الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الملاكمة لصحة الإنسان

بواسطة: نشر في: 12 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد الملاكمة

نقدم لكم خلال مقالنا اليوم فوائد الملاكمة ، الملاكمة تعد من أهم أنواع الرياضات التي تنتمي للفنون القتالية، وهي في الأصل من الرياضات الخاصة بالدفاع عن النفس، وهي يتم ممارستها داخل حلبة صغيرة ذات مقاسات محددة، وتعتمد على اثنين من اللاعبين، ويتم لعبها في جولات متتالية وتنتهي بانتصار أحد الملاكمين عندما لا يستطيع الأخر الدفاع عن نفسه.

لذا خلال مقالنا اليوم سنلقي الضوء على أهمية رياضة الملاكمة وفوائدها بشيء من التفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

فوائد الملاكمة

تعد الملاكمة من أكثر الرياضات التي تجعلك تحافظ على شكل ممتاز لجسمك، وتعمل على تحسين صحتك في مجملها وتتعدد فوائد رياضة الملاكمة، لذا يجب عليك ممارسه تلك الرياضة، لما لها من عدة فوائد أبرزها:

فوائد الملاكمة للقلب

  • تعمل رياضة الملاكمة علي حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض خاصة أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتحافظ على الصحة العامة للقلب وتحسين كفاءة ضخ الدم.
  • لرياضة الملاكمة دوراً فعالاً في حرق السعرات الحرارية الزائدة، مما يجعل لاعبها يحافظ على الوزن المناسب والجسم الرشيق.
  • تعمل رياضة الملاكمة على ضبط معدل الضغط وتجعله بما لا يؤثر علي الرئة أو القلب، حتي يستطيع اللاعب القيام بكافة الأعمال البدنية والنشاطات دون ألم أو تسبب في أزمات قلبية.
  • بل يمكن الحفاظ على معدل ضربات القلب وسرعتها أثناء التمرين، مما يقلل من الإصابة بالجلطات أو السكتات القلبية أو الدماغية.

فوائد الملاكمة للحالة النفسية

  • من الجدير بالذكر أن كافة أشكال الرياضات التي تحتاج لنشاط بدني فهي تعمل على التقليل من الضغط والتوتر لأنها تساعد الجسم على زيادة أفراز عنصر الإندورفين ليحسن الحالة النفسية والمزاجية ويساعد الجسم على الارتخاء وتحسين النوم.
  • التركيز على الضرب أثناء القيام بالتمرينات الخاصة بالملاكمة تجعل القدرات الذهنية والعقلية جميعها تتوقف عن التفكير، وبالتالي تستطيع نسيان مشاكلك لوقت ليس بقصير.
  • الضرب والركل والاستخدام الكثير لليدين يجعل الطاقة السلبية التي يشعر بها الإنسان من الضغط تخرج بشكل كامل مما تسهل عملية التقليل من الضغط والغضب والتوتر.
  • إذا كان توترك نابع من غضبك من شيء ما تستطيع استخدام كيس اللكم لتفريغ شحنة الغضب كاملة، وتعود أحسن مما كنت بكثير.

فوائد الملاكمة للرجيم

تعمل الملاكمة على التخلص من الدهون الزائدة بحرقها ليصل المقدر للحرق من السعرات الحرارية في التمرين الواحد ما يقرب من ألف سعر حراري، كما أن حرق الدهون ينشط عضلة القلب وصحته والدورة الدموية وضخ الدم فيه.

بعد التخلص من السعرات الحرارية يبدأ الجسم في النزول في الوزن ويحتاج لشد الجسم والعضلات، وهنا يأتي فائدة الملاكمة فهي تعمل على شد الجسم والمساعدة في تكوين العضلات بشكل جيد خلال اتباع الرجيم المتكامل مع الالتزام بالتمارين المقررة.

فوائد الملاكمة للعين

  • من أكثر الرياضات التي تدعم التناسق والتناغم بين حركة العين واليد، لأنها تزيد من الثقة بالنفس وتجعل الإنسان أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت اللازم.
  • فكلما زادت سرعة اللكمات في التمرين مكنت اللعب من الاستخدام ليديه ونظره وتوجيه فكره للتركيز على هدف محدد.

بناء العظام وتعزيز التحمل العضلي

  • تعمل الملاكمة على تحسين قدرة العظام والوقاية من الأمراض التي تصيبها كهشاشة العظام، فبعد المداومة على التمرينات لمدة تصبح كفاءة العظام والأربطة والمفاصل والأوتار أفضل بكثير.
  • كما أن القدرة البدنية على التحمل ترفع من تدريبات الملاكمة مما يجعل بعض العضلات تنقبض وتنبسط  بعد فترة من الزمن بشكل أفضل وأسهل ودون أحساس بالمجهود أو التعب.
  • كما تساعد في تحسين الكتلة العضلية للجسم وتجعل قوامه أفضل بكثير وشكله رشيق وجذاب.
  • تزيد من الثقة بالنفس بعد تحسين شكل الجسم والأسلوب في الحياة بشكل عام من أكل وشرب وحتي أسلوب تعامل ،ويجعل الشخص واثقاً من الدفاع عن نفسه وقت احتياجه لذلك.

خلاصة القول فإن رياضة الملاكمة من أهم الرياضات التي يحتاج إليها الصغير والكبير، لقدرتها الهائلة على تحسين الكتلة العضلية للجسم والنفسية والعصبية والثقة بالنفس.