الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد كرة القدم للصحة النفسية والجسدية

بواسطة:
فوائد كرة القدم

تعرف على فوائد كرة القدم للصحة النفسية والجسدية حيث تُمثل كرة القدم  أكثر أنواع الرياضات ممارسةً في العالم ويعود ذلك بشكل أساسي للمتعة الكبيرة التي يشعر بها ممارسيها ومتابعيها أيضًا؛ وعلى الرغم من ذلك فإن فوائد كرة القدم تتخطى المتعة بكثير حيث تقوم بالعديد من الأدوار الفعالة في تحسين الصحة الجسدية والنفسية وفي صقل الشخصية أيضًا؛ ويمكنك التعرف على أبرز هذه الفوائد بمواصلة قراءة هذه المقالة المقدمة المقدمة لك من موقع الموسوعة ولكن انتبه فبعد التعرف على تلك المعلومات فإنك على الأغلب ستنضم لقائمة ممارسيها منذ اليوم.

فوائد كرة القدم

تقوي صحة الجهاز الدوري

إذ تقوم بالعديد من الأدوار المتعلقة بذلك؛ حيث تساهم في تنشيط الدورة الدموية، وتعزيز معدل وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم، وتثبيط معدل الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية.

تخفض مخاطر الإصابة بعدة أنواع من الأمراض المزمنة

حيث أشار عدد من الدراسات إلى مساهمتها في ارتباطها في تقلص احتمالات التعرض للإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام، وأمراض القلب.

تدعم القدرة على التمتع بوزن صحي

يعود ذلك إلى دورها الفعال في تحسين معدل عملية الأيض ومساهمتها في ضبط الشهية وزيادة الكتلة العضلية في الجسم. ولتحقيق الاستفادة القصوى منها بخصوص ذلك يوصى بممارستها بانتظام لا سيما في حالة الحاجة للتخلص من بعض الوزن الزائد.

تساهم في تحسين القدرات الإدراكية

عبر تعزيز معدل وصول الدم إلى خلايا المخ، وتثبيط قدر تأثر خلايا الجهاز العصبي مع التقدم في العمر؛ فضلًا عن دورها في التدريب على التركيز وتنمية قدرات التآزر البصري الحركي.

تنمي المهارات الشخصية

بفضل انتمائها للرياضات الجماعية التي تساهم في تعزيز الثقة بالنفس، والقدرة على التواصل مع الآخرين، ومهارة العمل ضمن فريق، والمهارات القيادية. بالإضافة إلى كل ذلك فإنها تساهم في زيادة القدرة على الالتزام والمثابرة.

تساعد في تحسين الحالة المزاجية

نظرًا لدورها الفعال في زيادة معدل إفراز الهرمونات الداعمة لذلك مثل هرمون السيروتونين بالإضافة إلى مساهمتها في الإمداد بعدد من المشاعر الإيجابية كالشعور بالإنجاز. 

إذا كنت معافى فبادر من اليوم فالحرص على ممارسة كرة القدم بضعة مرات في الأسبوع؛ أما إذا كنت مريضًا فاستشر طبيبك قبل الإقدام على ذلك؛ وفي حالة عدم رغبتك في ممارسة كرة القدم فيمكنك التمتع بفوائدها بممارسة أي من الرياضات المناسبة بالنسبة لك وللتعرف على الفوائد العامة لممارسة الرياضة اطلع على المقالة التالية: (أهمية الرياضة في حياتنا اليومية).

المصدر: 1.

الوسوم