مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن كرة السلة وقوانينها وتاريخها

بواسطة:
كرة السلة

كرة السلة هي إحدى الرياضات المبتكرة في أواخر القرن 19، وهي جديدة لم تعهد من قبل بهذا النمط، ومنشأها غربي، وهي لعبة جماعية تعتمد على الفرق ولا بد أن يتواجد عدد معين في كل فريق لتتم وفق ضوابط محددة.

قصةنشأةوتاريخ كرةالسلة:

بالنسبة لتاريخ كرة السلة فهو يكاد يتفق على قصة واحدة، والأشهر بالنسبةلها هي ابتكار أحد أساتذة مونتريال وتحديدا جامعة ميكجال لهذه الرياضة، إذ كان مدرسًا للتربية الرياضية البدنية فيما نسميها نحن أستاذ الألعاب.

وقد لجأ هذا الأستاذ إلى ابتكار لعبة تتم داخل الصالات ليحافظ بها على لياقة طلابه في فصل الشتاء وفي الأجواء الباردة الطارئة.

وقد فكر في عدة أفكار لكنها لم تكن لتصلح للتنفيذ بسبب قوانين تلك الصالات الصارمة، أو لعدم توفر عناصر ملائمة تتوافق بين اللعبة المقترحة والمكان.

كان من نتاج ذلك أن لجأ لتثبيت بعض سلال الخوخ المسدودة القاع في أحد الأعمدة على ارتفاعات عالية تقارب الثلاث أمتار ونصف، ويطلب من الطلاب التسديد عليها، ولأنها كانت مسدودة فكانت تواجهة عقبة استرجاع الكرة،الذي كان يتم يدويًا بصعود أحد اللاعبين وجلبها في كل مرة تتكرر فيها التسديدات الموفقة.

بعد أن تعب اللاعبون من هذا الأمر ورؤوه غير مجدي في الاستمتاع باللعبة تم اقتراح ثقب القاع، وبالفعل تم تنفيذه واستمر اللعب بهذه النوعية من السلال حتى 1906*

وصف ملعب كرة السلة:

صالة متسعة مستطيلة الشكل، ذات خطوط محددة على الجانبين تتواجد المرامي موضع تسديد الأهداف، وهي على شكل حوامل عمودية طويلة على ارتفاع محدد.

تنتهي بلوحات كبيرة من المعدن مطلية بالأبيض ترتبط بها سلال معدنية مدل منها خيوط بطريقة منظمة ملفوفة لتشكل الشبكة الخاصة بالرمي،إن أحرز اللاعب فيها هدفا أحرز تقدما لفريقه، ويحتسب الفريق الفائز بعدد النقاط التي سددها وقلة الأخطاء التي قام بها الفريق ضد الفريق الآخر أو المخالفات القانونية التنظيمية للعبة.

تصنع أغلب ملاعب كرة السلة من الأخشاب الباركيه غالبا، وهي مناسبة للجر والقفز وعدم إحداث ضرر للاعبين، ومتوسط المقاس المعروف لهذه الملاعب ما بين  (28,65 × 15,24) متر أو بقياسات الأوروبيين والأمريكيين 92قدم × 49 قدم.

ترتفع لوحة الهدف عن أرض اللعب بمقدار 3 أمتار وبضع سنتيمتر قليل، أو ما يعادل 10قدم، و بالنسبة للخط القاعدي فهي تبعد عنه مترا واثنان من العشرة من المتر، أي 4 قدم.

عدد لاعبي فريق كرة السلة:

يلعب في هذه اللعبة فريقان يتكون كل فريق من عدة أشخاص يتسمون بالطول وهو شرط أساسي مع المهارة والسرعة في الجري والتمرير، يبلغ عددهم خمسة أشخاص، يطلب منهم منع الخصم من إحراز نقاط ورمي الكرة في السلة بدون أخطاء أو مخالفات أو عنف، مع إحراز نقاط في مرماه لأكبر عدد من النقاط.

طريقة لعب كرة السلة وأهم قوانين اللعب الدولية:

تلعب كرة السلة وفق نظام محدد مسبقا يعتمد على قوانين وتجنب مخالفات يعاقب عليها:

قوانين كرة السلة:

** بحسب المبارة ودرجة الاهتمام العالمي بها، فتقسم مبارياتها كالآتي:

  1. مباريات NBA وهي تخص الأمريكيين، في دوري الرابطة الوطنية، وفي هذه الحالة المبارة فقط 12 دقيقة لا تزيد لكل شوط من أصل 4 أشواط.
  2. المباريات التنافسية العالمية الدولية كما في الأولمبياد وغيرها: ترتفع مدة الشوط ل12 دقيقة.
  3. مباريات الجامعات والكليات الأمريكية وتقسم لنصفين يجمعان مدة الربعين بحيث تصير المدة 20 دقيقة لكل نصف، أما مدارس الثانويات فتقسم أربع أرباع كتدريب على مباريات الرابطة كل ربع 8 دقائق فحسب وبعد كل ربعين ربع ساعة استراحة.

ولكن إن أمعنا النظر فإن الوقت في هذه المباريات عادة يصل لأزيد من التوقيتات المحددة، حيث يتم إيقاف اللعب خلال الفترات التي يتم اقتطاعها للاستراحة أو المشاورة مع المدرب، والتي لا تنقص عن دقيقة ولا تزيد عنها يتم بعدها إعادة تشغيل الساعة من جديد.

** بالنسبة للفرق يسمح لهم باستقطاع أوقات لإعادة ترتيب الاستراتيجية الموضوعة وفق مجريات المبارة، ولديهم مساعدين، كما يمكنهم التبديل في أوقات الإيقاف فقط.

** يلتزم الفريقين بزي موحد من الجرسيه المطبوع عليه رقم ولون موحد لفريق يختلف عن الفريق المنافس، وحذاء مريح للقدم بدون ارتفاع ويكون عادة حذاء رياضي مخصص.

كرة السلة

كرة السلة

حكام مباريات كرة السلة:

حكام داخل المباريات لإيقاف الساعة والراية، غالبا يكونون اثنين ضمنهم ريئس طاقم الحكام المسئول عن ضبط الخطأ واحتساب الرميات وتنظيم سير اللعبة.

حكام الطاولة: مهمتهم احتساب النقاط وملاحظة التبديلات وشئون اللاعبين وغيرها.

 طريقة اللعب:

يتقدم اللاعبين نحو المرمى المنافس للخصم بعد استلام الكرة، ويتم تمريرها للزملاء بحيث لا يحتفظ بها اللاعب لأكثر من ثوان معدودة وإلا أصبحت مخالفة وتنتقل الكرة للمنافس.

يتم التعامل مع الكرة إما بالضرب باليد فقط أو بالقفز بها على الأرض ثم رفعها تسديدًا نحو الهدف بحيث لا تزيد عن ثوان أيضًا، أو رميها مباشرة نحو الهدف.

لا يسمح بقاء اللاعب في مناطق محددة لدى نصف ملعب الخصم لأكر من ثوان قليلة.

يمنع العنف والاحتكاك العنيف مع المنافس المقاوم، وإن حدث ذلك يحتسب للاعب الآخر ضربة حرة نحو الهدف لمنافسه .

المراجع :