الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن الطرق والمواصلات مختصر

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2019
mosoah
مقال عن الطرق والمواصلات

إليكم مقال عن الطرق والمواصلات ، يستيقظ الناس في الصباح ليبدأ كل منهم في التوجه من بيته إلى الخارج للقيام بأنشطة حياتهم اليومية، ليجدوا أنفسهم متفرقين الاتجاهات في الطرق المختلفة والتي هي الوسيلة الثابتة التي تُمكن مختلف أنواع وسائل المواصلات البشرية من السيارات والدراجات والقطارات والشاحنات التي تحمل البضائع من الحركة والتنقل بهدف أساسي وهو قضاء متطلبات الحياة من عمل أو دراسة أو ترفية.

وإليكم اليوم بحث عن الطرق والمواصلات المختلفة وأهميتها في حياة الإنسان من موقع موسوعة.

مقال عن الطرق والمواصلات

الطرق

الطرق هي المكان الأساسي الذي يسير عليها الأشخاص بأقدامهم، وتمثل أهمية كبرى في حياة الإنسان حيثُ تُبني على جانبيها المنازل والشركات وكل ما يمثل نبض الحياة الواقعية حول الإنسان، كما تعد الطرق هي الحلقة الأساسية الواصلة ما بين مختلف الدول والبلدان بالإضافة إلى ربطها بين مختلف المناطق الداخلية للبلد نفسه، كما أنها السبيل الأول لنقل المزارعين لإنتاجهم المختلف من النباتات إلى مخلف المدن الأخرى.

وتُعد الطرق هي الأساس المكون للمدن والقرى ويطلق الناس على الطرق لفظ “الشارع”، وتنقسم الطرق إلى طرق رئيسية التي تزدحم بالأشخاص ووسائل النقل وأخرى فرعية يقل بها الحركة والنشاط، كما يوجد من الطرق ما هو مغطى بالأسفلت وآخر ترابي أو طريق ممهد.

وسائل النقل و المواصلات

  • عند نزول الناس إلى الشوارع فإنهم يستخدمون ما يُعرف بـ” وسائل النقل والمواصلات” وهى الناقلات المتحركة التي تساعدهم على الانتقال من مكان إلى الآخر خاصة الأماكن البعيدة التي يصعب عليهم الوصول إليها سيراً على أقدامهم، كما أنهم يستخدمونها في نقل المواد والبضائع توفيراً للجهد البدني وإنجازاً للوقت.
  • لم تُعرف وسائل النقل والمواصلات بمعناها الحالي في العصور التاريخية القديمة، حيث كان يعتمد الناس قي سفرهم على السير على الأقدام لأشهر طويلة، ويضطرون إلى حمل بضائعهم ومتعلقاتهم على ظهورهم أو القيام بجرها أرضاً طوال سفرهم مما يؤدي لتلفها.
  • جاء العام 5000 ق.م ليبدأ الناس في إيجاد وسيلة تساعدهم على الانتقال والسفر من مكان لأخر، حيثُ عمدوا إلى استخدام الحيوانات كالجمال والحمير في نقلهم وحمل بضائعهم، ثم جاء العام 3000 قبل الميلاد ليتعرفوا على القوارب والعربات التي تجرها الحيوانات كوسيلة انتقال أحدث وأكثر توفيراً للجهد والوقت.
  • ثم تطورت وسائل النقل على مدار السنوات مروراً باختراع الدراجات والسيارات ليصل الإنسان حالياً إلى السفر عبر الكواكب باستخدام الصواريخ والسفن الفضائية متخطياً الغلاف الجوي وأبعاد الكرة الأرضية.

أشكال  وسائل النقل والمواصلات

تتنوع أشكال وسائل النقل وأنواعها وطرق تنقلها بصورة كبيرة فمنها :

  • النقل البري: الذي يقوم بشكل أساسي على ناقلات ذات عجلات تتحرك من خلالها مثل السيارات والشاحنات والقطارات والدرجات النارية بالإضافة إلى المركبات الثقيلة التي تختص بنقل البضائع والحمولات في مجالات الصناعة والتجارة.
  • النقل المائي: باستخدام المركبات التي تسير في المياه مثل القوارب والسفن والعبارات، وتعبر هذه الوسائل البحار والمحيطات لإيصال الأفراد والحمولات إلى مختلف البلدان.
  • النقل الجوي: وهي وسائل النقل التي تسافر بالطيران في السماء مثل الطائرات بمختلف أنواعها والتي جعلت من السفر للنصف الأخر من الكوكب الأرضي رحلة قصيرة لا يتعدى وقتها عدة ساعات.