدف أن يكون مركز للحكم وليكون مسكن للعائلة الحاكمة، كما كان يتم إستخدامه لأغراض ددفاعية، وفي عام 1969 حُول الحصن إلى متحف، ويضم المتحف للعديد من القطع الأثرية القديمة التي يرجع تناريخها لآلاف السنين.

  • سباق الهجن:

    يعتبر سباق الهجن منن أكثر الرياضات الشعبية بدولة الإمارات، وتمتلك أم القيوين مضمار لسباق الهجن يجذب الكثيرين من محبي تلك الرياضة، يطل هذا المضمار على إطلالة رائعة حيث الكثبان الرملية والتضاريس التي تحيط بالمكان.

  • جزر أم القيوين:

    يوجد في ام القيوين العديد من الجزر ذات الإطلالة الساحرة والطبيعة الخلابة، حيث الرمال البيضاء ويفصل بين هذه الجزر عدد من جداول المياه الضيقة فقط، وتم تصنيف تلك الجزر على أنها محميات طبيعية وذلك لما تحتوي عليه من ثراء طبيعية للحياة النباتية والبرية، ومن أجمل هذه الجزر نجد جزيرة السينية التي تعد أكبر جزر أم القيوين وتضم هذه الجزيرة الكثير من المعالم التاريخية مثل المقابر التاريخية وبرج النهار وبرج البحر، وتعد جزيرة السنينة موطناً للكثير من الطيور والحيوانات بالإضافة للثروة السمكية.

  • ساحة السفن الشراعية:

    لا يزال الحرفيون في الإمارات يتنافسون بشكل قوي على تصنيع القوارب التقليدية بساحة السفن الشراعية التي تعد أحد أبرز المعالم السياحية في إمارة أم القيوين، وتقع ساحة السفن الشراعية بالبلدة القديمة التي تضم العديد من البيوت القديمة المبنية من الحجارة.