الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن رياضة التايكوندو

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2020
mosoah
تايكوندو

في الفقرات التالية نعرض لكم بحث و معلومات عن رياضة التايكوندو وأشهر لاعبي تلك الرياضة، فالتايكوندو هو نوع من أبرز فنون الدفاع عن النفس التي لها شعبية كبيرة في كوريا، كما أن هذا النوع من الفنون القتالية يعد الرياضة الوطنية لدولة كوريا الجنوبية، ويعتمد الجيش الكوري تلك الرياضة في تدريب الجنود، وهي عبارة عن مجموعة من الضربات التي يوجهها الشخص لخصمه، مثل ركلات القدم، ولكمات اليد، بالإضافة إلى الاشتباك بالأجساد والاحتكاك، وفي المقال التالي من موسوعة سنعرض لكم أبرز المعلومات عن تلك الرياضة، وفوائد ممارستها.

معلومات عن رياضة التايكوندو

رياضة التايكوندو هي أحد الفنون القتالية التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة، وهي من أنواع الرياضات التنافسية التي تنتشر في قارة آسيا، كما تُنظم الكثير من دورات الألعاب والبطولات الأوليمبية، ويمارس الكثير من الأشخاص في القارة الآسيوية تلك الرياضة بحفظ الحفاظ على لياقة البدن.

كما أن التايكوندو من الرياضات الشعبية التي تُمارس من قبل مختلف الفئات العمرية، كما يمارسها كلا الجنسين، فيمارسها الرجال والأطفال والنساء، وتوجد الفصول الخاصة بتدريب مختلف المستويات، فتوجد فصول خاصة بالمبتدئين، وأخرى للمحترفين.

فوائد ممارسة رياضة التايكوندو

هناك العديد من الفوائد لممارسة رياضة التايكوندو، فتساعد تلك الرياضة على ضبط عملية التنفس والتحكم بها، وذلك من خلال تنظيم عملية الشهيق يليها الزفير، ويحرص الكثير من الأشخاص لممارسة تلك الرياضة بهدف الحفاظ على اللياقة البدنية، وبناء عضلات قوية، كما تساعد أيضًا على تعلم مهارات التركيز واكتساب الخبرة في الفلسفة القتالية، فضلاً عن تعلم كيفية الدفاع عن النفس.

رياضة التايكوندو في الألعاب الأولمبية

في اليوم التاسع من شهر أبريل لعام 1976 ميلادياً، تم اعتماد رياضة التايكوندو من قبل المجلس الرياضي الدولي، وإدراج تلك الرياضة ضمن دورات الألعاب التي تتم في البطولات الأولمبية، ومن ثم بدأت الرياضة في الانتشار بصورة كبيرة، وتم اعتمادها في العديد من المدارس ومراكز تدريب القوات العسكرية، وفي عام 200 ميلادياً، تم اعتماد التايكوندو رسمياً في أولمبياد سيدني التي تقام في أستراليا.

كما تم تنظيم العديد من البطولات المحلية والإقليمية والدولية للمنافسة في تلك الرياضة، ومن الجدير بالذكر أن المتنافسين في التايكوندو يتم تقسيمهم إلى فئات، وتقسم تلك الفئات بحسب لون الحزام الذي يحمله كل لاعب، فيوجد الحزام الأبيض، والأخضر، والأحمر، والأصفر، والأزرق، والأسود، وبحسب العمر الرياضي للمتنافسي، ويتعلم الأشخاص الذين يمارسون تلك الرياضة أصول اللعبة والأوامر المختلفة باللغة الكورية.

اشهر لاعبي التايكوندو

هناك العديد من اللاعبين الذين تفوقوا على المستوى العالمي، كما حصلوا على العديد من الألقاب والبطولات الأولمبية والميداليات، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين:

  • إليشم جونز: سبب شهرة اللاعبة إليشم جونز هو أنها في عام 2012 ميلادياً استطاعت الحصول على أول ميدالية أولمبية للتايكوندو، وكانت آنذاك ما زالت في عامها التاسع عشر، كما حصلت على الميدالية الذهبية للرياضة في عام 2016 ميلادياً.
  • ستيفن لوبيز: هو أحد أبرز اللاعبين الذين حصلوا على العديد من الميداليات في دورة الألعاب الأوليمبية، وقد تم إطلاق اسم مايكل فيليبس التايكوندو على لوبيز.
  • هوانج كيونج سيون: هو أحد مشاهير تلك الرياضة، كما خاص العديد من البطولات الدولية، وخلال مسيرته الرياضية حصل هوانج على ميداليتين ذهبيتين، بالإضافة إلى ميدالية برونزية واحدة.
  • هادي ساي: هو أشهر لاعبي التايكوندو العالميين، وقد حصل خلال مسيرته الرياضية على لقب أوليمبي بالإضافة إلى ميدالية برونزية، كما حصل على بطولة العالم في التايكوندو مرتين، وفي عام 2008 ميلادياً حصل على الذهبية في بطولة الأولمبياد بالرغم من تعرض يده اليمنى للسكر في تلك المباراة.

المراجع

1