مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السباحه

بواسطة:
معلومات عن السباحه

السباحة من الرياضات المائية التي تعمل على تنشيط الجسم، وعادة ما يمارسها الناس بهدف التسلية والمتعة أو للمشاركة في المسابقات العالمية والدولية. السباحة يقصد بها حركة جسم الإنسان في المياه دون الاعتماد على أي شيء آخر ودن تثبيت الأقدام في قاع الماء، أي تعني ترك الجسم ليطفو على سطح الماء مع تحريك الأيدي والأرجل عن طريق إتباع أسلوب محدد. تشتمل السباحة على تدريب كل عضلات الجسم مما يجعل حركات الشخص أكثر رشاقة لأنه يقوم في السباحة بفعل حركات لا يقوم بها في يومه مما لا يسمح للعضلات بالاسترخاء والتمدد، وهي من الرياضات التي لا يكثر فيها حدوث إصابات لأن جسم الإنسان يكون بأكمله في الماء مما يمنع حدوث شد.

قديماً اعتبرت السباحة مهارة حربية يتمتع بها الجنود أما الآن فهي رياضة ترفيهية وبعض الرياضيين الذين يمارسون كرة القدم والسلة يفضلون السباحة لتنشيط جسدهم وخسارة الوزن، وهي تكسب الجسم الكثير من الفوائد الأساسية.

فوائد السباحة

  1. يقوم الشخص بتحريك عضلات جسمه أثناء السباحة مما يساعد في عملية بناء العضلات
  2. تشير الأبحاث التي أجريت على الأشخاص الذين يمارسون السباحة أن السباحة لفترة نصف ساعة بشكل يومي يساعد في ضبط ضغط الدم ويمنع تسارعه حيث يعمل ذلك على تقوية عضلة القلب كما يمنع ارتفاع الكولسترول ويعالجه، وهو ينشط كذلك من تدفق الدم في الجسم.
  3. تساعد السباحة على الاسترخاء والراحة ومنع الشعور بالضغط العصبي حيث تساعد العقل على التفكير بشكل أفضل.
  4. يتم حرق 250 : 500 سعر حراري يومياً إذا قام السباحة بالسباحة ساعة واحدة، وهذا ما يجعل أجسام السباحون متناسقة وصحية مقارنة بغيرهم بسبب قدرتها على حرق الدهون بصورة لا تصدق
  5. تحسن من أداء الجهاز التنفسي
  6. تمنع حدوث شد عضلي أو ألم في العضلات

احتياطات عند ممارسة السباحة:

يجب الانتباه على بعض الأمور التي ستحدث فرقاً أثناء ممارستك لرياضة السباحة لتكون تجربتك أكثر صحية وأمناً وفائدة من أهمها:

  • تجنب تناول الطعام قبل السباحة مباشرة لأن ذلك قد يسبب لك ضرراً في الجهاز الهضمي
  • أغلب حمامات السباحة تحتوي على عنصر الكلور، لذا ينصح بعدم الاستحمام بعد السباحة مباشرة كما يفضل لبس نظارات لحماية الأعين لتجنب احمرارها، وعدم بلع مياه المسبح.
  • تجنب دعك العين بعد السباحة مباشرة
  • عدم البقاء في مكان واحد بل السباحة في المياه وتغيير المكان والوضعية من وقت لآخر لأن الغرض الأساسي من السباحة هو السباحة لمسافات بداخل المسبح مما يسمح لكل عضلات الجسم بالتحرك ومما يزيد من قوة الجسم والجهد الذي يبذل ويجعلك تستفيد بشكل أكبر من تجربتك، لكن البقاء في مكان واحد وعدم التنقل في المياه غير مفيد.
  • لا يفضل السباحة في المسابح الباردة في الشتاء ويفضل السباحة في المسابح المزودة بمدفئة أو نظام تدفئة للمياه لتجنب الإصابة بالأمراض.
  • التأكد من كون المياه نظيفة، والسؤال عن مدى كونها صحية وكذلك نظافتها كما يجب على الجميع غسل الجسم بشكل جيد قبل السباحة مع لبس نظارات السباحة والقبعة لمنع انتقال الأمراض من شخص لآخر
  • يجب عدم السباحة في المناطق العميقة إذا كنت لا تستطيع السباحة بشكل جيد لتجنب الغرق

سلبيات رياضة السباحة

رغم أن للسباحة العديد من الفوائد على الصحة فهي كأي رياضة تؤثر بالسلب على الصحة، وقد تصل في بعض الحالات إلى الموت ومن أكثر سلبياتها:

  • تسبب الإصابة بالأمراض إذا كان الجو بارداً
  • وجود احتمالية للغرق وقد يؤدي لذلك عدة عوامل منها عدم تمرس الشخص أو الإصابة بإغماء وقت السباحة وغيرها، وإذا لم يستطيع أحد الوصول إليه سريعاً فإن ذلك سيودي بحياته
  • يجب البدء في تعلم كيف تسبح تحت إشراف مدرب وتعد سباحة البطن أسهل في التعلم بكثير من السباحة على الظهر
  • عادة ما يشعر الشخص بالجوع بعد البقاء في المياه لوقت طويل وقد يكون هذا الأمر غير مبرر لكن يجب أخذ الحيطة وإتباع حمية غذائية واضحة وعدم المبالغة في تناول الطعام لأن ذلك من أخطر سلبيات السباحة وهي تضيع كل الفائدة التي تعود على الشخص من ممارسته للسباحة

السباحة هي الرياضة الأمثل للتخلص من الوزن الزائد في وقت قصير ولعلاج آلام العضلات ومشاكل المفاصل إلا أن في حالات الإصابات أو البدانة الشديدة يجب الرجوع إلى طبيب مختص في القلب ومشاكل الأوعية الدموية للتأكد من مقدرة الشخص على ممارسة هذا المجهود البدني .

المراجع :