مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول

بواسطة:
تركيا إسطنبول 2017

دليل أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول ينصح بزيارتها ، تركيا هي عبارة عن كنوز حضارية تم توارثها على مر العصور، حيث أنها قامت بترسيخ معالم امبراطورية العثمانيين، فضلاً عما تتمتع به من مناخ وجغرافيا وطبيعة استثنائية، فهي تطل تاريخ عريق وحاضر ومستقبل نابض بالإرث الإنساني،  حيث يلتقي فيها حضارات حوض البحر المتوسط، بجانب أنها تمثل التقاء للمجتمع الأوربي مع المجتمع الإسلامي، فلن يشعر زوارها بالسأم بدأ من لحظة التجول وسط مدنها وأسواقها.

أما عن مدينة إسطنبول تلك المدينة العريقة التي كان تُعرف قديماً باسم مدينة الآستانة والقسطنطينية وإسلامنبول وبيزنطة، تعد أكبر مدينة سياحية في تركيا، وهي المدينة العالمية الثانية من حيث الكثافة السكانية حيث يعيش فيها ما يزيد عن 13 مليون نسمة، وقد كانت إسطنبول عاصمة للعديد من الإمبراطوريات وعاصمة لدول عدة، حيث كانت في القدم عاصمة للإمبراطورية الرومانية ومن بعدها عاصمة للإمبراطورية البيزنطية، ومن بعدها عاصمة للإمبراطورية اللاتينية ومن بعدها عاصمة الدولة العثمانية وكانت الإمبراطورية أخرهم قبل الإعلان عن قيام جمهورية تركيا، وفي عام 1985 قامت اليونسكو بإضافة المعالم التاريخية الموجودة بمدينة إسطنبول ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وفي عام 2010 اختيرت إسطنبول لتكون عاصمة مشتركة للثقافة الأوربية.

محتويات

أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول  :

منطقة السلطان أحمد :

هذه المنطقة تحتوي على عدد من المعالم السياحية والتاريخية، حيث يكثر فيها الجوامع والحدائق والمتاحف والمطاعم والكنائس، هذه المنطقة تمثل الوجه السياحي والتاريخي لمدينة إسطنبول، فهي تضم لكنوز حضارية وتاريخية عديدة، هذه المدينة تشغل حيز كبير من البرنامج السياحي الخاص بكل زوار مدينة إسطنبول، فمن أشهر معالمها:

  • المسجد الأزرق أو كما يُعرف باسم جامع السلطان أحمد :

وتعتبر أحد أشهر المساجد فيها، حيث ينفرد هذا الجامع بأنه يضم ست مآذن هذا الأمر الذي جعله مميزاً عن باقي جوامع تركيا التي تضم أربع مآذن فقط.

  • قصر توبكابي:

أو كما يعرف بقصر الباب العالي، ويعتبر أحد أهم القصور في مدينة إسطنبول وواحد من أشهر المعالم التاريخية فيها، حيث أنه يعتبر واحداً من مراكز الجذب المهمة حيث أنه يشكل مرحلة تاريخية هامة من تاريخ الدولة العثمانية، فقد كان قصر توبكابي مركز لصناعة القرار، ويحتوي على العديد من الآثار الإسلامية المقدسة.

  • آيا صوفيا:

واحدة من أروع المعالم السياحية التاريخية المشهورة في مدينة إسطنبول، وتقع كنيسة آيا صوفيا في مقابلة مسجد السلطان أحمد الذي يوجد بأشهر المناطق التاريخية بالمدينة وهي منطقة السلطان أحمد التي تقع بالقسم الأوربي من المدينة.

تعتبر أحد أجمل المنتزهات ومن أروع حدائق إسطنبول، فهي في القدم كانت عبارة عن جزء من حديقة قصر توبكابي الخارجية.

  • السوق المصري:

سوق التوابل يعتبر واحداً من الأسواق التاريخية المشهورة بمنطقة السلطان أحمد، ويعتبر و السوق الثاني في المدينة من حيث الكبر والأهمية.

  • السوق المسقوف (البارزار الكبير):

ويعتبر من أكبر وأقدم الأسواق التي توجد بإسطنبول الشعبية، ومن أقدم الأسواق على مستوى العالم، يزوره أعداد كبيرة من السياح، وعلى جنبات هذا السوق يوجد العديد من الحمامات والمطاعم والمساجد والمتاجر والمقاهي.

السياحة في تركيا الجزء الأسيوي :

وتضم مدينة إسطنبول بالجزء الأسيوي الذي فيها كثير من أجمل الأماكن السياحية، هذا الجزء يتجسد به عراقة تلك المدينة، فيوجد بها العديد من الحدائق والمتاحف وعدد من الأماكن السياحية، ومن أبرز المعالم فيها ما يلي:

  • محطة حيدر باشا:

وتعتبر أكبر محطة سكك حديد في مدينة اسطنبول وتطل على البحر مما يتيح فرصة عظيمة لإلتقاط بعض الصور التذكارية هناك.

  • تلة العرائس:

لها إطلاله رائعة للغاية، حيث أن إطلالاها تشتمل على أحياء ومآذن إسطنبول، وتعتبر تلة العرائس واحدة من أعلى التلال السبعة المحيطة بإسطنبول، فمن يقف أعلى التلة يرى مدينة إسطنبول وكأنها لوحة فنية رائعة، يمنكن رؤية المدينة بطرفيها الأسييوي والأوربي.

  • برج الفتاة:

وقد نُسج حول هذا البرج الكثير من الحكايات والقصص التي تدور حول ماضيه الغامض، فيعتبر برج البنت إرث تاريخي مهم بمدينة إسطنبول.

  • شارع بغداد:

هذا الشارع يمتد بدايته من بلدية كاديكوي حتى بلدية مالتيبه، وتبلغ مسافة هذا الشارع 14 كم، ويقع موازياً لساحل بحر مرمرة، ولا تقل أهمية هذا الشارع عن أهمية شارع الاستقلال الذي يقع بالجانب الأوربي من المدينة.

  • مجمع أوبتيموم أوت ليت:

هذا المجمع تم افتتاحه في 2008، ويتكون من خمسة طوابق، يوجد منهما طابقان أسفل الأرض، ويضم العديد من الماركات والفعاليات التي تقام خصيصاً للأطفال.

  • ملاهي بوستانجي لونابارك:

وهي واحدة من أهم مدن الملاهي الموجودة باسطنبول حيث تقع بعيدة عن محطة بوستانجي مسافة حوالي عشر دقائق، وتعتبر أحد أجمل الأماكن السياحية بإسطنبول.

  • مركز تسوق تيبي نوتيلوس: يعتبر واحداً من أوائل مراكز التسوق التي تم افتتاحها في إسطنبول، ويقع هذا المركز بمنطقة كاديكوي.

السياحة في منطقة اورتاكوي :

هذه المنطقة تقع في بشكتاش بالجانب الأوربي، حيث تقع على مضيق البوسفور، وقد أطلقوا عليها قديما اسم منتجع السلاطين، حيث كان يسكنها سلاطين الدولة العثمانية، ومن أشهر معالمها:

  • مسجد اورتاكوي:

يعتبر هذا المسجد واحداً من أهم المعالم السياحية في اورتاكوي، حيث تم بناؤه بناءاً على أوامر السلطان عبد المجيد، هذا الجامع يمتاز بروعة وجمال زخارفه وروعة بنائه ويعتبر إنعكاس لمدى تطور الفن المعماري بهذا العصر، ويقع مسجد اورتاكوي على ضفة مضيق البوسفور، حيث أنه يطل على جسر البوسفور المعلق.

  • قصر تشيرغان:

هذا القصر يعد من اهم المعالم في المنطقة، وبني بعهد السلطان عبد العزيز بعدمنا أمنر إنشاؤه عام 1863، يتميز بروعة التصميم المعماري الفريد، حيث أن واجهته الخارجية يكسوها الرخام الملون، بينما جدران القصر والأسقف الداخلية مصنوعة من الخشب المزخرف.

  • أسواق أورتاكوي:

تتميز منطقة اورتاكوي على العديد من المعالم التاريخية، حيث أنه يحتوي على عدد من المراكز التجارية مما يعكس الوجه العصري الذي يتميز به هذا الحي العريق، ويوجد بهذا الحي أيضاً السوق الشعبي الذي يتضمن العديد من البازارات التي تقوم بعرض الهدايا التذكارية والتحف.

  • المقاهي والمطاعم:

ويوجد العديد من المطاعم والمقاهي التي تقوم بتوفير ألذ وأشهى المأكولات والمشروبات وسط جو مفعم بالاسترخاء والمتعة، ويتوزع على ساحل ارتكوي عدد من الأكشاك التي تختص ببيع أكلة الكومبير وحلوى الوافل.

أهم المتاحف بإسطنبول :

تحتضن مدينة إسطنبول عدد من أفضل المتاحف الأثرية وكذلك المتاحف الحديثة، مما يستقطب الكثير من السياح، ومن أهم المتاحف بإسطنبول ما يلي:

  • دولما بهجة:

أحد أجمل القصور في إسطنبول، ويعتبر قصر دولما لهجة رمز للرفاهية والترف على مدى العصور المختلفة، حيث روعة التصميم وفخامة البناء، وقد بلغت تكاليف البناء قرابة 35 طن ذهب.

  • متحف الطيران:

هذا المتحف عبارة عن متحف عسكري يُعرض فيه العديد من أنواع الطائرات الحربية المختلفة ويُعرض فيه المروحيات والأنظمة الدفاعية التي يستخدمها السلاح الجوي التركي.

  • متحف إسطنبول الأثري:

هذا المتحف يتألف من ثلاثة متاحف جميعها تختص بعرض مئات الآلاف من القطع الأثرية والتحف النادرة، ويعتبر واحداً من أبرز وأكبر المتاحف الموجودة في إسطنبول بل وعلى مستوى العالم.

  • بانوراما فتح القسطنطينية:

يعتبر واحداً من أهم المتاحف الفريدة في إسطنبول، حيث يتميز هذا المتحف بالمشاهد ثلاثية الأبعاد وبالمؤثرات الصوتية.

  • المتحف الإسلامي:

هذا المتحف يضم العديد من الآثار التي يرجع تاريخها للعصر الإسلامي، مثل المخطوطات الإسلامية القديمة، والعديد من السجادات والقبعات الفخمة ويعتبر من أجمل و أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول  .

  • متحف إسطنبول للفن الحديث:

ويعتبر أحد أفضل المتاحف الحديثة في إسطنبول، حيث يقع هذا المتحف بمنطقة بيوغلو، حيث يطل على مضيق البوسفور.

  • متحف الشمع:

من المتاحف الحديثة في إسطنبول وهو فرع لسلسلة متاحف الشمع العالمية، حيث تم افتتاح هذا المتحف عام 2016.

  • متحف الثلج:

يعتبر أول متحف ثلج تم افتتاحه في تركيا، وقد تم افتتاحه حديثاً، ويقع هذا المتحف بمركز تسوق فوروم.

  • متحف الألعاب:

يعتبر واحداً من متاحف مدينة إسطنبول الفريدة، فهذا المتحف متخصص لألعاب الأطفال، حيث يحتوي على ما يزيد عن 10.000 لعبة، جُلبت من كافة أرجاء العالم.

  • متحف الشوكولاته:

ويعتبر أحد أهم معالم إسطنبول السياحية، فهو تلك الوجهة التي يفضلها الكثير من السياح أثناء زيارة هذه المدينة.

أجمل الحدائق في إسطنبول :

مدينة إسطنبول التي تكسوها الخضرة ويفوح منها رائحة الرياحين العطرة، حيث أن إسطنبول تتمتع بجمالها الخلاب منقطع النظير، من أبرز حدائقها:

عبارة عن حديقة كبيرة، تتميز هذه الحديقة بغزارة الأشجار فيها ووجود العديد من أنواع الورود، بجانب أنه يوجد بها بحيرة صغيرة.

نعتبر أحد الوجهات الرائعة لراغبي الهواء النقي والباحثين عن الراحة، تحتوي هذه الحديقة على ثلاث بحيرات ويوجد بها الكثير من النباتات والكثير من الأشجار النادرة وتعد من أحلى أماكن الترفيه في تركيا إسطنبول  .

  • حديقة فلوريا إسطنبول:

من اجمل الحدائق العامة في إسطنبول، تقع هذه الحديقة تبعاً لبلدية فلوريا، من أكثر ما يميز هذه الحديقة هو وجود الكثير من أزهار التوليب التي ينتشر زراعتها على أطراف أروقة الحديقة، كما تحتوي على العديد من المرافق فيوجد ممشى والعديد من ألعاب الأطفال ويوجد مضمار سباق ومطعم ومقهى.

  • حديقة يلدز:

هذه الحديقة تقع على ضفاف مضيق البوسفور، حيث تقع على مقربة من قصر يلدز.

  • حديقة الحيوان:

وهي أكبر حديقة حيوان بإسطنبول، حيث يوجد فيها ما يزيد عن مئتي نوع حيوان، كما يوجد بها أكثر من 250 نوع نبات، فهناك يمكن مشاهدة التماسيح والأسود والكلاب والسلاحف والثعالب والسلاحف والغزلان والنمور والدببة وكذلك الأسود.

أهم الحمامات التركية في مدينة إسطنبول :

تأخذ الحمامات التركية مكانة متميزة بخطة كل سائح لديه الرغبة في أن يزور تركيا، كنوع من الترفيه والتسلية والاستجمام، وقد جاءت فترة من الزمن وصل فيها عدد الحمامات التركية 14 ألف حمام، كان منها حوالي 155 حمام فقط مخصص لعامة الشعب، بينما بقية الحمامات فقد كانت مخصصة للأمراء والسلاطين وكان يوجد اغلبهم بداخل قصورهم، ومن أشهر الحمامات التركية في إسطنبول ما يلي:

  • حمام تشمبرليتاش:

هذا الحمام العثماني القديم يوجد به الكثير من الزخارف العريقة وعدد من القباب الجميلة، وقد قام بتصميمه أحد أشهر المهندسين المعمارين يدعى سنان.

  • حمام غلطة سراي:

وتم بناؤه سنة 1481، حيث أنه كان جزء من كلية غلطة سراي، ما يميز هذا الحمام أنه يعمل على الأسس التركية الأصيلة.

  • حمام آيا صوفيا حريم السلطان:

يعتبر أحد أرقى الحمامات التركية ومن أكثر الحمامات خدمة لزبائنه، يتميز هذا الحمام بتعدد مرافقه الفاخرة مثل جدرانه الفاخرة المصنوعة من الرخام والأرضيات الرخامية والمناشف الحريرية.

  • حمام كيليتش علي باشا:

هذا الحمام قام ببنائه المهندس المعماري المعروف سنان، حيث بناه من أجل علي باشا الذي كان حين هذا الوقت من أهم قيادات الجيش العثماني، من أكثر ما يميز هذا الحمام هو رقي تصميمه.

  • حمام كيالويلو:

يعتبر أخر الحمامات التركية التي بناؤها في عهد العثمانيين، ويعتبر من أكبر الحمامات بإسطنبول.

  • حمام السليمانية:

ويعتبر أحد أكثر الحمامات التركية التي تحظى بشعبية كبيرة من قبل السياح، وذلك لاختلافه عن بقية الحمامات التركية، حيث البناء القديم الذي يميزه، فضلاً عن مستوى الخدمة والجودة العالي.

  • حمام مهرماه:

بُني تكريماً للسلطانة مهرماه، حيث بناه المعمار العثماني المشهور سنان، ويُقدم فيه العديد من الخدمات التقليدية للحمامات التركية، يوجد فيه مسبحين واحد بارد والأخر ساخن.

أشهر الأسواق في إسطنبول و أماكن التسوق :

تشتهر إسطنبول بكثرة الأسواق، حيث يمكن للسائح أن يقضي وقتاً رائعاً وسط المراكز التجارية العصرية التي يقبل عليها الكثيرين، فهي تجمع ما بين الحداثة ومتعة التسوق، بجانب أن تضم أفضل ماركات عالمية، وكذلك تحتوي على العديد من الأسواق الشعبية والقديمة، ومن أشهر أسواقها الشعبية ما يلي:

  • السوق المصري:

ثاني أكبر سوق بالمدينة، ويعتبر مركز تجاري مهم لتجارة التوابل بتركيا.

  • بازار الأربعاء:

ويقع هذا السوق بالجهة الخلفية من مسجد الفاتح، حيث أنه يحتوي على الآلاف من الباعة المتجولين والكثير من التجار أصحاب المتاجر والعديد من الأكشاك.

  • سوق النحاسين:

يعتبر أحد أشهر الأسواق الشعبية في إسطنبول، ويختص ببيع الصناعات اليدوية والمنتجات النحاسية.

  • سوق اراستا:

من الأسواق التي تختص ببيع المشغولات اليدوية، كان هذا السوق أبان عصر العثمانيين يختص ببيع لوازم الجنود الفرسان، ويُعرف أيضاً باسم سوق سيباهي.

  • السوق المسقوف:

يعرف البازار الكبير ومن أقدم الأسواق في العالم، يزوره في اليوم الواحد قرابة 400 ألف زائر.

أسماء أشهر المولات في إسطنبول :

  • مول فورم:

من أحدث المولات بالمدينة وأفتتح سنة 2009، حيث يشغل مساحة واسعة ضمن منطقة بيرم باشا، ويحتوي هذا المجمع على العديد من المتاجر التي تحتوي على ماركات تركية وعالمية، كما يوجد بها العديد من الأماكن الترفيهية به.

  • مول جاليريا اتاكوي:

ويعتبر أول مركز تجاري حديث، يضم عدد كبير من المتاجر.

  • جواهر مول:

وهو أكبر المولات بإسطنبول، ومن أكبر مراكز التسوق على مستوى أوريا، ويقبل عليه الكثير من العرب لذا أطلق عليه السكان اسم مول العرب.

  • فينسيا مول:

من المجمعات التجارية المميزة بمنطقة غازي عثمان باشا، هذا المركز التجاري عبارة عن تحفة فنية تشبه كثير مدينة فينسيا من الشوارع والقوارب التي تسير بالقنوات المائية، يضم المول ما يقارب 180 محل تجاري.

  • اكميركيز مول:

أحد أهم المولات في إسطنبول، يحتوي على أكثر من 240 محل تجاري يضم أشهر الماركات المحلية والعالمية والتي تشتمل على الأقمشة والألبسة، من أكثر ما يميزه هو كثرة الأدراج والمصاعد الكهربائية.

  • كانيون مول:

من أكثر المولات حداثة وتميزاً، حيث يحتوي على ما يزيد عن 150 متجر للماركات العالمية والمحلية، بجانب وجود العديد من الأماكن الترفيهية ويوجد به مسرح.

أشهر مساجد إسطنبول :

إسطنبول تلك المدينة التي يمتزج فيها العديد من الثقافات، وتكثر بها الحضارات ويتنوع فيها الحضارات، لُقبت إسطنبول باسم مدينة المآذن، حيث يكثر فيها المساجد وتقع منتشرة بكل أحيائها، فأغلب المساجد الموجودة بإسطنبول يرجع تاريخها لعصر العثمانيين، هذا الأمر واضح جلياً من خلال الطراز المعماري للمساجد وزخارفها الجميلة، من أشهر مساجدها:

  • جامع السليمانية:

يعتبر واحداً من أكبر المجمعات العمرانية بإسطنبول، حيث يأتي في المرتبة التالية لجامع الفاتح.

  • الجامع الجديد:

من أشهر المساجد الموجودة في تركيا، من أكثر ما يميزه عمارته العثمانية الرائعة والفريدة، بجانب أنه يقع قريباً من جسر غلطة والبحر.

  • جامع ياووز سليم:

يشتهر باسم جامع سليم الأول، ويعتبر ثاني أقدم مسجد يرجع للعصر العثماني بإسطنبول، ويقع على الهضبة الخامسة التي تطل على القرن الذهبي.

  • جامع الفاتح:

هذا المسجد له أهميته التاريخية الكبيرة، فهو يمثل أيقونة الجمال التي يتمثل فيها روعة الفن المعماري الإسلامي بالعصور القديمة.

  • مسجد أيوب سلطان:

يعتبر أول جامع قام العثمانيون ببنائه في إسطنبول، وذلك في عام 1453م بعد فتح القسطنطينية.

  • مسجد الحميدية يلدز:

يقع بحي يلدز في منطقة بشكتاش، ويقع هذا المسجد ضمن حي يلدز الذي يضم قصر وحديقة ومسجد يلدز.

أجمل شواطئ إسطنبول :

يتنوع في إسطنبول أماكن الاستحمام والترفيه، حيث أنها تحتضن العديد من الشواطئ، التي يقصدها الزوار من أجل ممارسة الرياضات المائية والسباحة، ومن أهم شواطئها:

  • شاطئ ناكي بيه:

تعتبر الجزيرة الأكبر من بين جزر الأميرات، ويعتبر أحد أجمل الشواطئ السياحية في إسطنبول.

  • شاطئ جدا بوستان:

يقع على بحر مرمرة، ويبلغ طوله كم، يقع على مقربة من شارع بغداد.

  • الشاطئ الشمسي:

تعتبر من اجمل الشواطئ التركية، يقع بشمال غابات بلغراد ويطل على البحر الأسود.

  • شاطئ فلوريا:

من الأماكن اللطيفة بإسطنبول التي تستحق الزيارة، بخاصة في وقت ما بعد الظهيرة.

  • شاطئ أوزنيا:

أحد أكثر الشواطئ الطبيعية بإسطنبول، ويقع هذا الشاطئ ضمن خليج صغير يطل على البحر الأسود، يتميز شاطئ أوزنيا بهدوء مياهه وجمال المنظر ويشهد ازدحاماً كبير خلال فصل الصيف.

  • شاطئ كيليوس:

هذا الشاطئ الرملي يعج بالسياح خلال أيام الصيف، يقع على البحر الأسود ومن السهل الوصول إليه من وسط مدينة إسطنبول.

أجمل الأماكن الترفيهية العائلية بإسطنبول :

تشتهر إسطنبول بالملاهي والمدن الترفيهية، ومن أشهرها:

  • فيا لاند:

من أكبر وأضخم مدن الملاهي في إسطنبول، حيث أن مساحتها تبلغ 2.2 كم2، تضم عدد كبير من الألعاب الكهربائية المتنوعة كما يوجد ملاهي للأطفال.

  • أكوا دولفين:

أحد أجمل مدن الملاهي المائية، يوجد بها كثير من الألعاب الترفيهية والمائية المناسبة لكل الأعمار.

  • أكواريوم إسطنبول:

تعتبر أكبر حديقة حيوانات مائية بالشرق الأوسط وأوربا، تضم العديد من المخلوقات والأحياء البحرية.

  • أكوامارينا:

هذه المدينة الترفيهية التي تعج بالفرح والحيوية، يوجد به الكثير من الألعاب المائية الحديثة التي تناسب كافة الفئات العمرية.

  • بوستانجي لونابارك:

وتقع بعيدة عن محطة بوستانجي حوالي 10 دقائق، حيث أنها تضم عدد كبير من الألعاب الكهربائية المناسبة للكبار والصغار.

  • إسطنبول دولفيناريوم:

من أجمل وأكبر المراكز التي يقام فيها عروض الدولفين طوال أيام السنة حتى أيام الشتاء.