الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد السباحة لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2019
mosoah
فوائد السباحة لجسم الانسان

فوائد السباحة لجسم الانسان ، السباحة من الرياضات التي تلقى إقبالًا كبيرًا، واهتمامًا في معظم دول العالم، كما أن السباحة هي وسيلة ممتازة لعمل الجسم بأكمله، ونظام القلب، والأوعية الدموية؛ فساعة من السباحة يمكنها أن تحرق عدد كبير من السعرات الحرارية، دون أي تأثير سلبي على صحة عظامك، ومفاصلك، وغير ذلك الكثير من الفوائد التي تخص السباحة، وستقدمها لكم موسوعة في هذا المقال.

فوائد السباحة لجسم الانسان

تعمل على تقوية عضلات جسمك بالكامل

واحدة من أكبر فوائد السباحة يوميا هي أنها تعمل بجسدك بالكامل، كما أن من فوائد السباح:

  • تزيد من معدل ضربات القلب دون التشديد على جسمك.
  • تقوية العضلات.
  • يعزز من البنية القوية للجسم.
  • يعزز من القدرة على التحمل.

للوقاية من الضربات يمكنك استخدام مجموعة متنوعة إلى تمرين السباحة الخاص بك، بما في ذلك:

  • صدر.
  • ظهر.
  • جنب.
  • فراشة.
  • حرة.

يركز كل منها على مجموعات العضلات المختلفة، ويوفر الماء مقاومة لطيفة بغض النظر عن الضربات التي تسبح فيها؛ فأنت تستخدم معظم مجموعات العضلات لتحريك جسمك عبر الماء.

تدعم أجهزة الجسم الداخلية

بينما تحصل عضلاتك على تمرين جيد، فإنها تقوم بدعم نظام القلب، والأوعية الدموية لديك أيضًا، كما أن السباحة تقوي من قلبك، ورئتيك، وهي جيدة جدًا حتى أن الباحثين أشاروا إلى أنها قد تقلل من خطر الموت، وبالمقارنة مع الأشخاص غير النشطاء؛ فإن السباحين لديهم وقاية من نصف خطر الموت.

تعالج حالات التهاب المفاصل والإصابات

مناسب للأشخاص الذين يعانون من الإصابات، والتهاب المفاصل، والحالات الأخرى، كما يمكن أن تكون السباحة خيارًا آمنًا للتمرين للأشخاص الذين يعانون من: التهاب المفاصل، أو إصابات العجز التي تجعل التمارين عالية التأثير.

قد تساعد السباحة في تقليل بعض الألم، أو تحسين الشفاء من الإصابة، كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل العظمي أفادوا بحدوث انخفاضات كبيرة في آلام المفاصل، وتصلبها، وتعرضوا لأزمات بدنية أقل بعد الانخراط في أنشطة مثل: السباحة، وركوب الدراجات.

تساعد في علاج الربو

يمكن أن تكون السباحة خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من الربو؛ فالبيئة الرطبة للمسابح الداخلية تجعل السباحة نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو، وليس ذلك فحسب، بل إن تمارين التنفس المرتبطة بالرياضة، مثل الضغط على أنفاسك قد تساعدك في علاج الربو؛ حيث تزيد من قدرة رئتك، وتتحكم في تنفسك، ولكن تحتاج إلى مدربك الخاص، وتوصيات الطبيب.

مفيد لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد

الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد (MS) قد يجدون السباحة مفيدة أيضًا؛ حيث أن الماء يجعل الأطراف قوية؛ الأمر الذي يساعد على الأطراف أثناء التمرين.

كما يوفر الماء أيضًا مقاومة لطيفة؛ ففي إحدى الدراسات التي أُجريت أدى برنامج سباحة مدته 20 أسبوعًا إلى تقليل الألم بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد.

كما أظهر هؤلاء الأشخاص أيضًا تحسينات مع أعراض مثل التعب، والاكتئاب، والإعاقة.

تحرق السعرات الحرارية

السباحة هي وسيلة فعالة لحرق السعرات الحرارية؛ حيث يحرق الشخص الذي يبلغ وزنه 160 رطلاً ما يقرب من 423 سعرة حرارية في الساعة عند السباحة بصورة منخفضة، أو متوسطة، وقد يحترق الشخص نفسه ما يصل إلى 715 سعرة حرارية في الساعة عندما يسبح بشكل أكثر قوة.

الشخص الذي يبلغ وزنه 200 رطل الذي يقوم بنفس الأنشطة سيحرق ما بين 528 و 892 سعرة حرارية في الساعة، وقد يحترق الشخص البالغ وزنه 240 رطلًا ما بين 632 و 1068، وبمقارنة هذه الأرقام بالأنشطة الشعبية الأخرى ذات التأثير المنخفض؛ فإن نفس الشخص الذي يبلغ وزنه 160 رطلاً سيحرق فقط حوالي 314 سعرة حرارية عندما يسير بسرعة 3.5 ميل في الساعة لمدة 60 دقيقة، وأيضًا مقارنة باليوغا التي قد تحرق فقط 183 سعرة حرارية في الساعة، كما قد تحرق بعض الرياضات الأخرى 365 سعرة حرارية فقط في الساعة.

تعزز مزاجك

قام الباحثون بتقييم مجموعة صغيرة من الأشخاص المصابين بالخرف، وشهدوا تحسنا في المزاج بعد المشاركة في برنامج مائي مدته 12 أسبوعًا.

السباحة، والتدريبات المائية ليست مفيدة نفسيا للأشخاص الذين يعانون من الخرف فقط ، ولكن قد تبين أن التمرين يعزز المزاج لدى الأشخاص الآخرين أيضًا.

كما يمكنك تصفح ما هي فوائد السباحة للجسم والصحة.