تجربتي مع تعلم السباحة والتغلب علي الخوف من المخاطر

ياسمين سليمان 18 مارس، 2023

تجربتي مع تعلم السباحة

السباحة واحدة من أشهر أنواع الرياضة التي يتم ممارستها منذ الصغر، وتعتبر السباحة رياضة ممتعة ومفيدة بشكل كبير فهي عبارة عن تمارين لكل عضلات الجسم تؤدي إلى إمداد الجسم بالنشاط والحيوية، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الجسم، وكان للعديد من الأشخاص التجارب المختلفة مع ممارسة السباحة ومن تلك التجارب:

  • يقول أحد الأشخاص أنه تعرض إلى أزمة ومشاكل نفسية في فترة من فترات الحياة وهذا أدى إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر بالإضافة إلى زيادة الوزن الملحوظ، وعدم الرغبة في الذهاب إلى أي مكان أو تجربة أي شئ، ونصحني ذات مرة الطبيب النفسي المختص بممارسة السباحة والالتزام بها على الأقل مرتين في الأسبوع وستغير السباحة من الحالة النفسية، وبالفعل قمت بالالتزام بتمارين السباحة مرتين في الأسبوع ومع المرة الأولى والثانية شعرت بتحسن وبطاقة ونشاط يسري في الجسد غريب، ومع مرور الوقت تحسنت الحالة النفسية بشكل كبير وملحوظ، بالإضافة إلى أن السباحة ساعدت بشكل كبير على حرق الدهون والتقليل من الوزن الزائد، وأضاف ذلك الشخص قائلًا أن السباحة كانت من أفضل التمارين الرياضية التي لازمته طوال حياته ولن يتخلى عن ممارستها.
  • تقول واحدة من الفتيات أنها منذ الصغر وكانت تتمنى أن تتعلم السباحة ولم يسمح لها أي فرصة في تعلم السباحة لفترة طويلة من الطفولة بالإضافة إلى أنه لم يشجعها أحد على تعلم السباحة، حتى كبرت في السن قليلًا ولا زالت تخاف من السباحة ولم تستطع أخذ تلك الخطوة، حتى وصلت إلى سن الجامعة وقررت آنذاك أن تنسى الخوف وتتعلم السباحة وبالفعل قررت النزول إلى الماء وبدأت في التقدم أكثر وأكثر حتى استطاعت استخدام كل أطرافها في الماء بكل سهولة وأصبح الأمر ليس معقد، وعلى الرغم من أن سباحة تلك الفتاة كانت مبتدأه إلا أنها تتحسن بشكل سريع مع الوقت وهذا يساعدها على الشعور بالسعادة بالإضافة إلى الشعور بالطاقة والنشاط في الجسم.
  • وتقول إحدى السيدات التي كانت لها تجربة مميزة مع السباحة أنها بعد الزواج وإنجاب الأطفال كانت تشعر بأنها غير قادرة على القيام بأي تمارين رياضية وهذا ما جعلها تشعر بزيادة الوزن وبشكل الجسم الغير مريح بالإضافة إلى عدم الثقة بالنفس، حتى نصحتها أحد الأصدقاء أن تقوم بممارسة تمارين السباحة من مرة إلى مرتين على الأقل في الأسبوع، وبالفعل حاولت تلك السيدة تنظيم المواعيد اليومية لها واختيار ميعاد صباحة لممارسة السباحة والتزمت على ذلك فترة من الوقت حتى شعرت بالتغيير التام في شكل الجسم الذي أصبح أكثر تناسقًا، بالإضافة إلى الشعور بالنشاط والطاقة الدائمة في الجسم.

فوائد السباحة

تعتبر السباحة من أنواع الرياضة التي تعود على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد المختلفة، وينصح بممارستها العديد من الأطباء المختصين لمساعدتها على حل العديد من المشاكل الصحية والحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الإصابة بالأمراض، ومن الفوائد التي تعود بها السباحة على جسم الإنسان:

تعزيز صحة القلب

السباحة لها دور كبير ومهم في التحسين من صحة جسم الإنسان، وتعزيز صحة القلب، ويعود ذلك إلى بذل الجسم الجهد الكبير أثناء السباحة

  • وهو ما يساعد على التحسين من سرعة ضربات القلب، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الجسم.
  • وتساعد ممارسة السباحة بشكل مستمر على تقوية عضلة القلب.

تحسين قدرة الرئتين

ينصح العديد من الأطباء المختصين بممارسة السباحة لتساعد على التحسين من صحة الرئتين ومعالجة أي مشاكل قد تصاب بها الرئتين.

  • خاصة السباحة التي تتطلب البقاء تحت الماء لفترة طويلة حيث تساعد على التحسين من صحة الرئتين.
  • بالإضافة إلى أن السباحة تساعد الرئتين على الاستجابة لكل المتغيرات من حولها، ووقايتها من الإصابة بأي أنواع الأمراض.
  • ويحتاج الإنسان إلى فترة من الوقت يمارس فيها السباحة باستمرار وانتظام لتساعد على التحسين من الصحة بشكل المطلوب، بالإضافة إلى أن تحسن الرئة يكون تدريجيًا وليس مرة واحدة.

التخفيف من آلام الظهر

يصاب بعض الأشخاص بمشاكل في الظهر والتي تؤدي إلى الشعور بالآلام الشديدة والضغوطات على الظهر، وفي تلك الحالة ينصح بعض الأطباء المختصين بممارسة السباحة.

  • وذلك لأن السباحة تساعد بشكل كبير على التخفيف من آلام الظهر والضغوطات التي يشعر بها الإنسان على الظهر، ومع الاستمرار ستزول تلك الآلام والضغوطات.
  • في بعض الأوقات تزيل السباحة آلام الظهر بشكل مؤقت وهو أثناء فترة السباحة وبعد الانتهاء بفترة صغيرة، ومن ثم يشعر الإنسان بتلك الآلام مرة أخرى، ولذلك هي طريقة مؤقتة للتخفيف من آلام الظهر ولكن مريحة بشكل كبير.

زيادة الكتلة العضلية وتقويتها

تعمل ممارسة السباحة على التحسين من صحة الجسم بالعديد من الطرق فهي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسم بالإضافة إلى تقويتها بشكل ملحوظ.

  • وتساعد السباحة في زيادة الكتلة العضلية خاصة التي توجد في منطقة الأكتاف والساق وذلك لأنها أكثر العضلات التي تتحرك وتبذل مجهود كبير لمقاومة الماء.
  • بالإضافة إلى دورها الكبير والملحوظ في تقوية باقي عضلات الجسم وزيادة الكتلة العضلية في أجزاء الجسم المختلفة، فهي من أكثر التمارين الرياضية المفيدة لعضلات الجسم.

وتعود السباحة على جسم الإنسان بالعديد من الفوائد المختلفة، لذلك هيا من الخيارات الرياضية الأولى التي ينصح بها الأطباء كل المرضى وغير المرضى للتحسين من الصحة وتخفيف الآلام، ومن بعض الفوائد الأخرى التي تعود بها السباحة على الجسم:

  • مقاومة الشيخوخة.
  • تحسين عمل المفاصل.
  • التقليل من الوزن الزائد.
  • معالجة كل المشاكل النفسية والتحسن من الحالة المزاجية.

أنواع السباحة

يوجد العديد من أنواع السباحة التي يمكن للإنسان ممارسة أي نوع من تلك الأنواع والاستفادة من فوائده العديدة التي تعود على الجسم، ومن أنواع السباحة:

سباحة ضربة الصدر Breakstroke

هي واحدة من أنواع السباحة المفيدة للجسم بشكل كبير، ويتم الاعتماد في ذلك سباحة ضربة الصدر على الذراعين بشكل كبير وعلى الساقين.

  • حيث يتم ضرب الماء بواسطة الذراعين وسحبهما إلى الخلف، ويساعد ذلك الجسم على التقدم إلى الأمام، بالإضافة إلى التحرك بالجسم إلى الأعلى والأسفل أثناء الممارسة.
  • ومن ثم يتم ركل الماء بالساقين، ومساعدة الجسم على التقدم إلى الأمام، مع الحفاظ التام على التنفس أثناء ضرب الماء خاصةً بالذراع.
  • يتم ممارسة سباحة الصدر 30 دقيقة، تساعد على حرق 200 سعرة حرارية بالإضافة إلى التحسين من صحة عضلات الجسم وذلك لتحركها بشكل كافي في الماء منها عضلات الصدر وأوتار الركبة وعضلات الفخذ والذراعين.

الفراشة Butterfly

تعتبر الفراشة هي من أصعب أنواع السباحة تحت الماء، لذلك لا يمكن للمبتدئين القيام بها، يجب التمكن جيدًا من السباحة ومن ثم القيام بذلك النوع.

  • يتطلب ذلك النوع من السباحة قوة بدنية كبيرة، وذلك لأنها تحتاج إلى تحريك الساقين معًا بركلة قوية يتم تسميتها “ركلة الدولفين”.
  • ومن ثم تحريك الذراعين معًا ويساعد ذلك على تحريك الماء بقوة إلى أسفل وإلى الخلف، وبالتالي دفع الجسم إلى الأمام عبر الماء.
  • وفي ذلك النوع يجب الالتزام بثني الركبتين قليلًا والاحتفاظ بهما معًا، بالإضافة إلى سحب الماء باليدين للخلف، ومواجهة راحة اليد للخارج أثناء الضغط لأسفل.
  • وفي النهاية تحريك الذراعين إلى الأمام فوق الماء لإكمال الضربة الواحدة التي تساعد على التحريك في الماء، ويبدأ الجسم في التنفس في نهاية ضربة الذراع.
  • يساعد ذلك النوع على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية يصل إلى 450 سعرة حرارية خلال 30 دقيقة من ممارسة نوع الفراشة.

أسئلة شائعة

كم يستغرق تعليم السباحة؟

يقوم المدربين بتدريب السباحة لكل الأعمار الكبار والصغار، ويحتاج الأشخاص البالغة حوالي 20 ساعة لتعلم السباحة بشكل جيد ومتمكن، أما الأشخاص الأكبر سنًا فقد تحتاج إلى بعض الأشهر التي تمكنها من السباحة بشكل جيد واكتساب المهارات الكافية.

هل تعليم السباحة صعب؟

تعلم السباحة من الأمور السهلة والبسيطة، هي فقط تحتاج إلى الدقة والمهارة، والممارسة لتساعد على اكتساب المهارات الكافية التي تمكنك من السباحة بالشكل الصحيح.

تجربتي مع تعلم السباحة والتغلب علي الخوف من المخاطر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د