الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضة الستينات

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2017
mosoah
موضة الستينات

تشتهر حقبة السينات بأنها كانت غنية جداً بكل ما يتعلق بالموضة، إذ حدث بستينيات القرن الماضي ما يشبة بثورة الموضة على الأزياء والموضة التي كانت منتشرة في حقبة الخمسينيات، حيث شهدت كافة معايير الموضة تحولاً كبيراً، فتحول نمط الأزياء من الكلاسيكية إلى نمط عصري مستقبلي، فإنتشرت في موضة الستينات الرسومات الفنية الجرافيكية والألوان الجريئة وإنتشرت الطبعات، وتعد هذه الحقبة بمثابة منهل وحي لكثير من دور الأزياء حول العالم.

نمط موضة الستينات

  • تتمثل موضة هذه الحقبة بأنها قدمت تصميمات قديماً وفي الغالب كانت ذات أقمشة سادة، بحيث تظهر بشكل ارستقراطي يتناسب مع هذه الفترة من الزمن، إذ قدمت الفساتين القصيرة التي تعلو الركبة بعض الشئ، والتي يكون تصميمها محدداً لمنطقة الخصر، وتكون الفساتين بعد الخصر منفوشة، هذه التصاميم التي إشتهرت بها أغلب الفنانات المصريات والفنانات العالميات، ثم تم إعادة هذه التصميمات مجدداً وبشكل أقوى ولكن بألوان وخامات متعددة، كما تنوعت التصميمات ما بين فساتين عصرية للنهار وتصاميم كلاسيكية تتناسب مع السهرات.
  • أما عن الألوان التي كانت سائدة بتلك الحقبة فتنوعت ما بيت ألوان منقوشة وسادة وبدرجات متعددة ومختلفة، وقد كان هناك تنوعاً في الأقمشة المستخدمة كالساتان والقطن والشيفون والحرير، بحيث تضيف لمسات أكثر عصرية وبهجة.

كيف عادت موضة الستينات ؟

إعتمدت أغلب دور الأزياء على الأفكار التي تم إستنباطها من موضة حقبة الستينات، فإنتشرت بشكل قوي على منصات العروض المختلفة بدور الأزياء، حيث كان منتشر بهذه الحقبة موضة الفساتين القصيرة التي صُممت بقصات مستقيمة، كما إنتشرت السروايل ذات الأرجل الواسعة بالأسفر والخصر العالي، كما إنتشرت القمصان المصممة بياقات كبيرة التي صُممت بألوان مختلفة عن ألوان أقمشة القمصان الكلاسيكية.

كيف تعتمدين على موضة الستينات بملابسك ؟

  • يمكنك أن تختارين بنطلون جينز ثم تنسقينه مع قميص ذو ياقة بيضاء كبيرة، مع إرتداء حذاء بكعب عريض وعالي.
  • يمكنك أن تخترين فستان قصير يعلو الركبة قليلأ وذو قصات مستقيمة مع إرتداء حذاء كعبه صغير وحاد.
  • إعتماد الأقمشة ذات الطبعات المنقطة أو الأقمشة المعرقة بالورد.
  • لا تنسين إرتداء الإكسسوارات فلها دور كبير في موضة الستينات.
  • بعض النصائح البسطية لتصبحين مواكبة لموضة الستينات

إرتداء السراويل عالية الخصر وواسعة الأرجل

إذ أن سراويل هذه الحقبة تميزت بأنها ذات خصر عالي وعريضة الأرجل من الأسفل، فقد إستطاعت هذه السراويل أن تمنح الوهم بقامة طول بعض الشئ.

  • إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي

فقد إنتشرت بهذه الحقبة الأحذية العريضة والعالية الكعب، والأحذية صغيرة الكعب والحادة فقد ساهمت هذه التصميمات من الأحذية في إبراز أنوثة القدمين فتبدوان وكأنهما أكثر نحافة.

  • التركيز على إختيار الأقمشة المطبوعة بنقشات الورود والمنقطة

إنتشرت الفساتين ذات الطبعات المنقطة بشكل قوي، وذات طبعات الورود المبهجة، كما إنتشرت الفساتين السادة أيضا.

ولاشك أن عودة موضة فترة الستينات في الكثير من أزياء هذه السنة من الأمور المميزة واللافتة، بخاصة أنه تم تقديمها بشكل عصري ومبتكر.