الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تمارين كونغ فو في بيتك

بواسطة:
تمارين كونغ فو

تعرف على كيفية عمل تمارين كونغ فو ، بالرغم من أن كلمة كونغ فو في القاموس الصيني لم يقصد بها نوع معين من التمارين، و لكنها تعني أي عمل أو دراسة تتطلب الصبر و المثابرة و بذل المجهود إلا أن التعريف العلمي لتمارين الكونغ فو هو أنها أحد طرق الدفاع عن النفس بدون استخدام أي أليات أو أسلحة، و لم تقتصر فائدة تلك التمارين على الدفاع عن النفس فقط لكنها تؤثر أيضا على شخصية الفرد و تمنحه قوة فريدة تساعده على التعامل مع ضغوطات الحياة، لذلك تعرف معنا على مقالة موقع موسوعة عن كيفية أداء تمارين كونغ فو بشكل صحيح .

وضعيات تمارين كونغ فو

هناك العديد من الوضعيات التي يستخدمها لاعبي الكونغ فو و منها :

 وضعية القتال

في وضعية القتال عليك أن توقف في وضع الملاكمة ثم تقوم بإرجاع أحد قدميك إلي الخلف، و بعد ذلك تستخدم يدك في عمل القبضات( التي سنقوم بشرحها )، و في هذه الوضعية عليك أن تعمل على حماية وجهك من تلقي الضربات من المنافس .

 وضعية الحصان

و في هذا التمرين يقوم الفرد بثني ركبتيه بزاوية ثلاثين درجة مع مراعاة فرد القدمين على الجانبين، كما يكون الظهر أيضا مفرود، ثم يبدأ الشخص بتناوب القبضات بيديه، و سمى هذا التمرين باسم وضعية الحصان لأن المتدرب فيه يكون على هيئة تشبه الوضع المتخذ عند ركوب الخيول .

القبضات في الكونغ فو

تمارين القبضات هي تمارين تهدف إلي تعليم المتدرب كيفية الضرب و الصد، و من أنواعها :

اللكمة

أثناء اللكمة عليك أن تستخدم وضعية القتال بحيث تكون قدمك اليسرى أمام اليمنى، ثم تقوم بثني ركبتيك و توجيه فخذك الأيمن تجاه الخصم، و بعد ذلك تابع الضرب بين اليد اليمنى و السفلي مع مراعاة تبديل الفخذ حسب اليد .

قبضة الخطاف

يقف فيها المتدرب في وضعية القتال ثم يتناوب الضرب بيديه اليمنى و اليسرى مع الدفع من خلال القدمين، و تسمى هذه القبضة بهذا الاسم لأنها تكون شبيهة بالخطاف .

الصفعة

قم باتخاذ وضع القتال، ثم اخفض القبضة و اسحبها عاليا مرة أخرى على أن تكون مستهدف ذقن خصمك، و أثناء الصفعة عليك أن تلف فخذيك حتى تكمن القوة في الحركة .

المصدات

أثناء الصد عليك أن تقوم بالوقوف في وضع القتال، ثم تقوم باستخدام اليد التي تأتي الضربة تجاهها حتى توقف خصمك، و بعد ذلك تبدأ باستعمال اليد الأخرى في اللكم، و عليك أن تراعي أثناء الصد إبقاء يدك أمام وجهك حتى تحميه من التعرض للضربات .

الركلات

ركلة الدهس

في هذه الركلة عليك أن تقف على القدم اليسرى، و تجعل اليمنى أمامك مستقيمة مع ثني الركبة، و بعد ذلك تبدأ بركل الكيس باستخدام القدم المستقيمة محاولا إبعاده عنك .

الركلة الجانبية

و هنا يكون اللاعب متخذ وضع القتال ثم يقوم بنقل وزن جسمه كله على الرجل اليمنى، و يبدأ يقوم بأرجحة القدم اليسرى في الهواء حتى يقوم بتوصيلها إلي الكيس الخاص باللاكمات .

ركلة الخطوة

ستقوم هنا باتخاذ خطوة للأمام بواسطة القدم اليسرى ثم تقوم بضرب الكيس من الجانب الأيمن له بواسطة بطن القدم، ثم تفعل نفس الشيء بالقدم الأخرى .

نصائح لتمارين الكونغ فو

  • يمكنك الاستعانة ببعض الأصدقاء ليشاركوك في أداء التمارين، حتى يقوم كل منكما بتشجيع الأخر على الاستمرار و المثابرة و إتقان التمارين بشكل أسرع .
  • قم بالبحث الجيد عن تمارين كونغ فو و كيفية إتقانها .
  • اختار مكان واسع مناسب للتدريب .
  • ضع في المكان مرأة كبيرة أمامك لترى نفسك أثناء ممارسة التمارين، حيث أن ذلك يساعدك على مراقبة حركاتك .
  • يمكنك صناعة كيس معين خاص باللاكمات .
  • في البداية عليك أن تستعين بتمرين اليوجا، الذي يساعدك على تمرين جسمك على الاتزان، كما عليك أيضا أن تستخدم بعض التمارين مثل الجري حتى تزيد من مرونة جسمك قبل ممارسة تمارين كونغ فو .
  • قم باختيار تمرين معين و اعطي له كل الانتباه و التركيز، و بعد ذلك يمكنك أن تدمجه مع تمرين أخر و هكذا، حيث أنه لا يمكن أن تقوم بإتقان كل الوضعيات و التمارين في نفس الوقت .
  • عليك أن تبحث عن معلم متخصص في هذه الرياضة، و إذا لم تتمكن من ذلك، قم بمشاهدة العديد من الفيديوهات الخاصة بهذا المجال، و ذلك حتى تتمكن من تعليم الكونغو بنفسك بشكل صحيح .