معلومات عن زهرة الاوركيد

اميرة بدر الوجود 1 يناير، 2020

تعرف على أبرز المعلومات عن زهرة الأوركيد ، خصائصها، فوائدها، تُعد الأزهار متنفس الروح التي بمجرد رؤيتها تسّر نظرك وتمنحك راحة نفسية كبيرة.

ومن أجمل الأزهار شكلاً وأكثرها عبيراً وأغلاها ثمناً على مستوى العالم زهرة الأوركيد التي تمنحك بألوانها الجذابة وظهرها الجمالي سحراً خاصاً يأسر روحك.

وقد تم اكتشافها قديماً في الصين في العام الـ 700 قبل الميلاد تم وضعها رمزاً للحب والرومانسية مُنذ ذلك الوقت.

وما يميزها هو قدرتها على البقاء دون أن تذبل لمدة تتراوح من 7 ـ 14 يوم، كما أنها تنمو في العديد من الأماكن سواء على ضفاف الأنهار، أو فوق القمم الجبلية الشاهقة، الأماكن شبه الصحراوية، الغابات الاستوائية المطيرة.

ولاستكمال الحديث عن هذه الزهرة تابعونا في المقال الآتي من موقع موسوعة.

زهرة الأوركيد

تُترجم زهرة الأوركيد في اللغة الإنجليزية إلى Orchid flower كما عُرفت بالعديد من الأسماء التي تُعبر عن مدى جمالها مثل (الحسناء ـ ضفائر السيدات ـ زهرة عطر الملوك ـ أصابع السيدات) كما تشتهر زهرة الأوركيد باسم (السحلبية) وذلك لاستخراج مادة السحلب من سيقانها.

خصائص زهرة الأوركيد

  • تنتمي إلى الفصيلة (الترابية الدرنية العُشبية) والتي تحصل على غذائها عن طريق جذورها الممتدة في الأرض، بينما تُعد سيقانها متسلقة مثل ساق زهرة الفانيلا.
  • تتميز زهرة الأوركيد بوجود ثلاثة بتلات متجاورة ويتغير لونها باستمرار مما يمنحها منظراً جمالياً ساحراً، لتتغير إلى عدة ألوان منها الأحمر، البنفسجي، البرتقالي، الأخضر، البنفسجي، الأبيض، الذهبي، البُني) وقد تكون البتلات ذات لوناً واحداً فقط من الداخل والخارج مع وجود بعض النقاط الملونة على أطراف البتلات.
  • تتميز برائحتها العطرية المميزة ذات الجاذبية والقوة في لفت حاسة الشم لدى الإنسان، والتي غالباً ما تميل إلى رائحة زهرة الفانيلا.
  • كما يوجد منها بعض الأنواع التي لا تتضمن أية رائحة أو رائحة عطرية خفيفة جداً تُطلق خلال فترة النهار أو الليل فقط.
  • يُمكنها أن تعيش لفترة طويلة قد تمتد إلى أسبوعين دون أن تذبل أو يتغير مظهرها الجمالي، مما يجعلها قادرة على منح المنزل مظهراً جمالياً رائعاً.
  • يتم زراعة زهرة الأوركيد في المناطق المعتدلة حرارياً، كما أنه يُمكن زراعتها داخل المنازل إذا تم توفير ظروف مناخية ملائمة لها يتوافر بها التدفئة ومعدل الرطوبة المرتفع.
  • وتتكاثر هذه الزهرة من خلال عدة طرق أبرزها طريقة الإبصال حيثُ تتميز الزهرة بأنها من نباتات البصليات التي يُمكن أخذ بصلة صغيرة منها وتوفير الظروف المناخية الملائمة لها لتبدأ في النمو والإزهار.
  • كما يعمد بعض المزارعون أثناء قطفهم لها على إبقاء جزء من جذور الأوركيد في التربة مع سقايتها بالماء بشكل منتظم حتى تعود في الإزهار من جديد.
  • الأوركيد من أغلى أنواع الأزهار ثمناً على الإطلاق وذلك ما يرجع إلى مظهرها الجمالي الخلاب.

فوائد زهرة الاوركيد

  • تُستخدم الخلاصة العطرية من زهرة الأوركيد في صناعة أرق وأجمل أنواع العطور للنساء.
  • تدخل في صناعة بعض المستحضرات التجميلية التي تساعد على منح البشرة الحيوية والنقاء وتحارب علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة بالجبهة.
  • يُستخلص من أحد أنواع زهرة الأوركيد مادة الفانيليا التي تدخل في صناعة المثلجات والحلويات الشهية.
  • يُستخرج من أحد أنواعها “السحلبية” مشروب السحلب وذلك من خلال تجفيف ساق النبات ثم طحنه وإضافة إليه بعض المواد الطبيعية لينتج لنا مشروب السحلب.
  • تُستخدم الأوركيد كأحد العناصر الجمالية التي توضع في المنزل لتعطيه مظهراً جذاباً وجميلاً، وذلك من خلال وضعها في إناء شفاف مملوء بالماء حيثُ يمكنها بذلك العيش لفترات طويلة دون ذبول.

المراجع

1

معلومات عن زهرة الاوركيد

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د