مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملابس الحمل – دليل إختيار أزياء فترة الحمل

بواسطة:

من الطبيعي أنه لا تكون المرأة الحامل راضية عن شكل جسمها بالعموم وخاصة شكل البطن أثناء فترة الحمل، وذلك لأنه يكون زائدًا ولا تستطيع ارتداء الملابس المفضلة لديها، ولكن لا يجب أن يؤخذ الموضوع بشكل جدي فلتعتبريها فرصة جديدة لتجربة تصميمات أو ملابس جديدة ومختلفة.

وتمر الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بدون التغيير الملحوظ كثيرًا على الجسم في أغلب الأحيان، أما مع بداية الشهر الرابع فتبدأ المرأة الحامل بملاحظة تغيير في شكل الجسم والبطن، وفي هذا الوقت تحتاج إلى تغيير ملابسها المعتادة واللجوء إلى تصميمات أخرى وأوسع من الملابس.

وفي الغالب تأخذ البطن ثلاثة أشكال عند النساء الحوامل فيكون ما يناسبها من الملابس كالتالي:

أولًا البطن السفلية: في هذا النوع من أشكال البطن، تكون البطن فيها متجهة لأسفل مع زيادة حجمها، ويظل في الغالب باقي الجسم والساقين في وزنهما الطبيعي لا يزداد وزنهما كثيرًا، وفي هذا النوع يفضل ارتداء الألوان العليا الناصعة التي تلفت الانتباه لأعلى، ولا ينجذب الانتباه لشكل البطن السفلية، مثل الألوان: الأحمر، البرتقالي، وغيرهم من الألوان الملفتة للعين، وهذا للجانب العلوي من الجسم.

أما في الجزء السفلي يفضل ارتداء الملابس الغامقة الداكنة، ويفضل ارتداء الملابس الطويلة والواسعة مثل: الكارديجان، وأيضًا الابتعاد عن ارتداء الأحزمة التي يتم ارتدائها أسفل البطن لأنها تعمل على تحديد البطن بشكل زائد.

ثانيًا البطن الصغيرة: عادة ما تأخذ البطن هذا الشكل في الأجسام النحيفة أو الرفيعة إلى حد ما، فتكون فيها البطن بالشكل الكروي في المنتصف، ففي هذا الشكل يفضل الابتعاد عن البنطلونات الواسعة وسعًا زائدًا، وارتداء الجيبات أو التصميمات المستقيمة، وارتداء التصميمات التي تساعد على إعطاء جسمك انحناءات وإبرازها، وأيضًا يمكن ارتداء البلوزات ذات التقليمة العرضية.

ثالثًا البطن ذات الشكل العريض: في هذا الشكل يكون الجسم فيه نحيفًا من أغلب المناطق عدا البطن تكون، وإذا كنتِ من ذوي البطن العريضة أثناء الحمل فعليكِ بانتقاء الملابس التي تعطي طولًا أكثر، مثل الملابس التي تكون بها تقليمة طولية، وأيضًا ارتداء البالطو يعطي شكل أفضل، ويفضل الابتعاد عن البناطيل الضيقة جدًا لأنها لا تعطي نظرة بعدم توازن الجسم بين المنطقة العلوية والسفلية، وأيضًا ينصح بارتداء الأحذية ذات الكعب القصير لأنها تساعد على إعطاء الساق شكل أطول، فكل هذه الأشياء والملابس تساعد على تقليل مظهر الجانبين من الجسم، وتعمل على إطالة الجسم من الجزء العلوي.

ويمكنك أيضًا إضافة إكسسوارات مثل: السلاسل الطويلة، أو الإسكارفات، أو الكوفيات، أيضًا يفضل استخدام الأقراط للفت الانتباه وشغله عن شكل البطن.

رابعًا البطن العلوية: وتكون فيه البطن متجهة لأعلى فتقترب من الثديين، ولا يحدث تغير كبير في وزن الساقين، فيؤدي ذلك عدم التوازن الكبير في شكل الجسم، ولذلك يفضل ارتداء ملابس واسعة من الأسفل مثل الجيبات أو الفساتين.

وهناك بعض النصائح التي يجب أن تركزي عليها لاختيار ملابسك أثناء فترة الحمل:

  • يفضل ارتداء لون واحد، لأنه يعطي الجسم طولًا، وعندما ترتدين لونين مختلفين لأجزاء الجسم العلوي والسفلي، فإنه يعطي حجم أكبر للجسم.
  • يفضل ارتداء الألوان الغامقة لأنها تعطي شكل أصغر للجسم.
  • يفضل ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والتي تساعد على التمدد وتأخذ الشكل المناسب للجسم.
  • يفضل ارتداء الملابس ذات الوسع والحجم المناسب لا الواسعة والفضفاضة جدًا وأيضًا لا الضيقة جدًا.
  • يفضل اختيار الملابس المناسبة للحياة اليومية والمريحة في فترة الحمل وخاصة إن كنتِ من النساء العاملة.