الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

بواسطة: نشر في: 25 فبراير، 2020
mosoah
وقوف السيارات في دبي

من خلال هذا المقال يمكنك التعرف على أماكن وقوف السيارات في دبي ، يمثل العثور على موقف خاص للسيارات عقبة كبيرة لأصحابها خاصةً في المدن المزدحمة والمأهولة بالسكان، وقد عملت حكومة الإماراتية على توفير العديد من هذه الأماكن في مختلف المدن والتي تختلف أسعار رسومها من مدينة إلى أخرى، ولكن في المناسبات والعطلات الرسمية لا يتم فرض أي رسوم على المواطنين وهي من أبرز مزايا الخدمات المرورية في الإمارات.

كما أنها تيسر ذلك على أصحاب الهمم وهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يُسمح لهم استخدام المواقف العامة مجانًا من خلال الحصول على تصريح لذلك، ولأجل تيسير العثور على مواقف في مدينة دبي فقد أطلقت هيئة النقل والمواصلات نظام بطاقة دبي الذكي الذي يمكنكم الإطلاع على أهم المعلومات عنه من خلال موسوعة.

دليل أماكن وقوف السيارات في دبي

تعد بطاقة دبي لمواقف السيارات أبرز الخدمات المرورية المميزة التي تقدمها هيئة النقل والمواصلات في دبي والتي عملت فيها على تقسيم المواقف لثلاث مناطق رئيسية وهم: المنطقة الأولى التي تضم منطقتي A/B وهي تشمل الأماكن التجارية، ثم المنطقة الثانية التي تشمل منطقتي C/D فهي تشير إلى الأماكن الغير تجارية، ومن ثم المنطقة الثالثة التي تضم مناطق A/F/G وهي الأماكن التي تقع جانبي الطريق ويمكن الاستدلال عليها من خلال اللوحات الإرشادية، وفيما يلي نعرض لكم كل منطقة على حدى:

  • موقف فئة A: وتبدأ مواعيدها من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءًا، وهي تمكن المواطنين من إيقاف سياراتهم في المواقف الواقعة على جانبي الطريق في المناطق التجارية مثل الديرة وبر دبي وهور العنز والبراحة وجميرا، وتبلغ رسوم هذه المنطقة 4 درهم للساعة الواحدة،
  • موقف فئة B: وتبدأ المواعيد من الساعة الثامنة صباحًا حتى العاشرة مساءًا، وهي تتميز عن موقف المنطقة الأولى بأنها أقل ازدحامًا، أما عن رسومه للساعة الواحدة فهي تبلغ 3 درهم، وفي حالة ركن السيارة ليوم كامل فإنه يتم دفع 20 درهم، ومن بين المناطق التي تشملها: الخبيصي، رقة البطين، الرقة، أبو هيل، نايف، المرقبات.
  • موقف فئة C: وهو يختص بالمواقف الموجودة في المناطق الغير تجارية أي السكنية، ويشمل نفس مواعيد المناطق السابقة، أما عن رسومه فهي درهمين مقابل الساعة الواحدة، وفي حالة ركن السيارة لأربع ساعات فإنه يتم دفع 11 درهم.
  • موقف فئة E: وهو يتضمن مواقف سوق ديرة، ويبدأ من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الحادية عشر مساءًا، وتصل رسوم الساعة الواحدة 2 درهم و5 درهم للساعتين.
  • موقف فئة F: وهو يشمل منطقة تيكوم بجميع مواقفها، وهو يبدأ من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة السادسة مساءًا، ويتم دفع 2 درهم للساعة الواحدة، و11 درهم مقابل 4 ساعات.
  • موقف المنطقة G: وهي تضم مناطق وسط المدينة، وتبدأ مواعيد مواقفها من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة مساءًا، ويصل سعر رسوم المواقف العامة بها إلى 10 درهم للساعة الواحدة، بينما تتراوح رسوم المواقف الخاصة ما بين 4 إلى 10 درهم.

أسعار الاشتراك في بطاقات دبي

أعلنت هيئة النقل والمواصلات بدبي عن رسوم الاشتراك في البطاقات الموسمية التي تشمل ما يلي:

  • في حالة الاشتراك في المواقف العامة فإن الرسوم لمدة 3 شهور: 1400 درهم، ولمدة 6 شهور: 2500 درهم، ولمدة سنة: 4500 درهم.
  • عند الاشتراك في المواقف المتعددة الطوابق فإن الرسوم لمدة ثلاث شهور: 2000 درهم، ولمدة 6 شهور: 4000، ولمدة سنة: 8000 درهم.
  • أما عن الاشتراك في مواقف الساحات فإن الرسوم لثلاث شهور: 700، ولستة شهور: 1300 درهم، ولسنة واحدة: 2400 درهم.
  • للاشتراك في مواقف منطقة بوابة الخيل فإن الرسوم لثلاث شهور: 1000 درهم، ولستة شهور: 1500 درهم، ولسنة واحدة: 2500 درهم.

طريقة دفع مواقف دبي بالرسائل

  • يمكنك تسديد رسوم بطاقة مواقف دبي بالرسائل عن طريق إرسال رسالة نصية على رقم 7275 (PARK)، ومن ثم يتم إدخال رقم اللوحة والمنطقة ومدة ركن السيارة، وبعد ذلك سترسل له الهيئة رسالة تفيد بإتمام الإجراء.
  • كما يمكنك الدفع بواسطة ماكينات العملات المعدنية، أو عبر تحميل تطبيق هيئة النقل والمواصلات أو من خلال أجهزة نقاط البيع الخاصة بتقنية الاتصال NFC وتستخدم بواسطة وضع وتمرير الهاتف أمام الجهاز.
  • ولشراء هذه البطاقة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي لحكومة دبي من خلال الدخول على هذا الرابط.