الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الميكرويف

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
فوائد الميكرويف

فوائد الميكرويف ، الميكرويف هو من أحدث الاختراعات التي ظهرت في السنوات السابقة، وانتشرت بكثرة فأصبح لا يمكن الاستغناء عنه في كل بيت، لإنه يقوم بعملية التسخين بطريقة سهلة وسريعة ومريحة ومضمونة، ولكن هناك الكثير من التساؤلات حوله إذا ما كان يقوم بتجريد الطعام من فوائده كما يشاع عنه، والاهم من ذلك هل الأشعة المستخدمة بداخله تشكل خطر على صحة أفراد العائلة، موسوعة يعرض لك أهم فوائد للميكرويف من خلال هذا المقال.

الميكرويف

الميكرويف هو أحد أهم الأجهزة التي تستخدم في تسخين الطعام أو تسويته، وأيضا تسخين المشروبات الجاهزة، حيث يعمل بالموجات الكهرومغناطيسيّة التي توزع بداخله بطريقة متساوية لتقوم بعملية تسخين الطعام وتسويته من جميع الجهات، بعكس الأفران التقليدية القديمة التي تقوم بتسخين أجزاء معينة من الأطعمة وخاصة المقربة من أطراف الصواني، وهو أصبح من الأساسيات داخل كل منزل.

وتم اختراعه بنفس فكرة أختراع أجهزة الرادار في عام 1946م، على يد المهندس الأمريكي بيرس سبنسر، واكتشف طريقة عمله عن طريق الصدفة أثناء اختراعه لأحدث أجهزة الرادار، فلاحظ أن حبة الشوكولاته ذابت بداخله بطريقة سريعة من خلال صمام المشغل في الرادار، فأدخل كيس الذرة إليه ليتأكد من أنه سوف يتأثر بالأشعة أيضا فانتشرت حباته في كل مكان.

طريقة استخدام الميكرويف

يتم وضع الطعام بداخله في طبق التقديم الخاص به حتى تتم عملية التسخين، ويغلق الباب الخارجي جيدا، ثم نقوم بتحديد عدد الدقائق التي نريدها لتسخين الطعام، وذلك بالضغط على الكبسولة المخصصة لذلك، وإذا أردت درجة تسجين عالية فيمكنك زيادة عدد الدقائق، أو التقليل منها إذا أردت الطعام فقط طعام دافئ، ولكن في بعض الأحيان نحتاج لزيادة عدد الدقائق لبعض الأطعمة حتي تتم عملية التسخين، وعندما ينتهي الميكرويف يقوم بإصدار صوت تحذيري لكي يخرج الشخص الطبق من داخله، وهناك بعض التحذيرات التي يجب الانتباه إليها وهي لا يمكن تجاوز مدة التسخين أكثر من نصف ساعة، ولمراعاة الأمان لا يتم وضع أواني مصنوعة من الحديد أو الالومنيوم بداخله.

ما هي فوائد الميكرويف

الاختصار في الوقت

يقوم الميكرويف بتوفير الكثير من الوقت الذي يستغرقه الفرن العادي في عملية التسخين، لذلك إذا كنت بحاجة إلى الخروج سريعا أو تشعري بالجوع الشديد وليس لديك وقت في انتظار تسخين الطعام المعد مسبقا، فالميكرويف هو الحل الأمثل والأسهل لذلك.

لا يخرج منه دخان مثل الفرن العادي

لا يصدر عنه دخان مزعج ورائحة مثل الفرن العادي التقليدي سواء كان فرن كهربائي أو غاز، ولا يحدث بقع سوداء على بعض الأجزاء من الأطعمة.

الحفاظ علي القيمة الغذائية

يحتاج تسخين الطعام في الفرن العادي إلى إضافة القليل من الماء، وهذا من شأنه جعل الطعام يفقد الكثير من قيمته الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والحديد، أو يقوم الفرن بحرق الأجزاء الملتصقة بأطراف الصواني ويؤدي إلى فقدان كافة عناصرها الغذائية، ولكن الميكرويف يقوم بتسخين الطعام بطريقة صحية وآمنة تساعد على حفظ القيمة الغذائية له، عن طريق توزيع الحرارة بداخله فلا تحتاج إلي إضافة ماء.

توفير الطاقة

يمكنك طهي كمية صغيرة من الطعام بداخل الميكرويف والتي توفر لك ما يصل إلى 50% من الطاقة الكهربائية التي تستخدمها عند طهي الطعام في فرن عادي، فهو جهاز مثالي جدا وأسرع من أنواع الطهي التقليدية المختلفة القديمة.

نكهة الأطعمة

عند تسوية الطعام داخل الميكرويف لا تحتاج لوضع كمية من الماء في الطعام حتي تتم عملية التسوية، لأن الميكرويف يعمل على بث الحرارة الموجية التي تساعد الطعام للوصول لمرحلة النضج، دون الحاجة لوضع الماء الذي يجعل الطعام يفقد الكثير من نكهاته.