الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما أفضل كتاب أثّر فيك لمصطفى محمود

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
ما أفضل كتاب أثّر فيك لمصطفى محمود

ما أفضل كتاب أثّر فيك لمصطفى محمود  ، هذا السؤال محير للغاية، فجميع كتب الدكتور مصطفى محمود مؤثرة، ولكن في هذا المقال في موقع موسوعة اخترت لكم كتاب حوار مع صديقي الملحد، وهو كتاب فلسفي ديني إقناعي رائع، يجذبك إليه، وهو كتاب سلس يميل إلى تبسيط الأمور لا لتعقيدها وذلك ليضمن أن يصل الكلام لجميع القراء بجميع مستواياتهم، والدكتور مصطفى محمود بجانب كتاباته المميزة، استغل قدرته على الإقناع نشر برنامج العلم والإيمان الذي يذاع في بعض القنوات الفضائية حتى الآن.

ما أفضل كتاب أثّر فيك لمصطفى محمود

فيلسوف العصر الحديث وطبيب الدين والدنيا مصطفى محمود كتب العديد من الكتب المميزة، والتي يتداولها الناس بكثرة حتى الآن، ومن كتبه المميزة السر الأعظم، لغز الموت، أناشد الإثم والبراءة، رحلتي من الشك إلى الإيمان، اينشتاين والنسبية، عالم الأسرار، لغز الحياة، وغيرهم، وكل الكتب مميزة للغاية وقريبة من القلب، ولكن من أفضل الكتب التي قرأتها لهذا العظيم المبدع هو كتاب حوار مع صديقي الملحد.

كتاب حوار مع صديقي الملحد

  • نُشر عام 1986م.
  • الناشر هو دار المعارف بمصر.
  • هو كتاب للرد على كل أسئلة وأفكار وحوارات الملحدين، فالكتاب عبارة عن أسئلة فلسفية يطرحها صديق الكاتب الملحد، ورد الكاتب عليه بالدلالات الفلسفية لإثبات صدق الدين، وللإجابة على الأسئلة التي تدور في عقل الكثير.
  • يُميت هذا الكتاب الفكرة المأخوذة عن المسلمين بأنهم واهمون وسذج، ورجال الدين يصدرون لهم صورة الجنة والحور العين لكي يستطيعوا السيطرة عليهم.
  • كان صديق الكاتب حاصل على الدكتوره من جامعة فرنسا وعاش فيها، ولذلك نجد أن التفكير المادي هو المسيطر الأكبر عليه.
  • يبدأ الكتاب بالسؤال عن من خلق الله، فيقول الملحد ” أنتم تقولون أن الله موجود، وعمدة براهينكم هو قانون “السببية” الذى ينص على أن لكل صنعة صانعا ولكل خلق خالقاً ولكل وجود موجد …. بنفس المنطق نسأل من خلق الخالق؟”، وكان هذا السؤال الفلسفي هو مدخل الملحدين دائمًا، وهو النقطة أو الطريق الذي ينطلقون منها، وكان رد دكتور مصطفى محمود بليغًا قويًا فقال له ” سؤالك فاسد …. أنت تسلم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه؟!، فتجعل منه خالقا ومخلوقا فى نفس الجملة وهذا تناقض، والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته.. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان، والله الذى خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان”.
  • هناك العديد من الأسئلة الفلسفية القوية، وكان رد د.مصطفى محمود دائمًا ما يتميز بالمنطق والحكمة والقدرة علة الإقناع.
  • من أبواب الكتاب:
  1. لم يلد ولم يولد.
  2. إذا كان الله قدر على أفعالي، فلماذا يحاسبني؟
  3. لماذا خلق الله الشر؟
  4. وما ذنب الذي لم يصله القرآن؟
  5. الجنة والنار.
  6. هل الدين أفيون؟
  7. وحكاية الإسلام مع المرأة.
  8. الروح.
  9. الضمير.
  10. هل مناسك الحج وثنية؟
  11. لماذا لا يكون القرآن من تأليف محمد؟
  12. القرآن لا يمكن أن يكون مؤلفًا.
  13. شكوك.
  14. موقف الدين من التطور.
  15. كلمة لا إله إلا الله.
  16. كهيعص.
  17. المعجزة.
  18. معنى الدين.
  19. فزنا بسعادة الدنيا وفزتم بالأوهام.

يمكنك قراءة المزيد من: ( أشهر اقوال مصطفى محمود عن النجاح والحياة والمرأة، مصطفى محمود معلومات لم تعرفها من قبل).

المصدر: 1.