الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد السباحة للجسم المترهل

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد السباحة للجسم

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ موضوع عن فوائد السباحة للجسم ، إن المواظبة على أداء التمارين الرياضية السليمة هو الداعم الأول للحصول على حياة صحية بالتلازم مع تناول الغذاء المتوازن.

وتعتبر السباحة من أقدم أنواع الرياضات التي عرفها الإنسان منذ القدم، فقد عرف الإنسان القديم السباحة منذ كان يضطر إلى النزول للبحر أو النهر لاصطياد للامسان بالأسماك قبل اكتشافه أدوات الصيد الأخرى.

وتعتبر السباحة أيضا من الرياضات التي عرفها العرب قديما وكانت من الأسباب في انتصارهم ببعض الفتوحات الإسلامية، فيحكي أن في حرب من الحروب استوجب الأمر هجوم المسلمين على قلعة تطل على البحر فقام أحد قادة الفرق بالغوص تحت الماء مسافة طويلة هو وعدد من الرجل يجيدون الغوص والسباحة بمهارة وقام بالخروج من الجهة الأخرى وفتح أبواب القلعة للمسلمين من الجانب الآخر بما ساعد أن يكون النصر حليف المسلمين في تلك الغزوة، ولمعرفة المزيد عن السباحة وفوائدها فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

فوائد السباحة للجسم

كان من أقوال  سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) فالسباحة كانت من التوجيهات التي حرص عليها المسلمين نظرًا لأهميتها في أداء المهام أثناء مواجهة المخاطر أو في أنها تساعد على صحة الجسم ولياقته بما يمكن الإنسان من القيام بأنشطته الحيوية المختلفة.

وهذا كله قبل أن يكتشف العلم الحديث الفوائد الجمة لممارسة الرياضة من حيث رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم أو التحسين من الأداء الوظيفي لبعض أجهزته مثل الجهاز التنفسي والجهاز العضلي والدوران، وقدرتها على رفع هرموني الأندروفين والسيرتونين المسئولان عن الحالة المزاجية والنفسية لدى الإنسان.

فوائد السباحة يوميا

في ممارسة رياضة السباحة لنصف ساعة بشكل يومي الكثير من الفوائد التي سوف نقوم بذكرها فيما يلي :-

  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية لدى الإنسان، كما أن لها القدرة على مكافحة التوتر والاكتئاب لديه نتيجة قدرتها على رفع هرمونات السعادة لدى الإنسان مثل هرمون ( الاندروفين – الأمفيتانين ).
  • تساهم في التقليل من الوزن الزائد بسبب قدرتها الهائلة في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخاصة في منطقتي البطن والفخذين.
  • تكسب الجسم اللياقة والمرونة أضعاف النتيجة الحاصلة من ممارسة رياضة أخرى غيرها .
  • تساعد في ضخ الدماء في جميع أنحاء الجسم والأطراف بشكل خاص بما يقيها من الإصابة بالتصلب أو الخشونة.
  • تمثل عنصرا هاما في إكساب العضلات المرونة اللازمة نظرًا لإن الإنسان أثناء ممارسته السباحة يقوم بتحريك كل عضلات جسمه من الرأس إلى الأقدام .
  • تعتبر عامل هام من عوامل وقاية الجسم من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية، نظرا لقدرتها على إذابة الجلطات الصغيرة وتحسين كفاءة الدورة الدموية في الجسم .

فوائد السباحة للجسم المترهل

تعتبر رياضة السباحة من افضل أنواع الرياضات التي تساعد في التخلص من ترهل الجسم وظهوره بالمظهر الصحي والسليم نظرا للأسباب التالية :-

  • أن كثافة الماء تعتبر اكثر من كثافة الهواء بنحو 12 ضعفا بما يساعد في أن الحركة من خلال الماء تحتاج إلى قدر أكبر من المقاومة فينتج حرق للدهون بصورة اسرع وأقوي، فيكون نتاج ذلك التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق البطن والفخذين والأطراف والتي تسبب المظهر المترهل.
  • الحركة المنتظمة داخل الماء تعمل على حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي خفض مستوى الكوليسترول الذي  إذا ما ترسب كان له التأثير السلبي على قيام الجسم بأنشطته المختلفة ومن ضمنها عملية الأيض .
  • تعمل السباحة على تخلص الجسم  من المياه المختزنة تحت الجلد والتي تؤدي إلى التورم وانتفاخ الجسم وإكسابه مظهر ممتلئ اكبر من حجمه الحقيقي والفعلي .

فوائد السباحة للصحة النفسية

السباحة من الرياضات التي تمنح الإنسان السلام النفسي والشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء نظرا لعدد من الأسباب سوف نقوم بذكرها فيما يلي :-

  • السباحة من الرياضات التي يتم ممارستها في مناخ جميل يملأه الألفة والبهجة، فهي تمارس في الماء الذي يعتبر الباعث الأول للاسترخاء والاستجمام .
  • يتم المران عليها وممارستها في جماعات مما يساعد على خروج الإنسان من حالة العزلة التي قد تنتابه فيعجل بشفائه من الاكتئاب.
  • التواصل مع الآخرين يعمل على فتح آفاق جديدة لدى الفرد وتقوية الروابط فيما بينهم وخلق جو من المرح التنافسي.
  • تعتبر من أهم  الأساليب العلاجية لمكافحة أعراض توتر النوم فبعد المران يخلد الإنسان إلى ساعات من النوه الهادئ والعميق نتيجة حالة الاسترخاء التي تعقب المران.
  • تساهم بشكل كبير في التخلص من الضغوط النفسية والطاقة السلبية الناتجة من توالي المشاكل الحياتية بما يساعد على القضاء على التوتر والإحساس بالراحة وتجديد الرغبة في الحياة وخاصة بعد الأزمات النفسية مثل فقدان حبيب أو رحيل احد الوالدين.