الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السوسنة السوداء

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن السوسنة السوداء

في المقال التالي نعرض لكم معلومات عن السوسنة السوداء بالإضافة إلى ابرز استخداماتها، فالسوسن الأسود “Iris nigricans” هو أحد أنواع الأزهار التي تنتمي إلى الفصيلة السوسنية، وتنتشر تلك الزهرة بكثرة في بلاد الشام، بالتحديد في المناطق الجنوبية منها، كما تتواجد أعداد كبيرة منها في دولة الأردن، فتعد رمزاً وطنياً بها، فنجدها تنتشر في مناطق جبال عجلون بالأردن، ومحمية اليرموك، وقرية خرجا، ومنطقة الكورة، ولواء بني كنانة، وتنمو تلك الزهرة في أوقات الأمطار الغزيرة، كما تنمو في المناطق القريبة من مصادر المياه، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنعرض لكم معلومات عنها بالإضافة إلى أبرز استخداماتها.

معلومات عن السوسنة السوداء

تعد السوسنة السوداء واحدة من أجمل الأزهار البرية النادرة، والتي لا تتواجد إلا بأعداد قليلة في مناطق معينة، وما يميزها هو لونها الأسود الداكن الذي يميل إلى البنفسجي، بالإضافة إلى وجود النقاط الصغيرة باللون الأبيض على أوراقها، مع ارتفاع يبلغ 15 سنتيمتر، ومن الجدير بالذكر أن عالم النباتات البريطاني امهيرست هايني هو من أطلق عليها هذا الاسم، وذلك عندما اكتشفها في عام 1872 ميلادياً عندما كان في بعثة استكشافية، وقد أشار إلى أهميتها الكبيرة.

تنتشر تلك الزهرة في الأردن بصورة كبيرة، فتنتشر في المناطق الصحراوية بالدولة، ويوجد أنواع منها في صحراء النقب، بالإضافة إلى تواجد أعداد في الأغوار الشمالية بالأردن، كما تهتم الدولة بها اهتماماً كبيراً، حيث تم اعتبارها رمزاً للوطنية.

ونظراً لندرتها والتهديدات التي تواجهها، قام الكثير من الأشخاص المهمتين بالبيئة وبالطبيعة بإطلاق مبادرة للحفاظ على تلك الزهرة تحت شعار (صورها ولا تقطعها)، وذلك للحفاظ على الزهرة النادرة من الفقدان، كما تم توجيه الدعوات لزراعة السنوسنة السوداء في كافة المحميات الموجودة في المملكة الأردنية، والمحافظة على النباتات الأخرى النادرة والتي تُعد إرثاً وطنياً عظيماً.

استخدامات السوسنة السوداء

عند اكتشاف السوسنة السوداء منذ سنين طويلة، تم استخدامها في العديد من الوصفات العلاجية، كما تم استخلاص الزيوت منها والتي تساعد على تسكين الآلام، واستُخدمت زهرة السوسنة في صناعة العقاقير والأدوية المهدئة للأعصاب والمسكنة للآلام، وسنوضح لكم في السطور التالية أبرز استخداماتها بالتفصيل:

  • تُستخدم زهرة السوسنة في تزيين الحدائق والشُرفات، كما أن لها العديد من الاستخدامات في مجال الديكور.
  • يتم استخلاص بعض التوابل منها، وذلك لأن لها نكهة قوية، فتستعمل لإضافة النكهات على أطباق الطعام.
  • يتم استخدام جذور زهرة السوسنة السوداء في صناعة المستحضرات التي تعزز من عملية نمو الأسنان عند صغار السن.
  • تعمل السوسنة السوداء على امتصاص الشوائب والملوثات بطريقة فعالة، وتطهير المياه، لذلك يتم استخدامها في تنقية برك المعالجة الخاصة بمعالجة المياه وتصفيتها، وذلك من خلال استخدام جذور الزهرة.
  • كما تستخدم زهرة السوسنة أيضاً في صناعة مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى مستحضرات العناية بالأسنان، ويتم صناعة مختلف أنواع العطور منها.
  • يمكن استخلاص الزيوت من زهرة السوسنة واستعمال تلك الزيوت في تسكين آلام الجسم، كما أن استنشاقها يعزز من قدرة الجسم على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.

لذلك يمكننا القول بأن السوسنة السوداء من الأزهار التي يمكن استعمالها في المجالات المتنوعة، كما أن لأوراقها وجذورها وسيقانها وزيتها أهمية كبيرة، لذلك تحرص الدول على إقامة المحميات التي تحافظ على تلك الزهرة، وتنصح دوماً بزراعتها في كل مكان ورعايتها، كما يتم تهجين سلالات منها للاستفادة بها والوقاية من فقدانها، وذلك لأنها تعد إرثاً وطنياً عظيماً، وبخاصة لدولة الأردن.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أبرز المعلومات عن زهرة السوسنة السوداء، بالإضافة إلى أشهر استخداماتها.

مواضيع ذات صلة

ما هي زهرة السوسن

ما هي زهرة السوسن