الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قوانين كرة الطائرة الجديدة

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
قوانين كرة الطائرة الجديدة

من المعروف أن كل لعبة لها قواعد وقوانين ولعبة كرة الطائرة من الألعاب التي لها قواعد وقوانين لابد من معرفتها.

قواعد وقوانين لعبة كرة الطائرة:

  • أولاً:تشكيلة الفريق: في العادة يتكون فريق كرة الطائرة من 12 لاعب، منهم 6 يلعبون و6 أخرون احتياطي، وأيضاً مدرب ومساعد مدرب ومدرب لياقة بدنية، وطبيب رياضي.
  • قيادة فريق كرة الطائرة: من المعروف أن كابتن الفريق هو المدرب الوحيد والمسؤول عن لعب وتصرفات الفريق بشكل عام.
  • ثانياً:ربح النقاط: عندما يقوم لاعب من فريق معين برمي الكرة فوق الشبكة وأيضاً تلامس لأرض ساحة الخصم الأخر، فهذا يحتسب للفريق تحقيق نقطة، أو إذا ارتكب الفريق الأخر خطأ “فاول”، أو عندما يقوم الخصم بالحصول على عقوبة من أي نوع على الإطلاق تحتسب للفريق الأخر نقطة، وعندما يرمي الفريق الكرة خارج أرضية الفريق الأخر هذه تحسب نقطة للفريق الأخر.

كيف تٌحسب الأخطاء في لعبة كرة القدم ؟

  • الأخطاء عموماً تحسب فاول لصالح الفريق الأخر، وفي حال قيام أي من أعضاء الفريق بتصرف مخالف لقوانين اللعبة، أو قام بحركة منافية للآداب الرياضية، فيحنها يكون الحكم في الوقت الحالي هو المسؤول عن تقيم درجة الخطأ الصادر من الفريق، وإذا تم إرتكاب أكثر من خطأ فيحتسب خطأ واحد فقط.
  • وإذا أرتكب أي من الفريقين خطائين أو أكثر من ذلك بشكل مستمر فسوف يحتسب الحكم هذا خطأ مزدوج ضده، ويعاد إرساله، ومن الممنوع لمس الشبكة ولا يحسب للفريق أي شيء عند ملامسة الشبكة أو عند تلامس كرة الشبكة.

متى يفوز الفريق؟

قد يحصل الفريق على نقطة إذا نجح في القيام بتمرير الكرة من ساحته إلى ساحة الفريق الأخر، وإذا لم يستطيع الفريق الأخر ردها، ثم يواصل الإرسال حتى يقدر الخصم القيام برد الكرة فيحصل وقتها على نقطة ويقوم بتبادل الإرسال له، ويفوز الفريق وقتها بالشوط ماعدا الشوط الخامس وهو الشوط الحاسم، وإن حصل الفريق على 25 نقطة ويتقد فيما لا يقل عن نقطتين على سبيل المثال (23_25) ولكن في حالة التعادل الفريقين مثل 24_24 لكل فريق، يستمر شوط المباراة بتعين أحد الفريقين بالنقطتين، ويفوز (27_25) وإذا حقق الفوز بالمباراة يتعين أحد الفريقين أن يفوز بثلاثة أشوط أو إذا قام بالتعادل والفريقان 2_2، فتحسم وقتها المباراة للجواء إلى الشوط الخامس الحاسم للمباراة من 15 نقطة ومن الضروري أن يتقدم بنقطتين على الأقل.

الكرة:

تعتبر كرة الطائرة كرة متوسطة الحجم من كرة القدم وأيضاً أخف وزناً من الكرة فب الملاعب الخارجية قد تصل إلى 22-غ/ 210غ، أما بالنسبة للملاعب الداخلية منها الصالات فهي تكون 200غ، ويوجد بعض الدول التي تستخدم كرة تزن 190غ وذلك يساعد على سرعة الكرة في الهواء.

كيفية اللعب:

لدى كرة الطائرة طريقة لعب مختلفة عن الألعاب ومن الضروري أن يكون اللاعب متمكن من ضرب الكرة إلي ساحة الخصم الأخر من خلال مكان واهن أو على شخصاً ما بشكل مباشر، وهذه تكون أكثر الضربات تأثير تثبت الكرة من لاعب الفريق على المهاجم ويرج الأخير بإرسالها بكل سرعة ودقة في رميها.

شكل الملعب:

  • يكون الملعب مستطيل الشكل يكون طوله المناسب ثماني عشر متر، أما بالنسبة لعرضه يكون تسعة متراً، ويتم تقسيم الملعب cm وأمتار.
  • يتم تخطيط أرض الملعب إلى خطوط ملحوظة يبلغ طولها 5 سم، قسمين مربعين الشكل وطول ضلع المربع الواحد تسعة أمتار، من خط المنتصف وأيضاً من جانب خط موازي لخط المنتصف.
  • ثم يُقسم كل مربع إلى منطقتين فد يطلق عليها المنطقة القريبة من الشبكة، والأخرى بالمنطقة الهجومية، أما المنطقة الثانية تسمى منطقة الدفاع، وتحدد هذه المنطقة الارسال بخط ومن الأفضل أن تلعب كرة الطائرة في ملعب مغلق مع الحرص على ارتفاع السقف.
  • ويبعد عن خط النهاية بـ 20 سم، ويبلغ طوله 15 متر، أما بالنسبة للشبكة فقد يبلغ طولها حوالي سبعة أمتار ونصف تقريباً، أما عرضها متر واحد فقط، ويوجد على الجاني الأيمن قضيب وأيضاً على الجاني الأيسر قضيب أخر.
  • وقد يختلف ارتفاع شبكة السيدات عن الرجال، فقد يبلغ ارتفاع شبكة الرجال 2.24 سم، والفيبر كلاي 2.43 سم أما بالنسبة لطول القضيب يكون 1,80 سم ، وهذه هي قوانين وقواعد لعبة كرة الطائرة أيضاً شكل الملعب والشبكة والكرة بالتفاصيل.