مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل السوق الكبير دبي

بواسطة:
السوق الكبير دبي

معلومات مفصلة عن السوق الكبير دبي ،  تحفل إمارة دبي بالعديد من الأسواق التى تمثل أحد أعمدة الشكل الحضاري الذي تتمتع به الإمارات العربية المتحدة. والأغراض المتنوعة للأسواق سمة رئيسية تتمتع بها العربية بدبي ، وفى مقالنا الآتي من موسوعة نجمل أهم ما يميز السوق الكبير بدبي

معلومات عن السوق الكبير في دبي

  • يقع السوق في منطقة بر دبي بإمارة دبي، والتي عُمرت منذ قديم الوقت بالسكان. وتتنوع الأغراض التسويقية، والسلع الموجودة بالسوق، بالإضافة إلى تواجد المطاعم والمقاهي.
  • هذا وقد شيد السوق منذ أكثر من مائة وستين عاماً على خور دبي، ويكتسب أهميته الكبري نظراً لاقترابه من ميناء دبي، وكذلك حفاظ جميع التجار والعاملين به على الشخصية والطابع التجاري المعماري وعلى مستوى التعاملات فيه منذ قديم الوقت، وهو ما يظهر مصوراً ومخلداً على جدرانه.
  • هذا ويحتوي السوق الكبير بدبي على العديد من الأسواق المتخصصة؛ كسوق الذهب، وسوق العطور، وسوق الفحم، وسوق المناظر، وغيرها من المحلات التى يبلغ عددها خمسين محلاً على جانبي ممراته لينتهى اصطفافهم ببوابة كبيرة.

افضل سوق شعبي في دبي

  1. لعل لسوق دبي الكبير أوجه أخري من تحقيق النفع والإفادة على التجار والبائعين الذين يعملون به.
  2. فالمعروضات من كافة البضائع التى يحتاجها جميع الرواد، بدءاً من المواطن الإماراتي الذي يحرص على ارتياد السوق الكبير بدبي منذ سنوات طويلة والى الأجنبي الذي يفضل دائماً زيارة كل ماهو شعبي، ومتصل بشكل مباشر بالموروث الثقافي للبلد.
  3. كذلك فإن ما قد تلاحظه للوهلة الأولى من ازدحام علي البضائع المتراصة أمام المحلات ومنها الملابس والتحف ، وفى إعلان سابق لها أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي أن السوق الكبير بدبي هو السوق الرئيسي للأقمشة الرجالية والنسائية في إمارة دبي. ويشتهر سوق الأقمشة في السوق الكبير بدبي ببيع الأقمشة والجلبيات والملابس الجاهزة بأسعار بسيطة.
  4. جدير بالذكر أيضاً أن ما يتيحه السوق من توافد الجنسيات المختلفة لعرض منتجاتها، والعمل به هو أمر هام في نشاط الحركة التجارية به.
  5. وقد أصبح الأمر جلياً بعد توافد الهنود والصينيين ببضائعهم . فالهنود هم العمود الفقري للحركة التجارية بالسوق، والصينيون يرنون دائما إلى الهنود والى تجار هذا السوق الذي يمثل محوراً هاماً للتجارة في الإمارات العربية المتحدة.
  6. ومما يشار إليه كثيراً هو ازدياد المنافسة الشرسة بين الهنود والصينيين. فالسوق الصينية تعرض دائما البضائع الرخيصة مقارنة مع قرينتها الهندية، والسوق الهندية تتعامل باهتمام شديد مع العميل الفردي وتعتبره الأساس بالنسبة لها.
  7. ومن أبرز ما تم تجديده بحركة التجارة بسوق دبي الكبير هو وجود المستوردين الراغبين في الاستفادة من موقع السوق الحيوي، وكذلك الاستفادة من إعادة التصدير وتراجع كلفتها. بالإضافة إلى تطلع البائعين وأصحاب المحال إلى سوق الخليج والشرق الأوسط وإفريقيا.

السياحة في السوق الكبير بدبي

  • نظراً لموقع السوق الكبير بدبي بالقرب من ميناء الخليج، واقترابه من الشاطيء. فقد تجد من عملاء السوق وزواره حرصاً على التنزه بعد التسوق . كما ويري السياح أن للسوق قيمة معمارية وتراثية كبيرة. ويؤكدون أيضاً على قيمة الفكرة الرائحة و التى تظهر في امتزاج رائحة العطور بالبخور بالبهارات الهندية . بالإضافة إلى استمتاعهم برؤية المراكب والسفن القديمة، وكذلك المنتجات التى تحمل زخارفاً ورسوماً تراثية.
  • يتحدث التجار والبائعين وأصحاب المحلات بسوق دبي الكبير عدة لغات، والأمر يرجع إلى اقتراب السوق من الميناء التى تشجع حركات التجارة المختلفة، هذا بالاضافة إلى ازدياد عدد السياح من زوار السوق إلى ثلاثة أضعاف عددهم في المواسم العادية أثناء إنطلاق فعاليات مهرجان دبي للتسوق.
  • كما ويؤكد أغلب العاملين بالسوق الكبير بدبي على قبول السياح على اختلاف جنسياتهم لشراء الملابس والأكسسوارات التى تتصل اتصالاً وثيقاً بالموروث الثقافي للإمارات العربية المتحدة، ودول الخليج الأخري .