الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الازياء وأنواعها

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2019
mosoah
موضوع عن الازياء

نقدم إليكم موضوع عن الازياء وأبرز تفاصيله، فعالم الموضة من الأمور التي تشغل أذهان الكثير من النساء، فتحرص السيدات على التعرف على أحدث صيحات الموضة من أجل ارتداء أفخم الملابس، فكثرة الاهتمام بهذا المجال أدى إلى إنشاء بيوت الأزياء من في كثير من دول العالم مثل فرنسا، إلى جانب وجود العديد من الماركات العالمية مثل جوتشي.

وإذا نظرنا إلى أشهر مصممين الأزياء في العالم العربي في الوقت الحالي سنجد من أبرزهم آيلي صعب، زهير مراد، رامي العلي وسامو هجرس، أما على المستوى العالم فمن أهمهم جورجيو أرماني وفالنتينو غارفاني وكارل لاغرفيلد، ومن خلال موسوعة سنلقي الضوء على تاريخ تصميم الأزياء والمراحل التي يمر بها.

موضوع عن الازياء

تصميم الأزياء قديماً

  • عند العودة بالزمن إلى الوراء للتعرف على تاريخ تصميم الأزياء في القرن التاسع عشر بالتحديد سنجد أنه لم يكن هناك مهنة مصمم الأزياء، إذ كانت كل أسرة تستعين بواحد من أفرادها من أجل حياكة الملابس.
  • قيام الحرب الأهلية في الولايات المتحدة الأمريكية كانت هى من العوامل الأساسية التي ساعدت على ظهور تصميم الأزياء، إذ أن كان الأمر يتطلب تصميم زي رسمي موحد للجنود.
  • عقب انتهاء الحرب، اهتمت الحكومة الأمريكية بإنشاء عدد من مصانع من أجل إنتاج الملابس الجاهزة.
  • عقب انتهاء القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، شهد مجال الأزياء تطور هائل، إذ أن الثورة الصناعية كان لها أثر كبير في إنشاء الآلات الحديثة من أجل تصنيع الملابس، ثم سرعان ما بدأت تنتشر المحلات التجارية للملابس الجاهزة بكل أنواعها، وتعد تلك المحلات جزء من اقتصاد الدولة نفسه.
  • تطور الأمر بعد ذلك وانتشرت دور الأزياء في أمريكا وأوروبا وحتى الآن تُقام عروض الأزياء في مختلف العالم.

مراحل تصميم الأزياء

1. المرحلة الأولى: والتي ترتبط بجمع التفاصيل المرتبطة بتصميم الملابس، من تحديد الميزانية وخاصةً إذا كانت لعميل محدد، إلى جانب اختيار نمط التصميم بحد ذاته.

2. المرحلة الثانية: وهى المرحلة التي يبدأ المصمم بتعيين الرسومات المبدئية للملابس، حيث يضع المصمم  أفكار التصميم على الورق أولاً قبل البدء بالتنفيذ، وذلك للتعديل أو لإضافة فكرة معينة حتى يصل إلى التصميم المطلوب.

3. المرحلة الثالثة: والتي يختار فيها المصمم الفكرة المطلوبة في التصميم، حيث يبدأ باختيار خامة القماش التي تتناسب مع الشكل التصميم، إلى جانب الألوان المناسبة لها والتي يجب أن تكون متناسقة، وفي تلك المرحلة يستعين بقطعة من القماش أو الورق المقوي من أجل صناعة قصاصات منها ووضعها على الرسمة لكي يتعرف مدى تناسب الخامة والألون مع قطعة الملابس.

4. المرحلة الرابعة: والتي يقوم فيها المصمم بإنشاء نموذج مبدئي الذي من خلاله يتعرف على التعديلات التي يحتاجها التصميم.

5. المرحلة الخامسة: وهى مرحلة التجارب، وهى التي يتعرف فيها على مدى مناسبة تلك القطعة على الجسم، وتلك المرحلة يستعين فيها المصمم باستخدام قطعة قماش قابلة للتعديل.

6. المرحلة السادسة: وهى المرحلة التي يحدد فيها المصمم مواصفات التصميم، إذ يجمع التفاصيل الخاصة بقياسات الطول والعرض، إلى جانب خامة التصميم، بالإضافة إلى الغرز المستخدمة في تصنيع القطعة.

7. المرحلة السابعة: وهى مرحلة التي يبدأ فيها المصمم بتنفيذ التصميم النهائي والمطلوب، وذلك طبقاً للمواصفات التي وضعها.

8. المرحلة الثامنة: وهى المرحلة الأخيرة التي تتمثل في انتهاء المصمم من تصميم قطعة الملابس المطلوبة ليحين وقت عرضها سواء في دور الأزياء أو في المحلات التجارية أو على مواقع الأنترنت.

انواع تصميم الازياء

1. تصميم الملابس الراقية: وتتميز تلك الملابس بأعلى درجة من الجودة والفخامة، إذ تعتمد على اختيار خامات غالية الثمن والتي يصممها مصممين محترفين وتعرضها بيوت الأزياء.

2. تصميم الملابس الجاهزة: وهى أقل سعر من الملابس الجاهزة، ولكنها تتميز بتنفيذها بعناية فائقة، وتُعرض في بيوت الأزياء فيما يُعرف بأسبوع الموضة.

3. تصميم ملابس الإنتاج الكمي: وهى التي تعتمد على تصميم كميات كبيرة من الملابس بأسعار أرخص من الجاهزة، حيث أنها تعتمد على خامات رخيصة الثمن إلى جانب تنفيذها بشكل سريع.

4. تصميم الملابس الاستعراضية: وهى الملابس التي يرتديها الممثل في أفلام السينما وعروض المسرح مثل قبعات الرأس والأحذية.