الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مميزات واضرار المكيف الصحراوي

بواسطة: نشر في: 21 يوليو، 2019
mosoah
المكيف الصحراوي

يتزايد البحث عن المكيف الصحراوي حديثًا وذلك لسعره الذي يعد منخفض نسبيًا عن المكيف العادي، وفي الموضوع التالي يقدم وقع موضوع المكيف الصحراوي والفرق بينه بين المكيف العادي وأهم عيوب وفوائد كل منها.

على الرغم من أن التكييف هو جهاز حديث نسبيًا إلا أن فكرة تبريد المنازل والأماكن المغلقة ليست فكرة جديدة، حيث اعتمدها قدماء الرومان عن طريق إحاطة المنازل بالمياه لتبريد المنزل.

ويستخدم الكثير من الناس الآن المكيفات بكثرة، وذلك يرجع لازدياد درجات الحرارة عما كانت عليه من قبل، ويساعد المكيف على زيادة الإنتاجية في العمل ولاسيما في أماكن العمل التي تحتاج إلى تركيز الذهني وتكون مرتفعة الحرارة، لذلك تلجأ مكاتب العمل إلى شراء المكيفات بشكل كبير حتى تحافظ على إنتاجية العمل لديها، وكذلك البيوت ليساعد المكيف على الإحساس بالراحة والتخلص من الحر، والمكيف هو جهاز مثبت في مكانٍ ما يعمل على خفض حرارة المكان، ويستخدم الكهرباء لكي يعمل.

يعمل على خفض درجة حرارة المكان، وفكرة عمله تعتمد على جسم معدني يحتوي بداخله على المياه موجودة في حوض، ويتكون بداخله من الألواح المعدنية والألياف والقش،  بالإضافة إلى مروحة تعمل على توزيع الهواء من داخل المكيف إلى خارجه، ومن ثم يخرج الهواء باردًا لتوزعه المروحة.

الفرق بين المكيف الصحراوي والعادي

كل منهما يؤدي نفس الوظيفة في تعديل وتلطيف الجو، إلا أن هناك بعض الفروق بين المكيف العادي والمكيف الصحراوي، وتتمثل هذه الفروق في أن المكيف الصحراوي متنقل ويسهل حمله من مكان لآخر حيث له عجلات متحركة، بينما المكيف العادي ثابت في مكان واحد ولا يمكن تحريكه.

أما على مستوى فكرة العمل الداخلي لكل منهما فنجد أن المكيف الصحراوي يعتمد في عمله على المياه والثلج بدلاً من الفيريون الذي تعتمد عليه المكيفات العادية.

أضرار المكيف الصحراوي

تتكون البكتيريا الضارة داخل المكيف الصحراوي إذا لم يُنظف بشكل دوري، وهذا يصعب فعله لأنه عبارة عن وحدة واحدة وهذه البكتيريا تخرج إلى الهواء البارد وتؤدي إلى العديد المشكلات الصحية وتلوث بدورها الجور المغلق، ومن ثم تنقل العدوى والبكتيريا للجهاز التنفسي.

كذلك يحذر الأطباء منه لأنه يتسبب في العديد من الأمراض ولاسيما المتعلقة بالجيوب الأنفية والنزلات الشعبية الحادة، كما أن المريض في هذه الحالة من الصعب شفاؤه بسهولة وبسرعة وذلك لتعرضه للكثير من البكتيريا في الجو المغلق الذي يخلقه المكيف الصحراوي.

ومن الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة استخدامه المكيف الصحراوي أيضا مرض الربو، حيث يستنشق المريض الكثير من رزاز الماء الذي يخرجه المكيف مع الهواء البارد، والذي قد يكون محملاً بالبكتيريا التي تملئ الجهاز من الداخل نتيجة لعدم تنظيفه.

نصائح عند استخدام المكيف الصحراوي

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام مكيف الهواء الصحراوي، وذلك لتجنب الأضرار الكثيرة التي قد يسببها المكيف الصحراوي، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • التنظيف المستمر للمكيف من الداخل، وذلك من خلال التأكد من فصل التيار الكهربي وتنظيف حوض المياه الداخلي، وتنظيف كل مكونات المكيف من الداخل، وكذلك التنظيف الدوري للفلاتر.
  • عدم التعرض المستمر للمكيف الصحراوي حفاظًا على الصحة من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التنفسي.