الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية

بواسطة: نشر في: 1 أغسطس، 2019
mosoah
فوائد رياضة السباحة

تتعدد فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية أيضًا ويرجع ذلك إلى بشكل كبير إلى دورها في تحسين معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم؛ فضلًا عن ملائمتها لأغلب الأشخاص نتيجة لمساعدتها في تدريب العضلات دون الضغط عليها أو الضغط على العظام والمفاصل. ونظرًا لذلك يوصى المتخصصون بممارستها لمدة تتراوح من 1 ¼ ساعة إلى ساعتين و ½  أسبوعيًا. ويحفزك موقع الموسوعة على اتباع هذه النصائح من خلال هذه المقالة التي توضح أبرز فوائد السباحة مع الإشارة إلى السبب العلمي لكل منهم.   

فوائد رياضة السباحة للصحة الجسدية والنفسية

دعم صحة الجهاز الدوري

حيث تساهم في تحسين معدل تدفق الدم في الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأبحاث أشارت إلى دورها في خفض معدل ضغط الدم والمساعدة في ضبط معدل السكر في الدم. وكذا فإن المداومة على ممارستها تسام بشكل كبير في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

المساهمة في تسكين الألم

فبالرغم من أن الكثير من أنواع الرياضة غير ملائمة للعديد من المرضى لاسيما المصابين باضطرابات العظام إلا أن السباحة ملائمة لأغلب الحالات. فضلًا عن ذلك فقد أوضحت إحدى الدراسات فعالية ممارستها في تخفيف شدة الألم لدى المصابين بالتهاب المفاصل التنكسي (الفصال العظمي).

دعم القدرة على مكافحة التصلب اللويحي (التصلب المتعدد)

فمن أبرز أعراض كثرة الشعور بالارهاق واضطراب القدرة على أداء المهام وقد بين أحد الأبحاث فعالية المداومة على ممارسة السباحة لمدة 20 أسبوع في تخفيف شدة كلا العرضين مع الحد من شدة الألم وبضعة أعراض أخرى.

تعزيز القدرة على ضبط الوزن

بفضل دورها الفعال السعرات الحرارية. فالشخص الذي يزن 160 باوند يحرق جسده قدر يتراوح من 423 إلى 715 سعر حراري خلال ساعة من ممارسة السباحة. ويتطلب التمتع بتلك الفائدة المداومة على ممارسة السباحة ولمضاعفة التأثير يجب اتباع نظام غذائي صحي معتدل السعرات الحرارية مع زيادة معدل ممارسة الأنشطة البدنية بصورة عامة على مدار اليوم.

المساهمة في تحسين الحالة المزاجية

إذ بينت العديد من الدراسات فعاليتها في ذلك. ومن أمثلة هذه الدراسات بحث أجري في إحدى المدن التايوانية من خلال استطلاع الحالة النفسية لـ 101 شخص، وقد أوضح 44 منهم شعورهم بالاكتئاب والضغط النفسي البسيط وبعد ممارسة السباحة لم يُعرب سوى 8 منهم فقط عن عدم تحسن حالتهم النفسية.

إذا كنت معافى فحدد أقرب موعد ممكن للبدء في ممارسة السباحة ويُفضل أن يكون ذلك خلال هذا الأسبوع لتشجيع على الالتزام بالموعد. في حين إذا كنت مريَا فاستشر طبيبك أولًا للتحقق من مدى ملائمة ممارسة السباحة بالنسبة لك والفترة المناسبة لممارستها وفقًا لحالتك الصحية.

المصدر: 1.