الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل 5 كتب عن الإمارات

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2020
mosoah
أفضل 5 كتب عن الإمارات

أفضل 5 كتب عن الإمارات هو أمر يصعب إعداد قائمة به نظرًا لأن هذه الدولة المُتألقة لفتت أنظار العالم بتطورها السريع متنامي السرعة في كافة مجالات الحياة وعلى المستويين المحلي والدولي؛ ونتيجة لتميزها فقد جذبت انتباه الكثيرين من الإماراتيين ومن العديد من الجنسيات إلى البحث في العوامل المؤثرة في ذلك وتأثيراته المختلفة. وبالرغم من صعوبة تحديد أفضل الكتب التي تتحدث عنها فقد رشح لك موسوعة قائمة مُثيرة من أبرز الكتب التي تحدثت عنها.

أفضل 5 كتب عن الإمارات

رؤيتي

من تأليف الشيخ محمد بن راشد؛ ويتحدث عن التحديات التي تواجه الإمارات في سعيها للتميز والريادة على المستوى العالمي، كما يستعرض رؤية محمد بن راشد لتنمية الإمارات ويحث على ضرورة انتهاز الفرص والحرص دائمًا على أن تكون الإمارات على أهبة الاستعداد لاقتناص الفرص والتعامل بفاعلية مع أي تحديات تقابلها سواءً على المستوى المحلي أو الدولي. وبالإضافة إلى كل هذا فإن الكتاب يُشدد على أهمية الخطوات الصغيرة والتحسينات الدورية في تحقيق أهداف الدولة والتغلب على العوائق التي تؤثر عليها على شتى الأصعدة. وقد أكد الكاتب أيضًا على دور اتخاذ القرارات في تحقيق رؤية الدولة والنهوض بها في كافة المناحي.

من الإمارات المتصالحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

يعود الفضل في تأليفه إلى الكاتبة والباحثة الألمانية الدكتورة فراوكة هيرد باي؛ وتسرد فيه قصة الـ 7 إمارات وعن مدى تطورهم خلال العقد الماضي، وتوضح التغيير الذي طرأ على كل من الإمارات بمرور الوقت على شتى الأصعدة بصورة متكاملة كما توضح العوامل التي تؤثر على هذا التطور وآلية التغيير في بنية الدولة والتي حولتها بالتدريج من 7 إمارات متفرقة إلى دولة قوية ذات مكانة ريادية في العالم وتستقطب أعدادًا جمة من مختلف الجنسيات للإقامة به والمساهمة في رفعة شأنها. ومن الجدير بالذكر هنا أن الكتاب يُعد من أفضل الكتب التي أُلفت عن الإمارات حتى الوقت الراهن لعدة أسباب من أبرزهم خبرة الكاتبة في التاريخ بصفة عامة وإقامتها في أبوظبي منذ سنة 1967 م.

الرمال العربية

من تأليف الرحالة البريطاني ويلفريد ثيسيجر؛ ويُمثل الكتاب رحلة الكاتب مرتين إلى الربع الخالي برًا برفقة دليل بدوي و 2 من قبيلة تًسمى الرواشد الكثيرية، وكان الصديقين من هذه القبيلة هم سالم بين غبيشة و سالم بن كبينة؛ وكان ذلك في الفترة الممتدة بين 1946 و 1950 م. وقد استعرض الكاتب كافة التفاصيل عن رحلته وخلال ذلك وصف طبيعة وأوضاع الحياة في هذه المنطقة بأدق التفاصيل، ونظرًا لذلك فإن الكتاب يُعد من أفضل الكتاب التي تحدثت عن الإمارات في الفترة الزمنية السابقة لاكتشاف النفط في الإمارات.

دبي: قصة أسرع مدينة في العالم نموًا

مؤلفه هو جيم كرين المراسل السابق بوكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتدبرس؛ وأوضح الكاتب المكانة المميزة التي احتلتها دبي على المستوى العالمي كأسرع المناطق نموًا في العالم بأسره؛ وأنها أفضل ممثل للعولمة في أبهى صورها؛ فضلًا عن أنها تُعد مركز منطقة دول الخليج من حيث غناها بالنفط الذي يُمثل المُنقذ للاقتصاد الدولي. ويتحدث الكتاب في جزء كبير عن تاريخ مجيئة دبي المُتألقة وبعد ذلك يتطرق إلى وصف المدينة والتحدث عن اقتصادها والعوامل المؤثرة فيه. وقد أكد الكاتب على مدى التنوع الثقافي والتجانس بين مختلف الجنسيات المقيمة في دبي. وفي نهاية الكتاب أشار الكاتب إلى أهم المعالم السياحية بمدينة دبي ونوه إلى أن الفضل في الكثير من الإنجازات المعمارية البارزة في دبي يعود إلى شركة إعمار.

الأيام العربية

من تأليف الكاتبة الأيرلندية أدنا أوبراين؛ ويُعتبر من أول الكتب التب نُشرت عن الإمارات بصفة عامة وأبو ظبي بصفة خاصة؛ وذلك لأن الكتاب نُشر لأول مرة سنة 1977 م. ويستعرض الكتاب تاريخ الإمارة منة وجهة نظر مختلفة؛ إذ يُركز على التطور العمراني بها وتحليل العوامل المؤثرة فيه مع استعراض دور ذلك في تنمية الإمارة والتأثير على سكانها من كافة المناحي خاصةً من حيث البنية الاجتماعية في الفترة الأولى من سبعينات القرن السابق.

أهم الكتب عن الإمارات

كتاب الإمارات بين الماضي والحاضر

يعود الفضل في تأليفه إلى الدكتور محمد حسن العيدروس، ويستعرض بالتفصيل مقارنة مميزة بين الحياة في الإمارات في الماضي وفي العصر الحديث.

ويتميز الكتاب بالشمولية فهو لا يقتصر على توضيح الفرق في المعالم الأثرية، والقوانين، ولكنه أيضًا يستعرض التغيرات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، ويعتمد على إحصائيات موثوقة.

ويوضح الكاتب أكثر العوامل تأثيرًا في كل من التغيرات، ولا تقتصر هذه العوامل على الأمور الداخلية فقط على المستوى المحلي في الإمارات وإنما بطريقة عميقة تتضمن المؤثرات على مستوى الدول العربية والتغيرات على المستوى العالمي بشكل عام.

ولتألق الكتاب فإنه ينتمي لأفضل الكتب التاريخية عن الإمارات خاصةً لتميزه بالشمولية مع اعتماده على الإحصائيات.

كتاب الإمارات العربية المتحدة

ينتمي لأقدم الكتب عن الإمارات؛ إذ نُشر سنة 1979 م وترجم إلى اللغة العربية سنة 1985، وهو من تأليف ر. ف. كليكوفسكي، وبالرغم من صغر عدد صفحات حيث تُقدر بـ 164 فقط، إلا أنه من أفضل الكتب وأهمها عن الإمارات لاسيما إذا كنت مهتمًا بالتاريخ.

يبدأ الكتاب رحلته مع جغرافيا الإمارات منذ الفترة السابقة لاتحاد الإمارات، وهو مُقسم إلى عدد من الفصول كالتالي:

  • معلومات عامة عن الإمارات.
  • أبرز المعلومات عن تاريخ الإمارات.
  • الأوضاع الاقتصادية وابرز التحديات التي واجهت الإمارات في الماضي.
  • الأوضاع المالية للإمارات على المستويين المحلي والدولي.
  • التحديات الاقتصادية الاجتماعية التي تعرضت لها الإمارات وأبرز الاستراتيجيات التي اتبعتها في التغلب عليها.

كتاب أبو ظبي من المحل إلى الغنى

ألفه الكاتب محمد الفهيم عن العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ويستعرض فيها مجموعة مميزة وواقعية من القصص عن رحلة الكفاح التي مرت بها أبو ظبي بشكل خاص منذ القدم إلى التطور الجم الذي تشهده الإمارة في العصر الحديث.

وبتميز الكتاب بـ 3 أمور وهم:

أولًا: عدم التركيز على التحديات ورحلة الكفاح في القطاع الحكومي فقط، حيث استعرض الكتاب الكثير من القصص عن أهالي الإمارة في مختلف القطاعات.

ثانيًا: الاعتماد على سيرة والد الكاتب بصفة خاصة وسيرة عائلته بصفة عامة، وقد كان والده أقرب الرفاق إلى الشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان.

ثالثًا: الاهتمام بالتفاصيل في الأحداث والقصص الواقعية مما جعلها شديدة القرب إلى الواقع ومتميزة عن أغلب الكتب التي تناولت تاريخ أبو ظبي وتطورها.

كتاب قراءة حديثة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة

يُمثل واحد من أهم الكتب على الرغم من أن عدد صفحاته 27 فقط، وقد نشر الكتاب للمرة الأولى سنة 1999 م، وهو من تأليف الدكتور محمد مرسي عبد الله.

ويُلقي الكتاب الضوء على تاريخ دول منطقة الخليج العربي بشكل عام مع التركيز على الإمارات.

ويعتمد على توظيف ما توصلت له الدراسات الجيولوجية، بالإضافة إلى التنقيبات الأثرية والحفريات أيضًا.

ويتسم الكتاب بتوضيح الكثير من المعلومات عن مجالات العمل التقليدية في الإمارات في القدم من الغوص، وتصنع السفن، والملاحة؛ فضلًا عن تصنيع المنتجات النحاسية.

كما يلقي يُلقي الكتاب الضوء على أهم القبائل في الإمارات وأبرز التغيرات التي طرأت عليها وتتضمن هذه التغيرات كافة الأبعاد وعلى قائمتها السياسات المُتبعة في القبائل الإماراتية.

ويتابع الكتاب التطور إلى اتحاد الإمارات المختلفة وما نجم عنه من تطور جذري في كافة أرجاء الدولة على كافة المستويات.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.