مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فترة تعليم الكمان

بواسطة:
فترة تعليم الكمان

فترة تعليم الكمان ، من منا لم يكن يتمنى عندما كان صغيرا -وحتى بعدما صار كبيرا -عندما يسمع ذلك الصوت الأخاذ الذي يسبح بك في عالم من الاحاسيس والإبداع  المنبعث من تلك الالة الجميلة  الة الكمان ان يعرف كيف يصدر هذا  الصوت النقي كما يعزفه افضل العازفين في الحفلات الموسيقية  أو حتى في الافلام؟ فهيا بنا نتعرف سويا في موقع موسوعة على تلك الآلة وعلى الفترة التي يقضيها في تعلمها الراغبون في اكتساب هذه الموهبة المحببة.

خمس أشياء يجب أن تعلمها قبل فترة تعليم الكمان

قبل أن تخوض في تلك المغامرة المشوقة هناك عدة أشياء يجب أن تعلمها قبل أن تتعلم العزف على الكمان لتقرر بعد ذلك  هل تخوض تلك التجربة وتسير في هذا المضمار أم لا ؟ وأيضًا لتعلم بعض ما قد يواجهك، وبعض ما تحتاجه  في تعلم هذا الفن.

أولًا: لن تصبح مثل العازفين للموسيقى التصويرية في الأفلام في يوم وليلة

الحقيقة هي أن الكمان الخاص بك لن يكون صوته جميلًا هادئًا عندما تبدأ لسبب واحد؛ ربما تكون الطريقة التي تمسك بها القوس واحدة من أكثر المواقف غير الطبيعية للشعور  راحة؛ على الرغم من أنها ستصبح طبيعية بالنسبة لك في وقت لاحق؛

لذا عندما تلعب بهذا القوس خلال الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى الصعبة، كل ما ستسمعه هو خدش، أو وقفة،  سيبدو مثل بعض الضوضاء المتضاربة غير المستساغة، مثل طريقة طفو البعوض بالقرب من أذنك فلا تصب  بالإحباط ولكن تحل بالصبر.

ثانيًا: سوف يكون صوت الكمان الخاص بك صاخبًا بل ربما مزعجًا في بعض الحالات

ومع ذلك فحتى العازفون المحترفون يجدون في بعض الأحيان أن الكمان يصدر أصواتًا مقلقة وصاخبة؛ ولكن ذلك يعود لكون الكمان قريبًا من أذنهم فلا تقلق فالجمهور ستصله فقط الأصوات الجميلة التي تستمتع بسماعها.

ثالثًا: يحتاج الكمان الخاص بك إلى العناية

إذا كان لديك كمان أو أصبح لديك في وقت ما عليك أن تعلم أن عندك بعض الأغراض التي عليك العناية بها، ولكن لا تقلق؛ فستصبح هذه عادة لك مع مرور الوقت؛ فمن الأشياء التي يجب عليك القيام بها للحفاظ على الكمان: تنظيفه دائما، ويجب فك أوتاره في كل مرة بعد الانتهاء من الاستعمال.

رابعًا: ربما هناك عدد من الناس حول العالم يعزفون الكمان أفضل منك

كثير من الناس قد يكونون أفضل منك، لكن هذا هو الحال دائمًا لذا من الأفضل لك ألا تزعج نفسك. إنها ليست منافسة بعد كل شيء، والهدف عند عزف الكمان هو التعبير عن نفسك من خلال الموسيقى.

خامسًا: لا تقلق لست وحدك

ربما تظن أن الناس ينظرون إلى العازفين على أنهم غريبي الأطوار؛ولكن هذا اعتقاد خاطيء أنت فقط تعبر عن نفسك فانطلق وأسمعنا صوتك.

السن المناسب لتعلم العزف

يرغب الكثير من الآباء في الاعتقاد بتفوق ابنهم إذا تعلم العزف في سن مبكرة، ربما بعد مشاهدة مقاطع فيديو على اليوتيوب لأطفال صغار يعزفون بمهارة، بالطبع يختلف السن المناسب من طفل لآخر ولكن يبقى السؤال:  ما السن المناسب لتعلم العزف؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب علينا أن نسأل أسئلة أخرى ونجيب عنها، ومن هذه الاسئلة:

   هل ابنك مهتم بالكمان وبتعلم العزف عليه

فيجب على الآباء ملاحظة  ممارسة الأطفال تمارينهم بحماس، أو قاموا بتسمية أداة خاصة لهم أو غير ذلك مما يدل على اهتمامهم بتعلم هذا الفن.

هل لدى ابنك الانتباه المناسب لتعلم العزف

بعض الأطفال ينتبهون للدرس عند السنة الثالثة، والبعض عند الخامسة ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق المستوى الدراسي،  ومع ذلك الموسيقى تساعد على تطوير الانتباه لديهم؛ ولكن ربما يتأخر تعلم الأطفال غير المنتبهين

هل لديه الصبر على تعلم الكمان

فتعلم الكمان يحتاج إلى تعلم عدة أشياء أخرى مع قراءة الموسيقى وفي النهاية فأنت الذي تعرف طفلك أفضل وأنت الأفضل في تحديد هذا القرار.

كم يأخذ الكمان من  الوقت لتعلمه

في الواقع يتعلم الجميع بسرعة مختلفة لذلك من الصعب الإجابة على هذا السؤال فالأمر يعتمد على مقدار ممارستك؛ فإذا كنت ترغب في العزف بشكل احترافي فيجب عليك الالتزام بسنوات عديدة من العمل المستمر، وإذا كنت تفعله فقط من أجل المتعة فيمكنك تحقيق الكثير من التقدم نحو هدفك في غضون ثلاث إلى خمس سنوات.

وفي النهاية فالأمر يعتمد على إرادتك وصبرك فاجعل المثابرة طريقك وتذكر أن كل المحترفين مروا بظروف صعبة فلا تيأس؛ فنحن ننتظر أن نسمع موسيقاك الجميلة.

المصادر

123.