مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تشيل الكهرباء من الملابس

بواسطة:

الكثير منا ينزعج كثيرا من حدوث كهرباء فى الملابس الخاصة به، وتحدث غالبا فى الملابس  الشتوية، وهى عبارة عن شحنات كهربائية زائية متولدة على الملابس، والتى تؤدى الى حدوث فرقعة مزعجة ومؤلمة لمن يلامسها، مما يسبب لنا الانزعاج من هذا الأمر، وتحدث هذه الكهرباء عند ملامسة قطعة الملابس بالاخرى، او ملامسة قطعة الملابس واحتكاكها بسطح يحتوى على شحنات كهربائية متنافرة، كما قد تلتصق هذه الكهرباء بالجلد، مما تسبب الازعاج لدى الكثير من النساء وذلك عند ارتدائهم للفساتين او التنانير بموديلاتها المختلفة والتصاقها بالجلد  وعدم قدرتهم على فصلها عن الجلد فتسبب مواقف محرجة ومؤلمة. لهذا سيتم نقاش الطرق الصحيحة للتخلص من كهرباء الملابس.

أفضل طرق التخلص من كهرباء الملابس :

  1. فصل الملابس عند تعليقها

من الامور التى تزيد من الشحنات الكهربائية بين الملابس هى تعليق الملابس الاكثر عرضة لهذه الكهرباء جنبا الى جنب داخل الخزانة، ويعتبر ذلك الامر من الاخطاء الشائعة التى تواجه الكثير من النساء، لهذا ينصح بابتعاد الملابس المعرضة للكهرباء الزائدة عن بعضها، وذلك عن طريق وضع قطعة من الملابس غير معرضة لوصول الكهرباء اليها بين قطعتين الملابس الاكثر عرضة لذلك، او وضع بنطلون جينز بينهما.

  1. العلاقات المعدنية

من الامور الغائبة عن الكثير من الناس نوعية علاقات الملابس، حيث يلجأ الكثير منا الى العلاقات الخشبية او البلاستيكية، ويعتبر ذلك من الاخطاء التى نقع فيها، حيث ينصح باستخدام العلاقات المعدنية فى تعليق الملابس بالخزانةن وذلك لان العلاقات المعدنية تساعد على تفريغ الشحنات الكهربائية عن الملابس فور حدوثها، ومنع حدوث فرقعة مؤلمة عند ارتدائها او الاحتكاك بها او ملامستها. وبهذا يتم التخلص من الكهرباء الموجودة بالملابس قبل ارتدائها بآمان.

  1. الرذاذ المثبت للشعر

يععتبر الرذاذ المثبت للشعر من الامور الهامة للتخلص من الكهرباء على الملابسن حيث يستخدم الرذاذ المثبت للشعر كسطح عازل، يقوم بعزل القماش عن الهواء والبيئة المحيطة به، وبالتالى يمنع تكوين اى شحنات كهربائية على سطح الملابس، ويتم ذلك من خلال رش القليل من الرذاذ المثبت للشعر على الملابس، وذلك على الاماكن التى يتواجد بها الكهرباء، ويترك الى ان يجف تماما، وينصح بعد الرش المباشر للرذاذ على الملابس، بمعنى عدم اقتراب فتحة الرذاذ للملابس، بل يجب الابتعاد عنها على بمسافة 50 سم على الاقل، وذلك لتجنب حدوث اى بقع على الملابس.

  1. ترطيب الجسم

ويعتبر من اهم اسباب حدوث الكهرباء على الملابس هو ملامسة انواع معينة من الملابس واحتكاكها المباشر مع الجلد، ولمنع حدوث تولد الشحنات الكهربائية على الملابس نتيجة احتكاكها بالجلد فينصح بترطيب الجسم بكريمات ترطيب، وذلك لان كريم الترطيب يعمل كطبقة عازلة على الجسم، يمنع تكوين شحنات كهربائية عند احتكاك الملابس للجلد، وبهذا يتم التخلص من مشكلة تكوين كهرباء على الملابس، وارتداء الملابس بطريقة آمنة دون خوف.

5.الخل الأبيض

يستخدم الخل الابيض لمنع تكوين شحنات كهربائية على الملابس، وذلك عن طريق اضافة القليل من الخل الابيض الى الماء اثناء شطف الملابس، وتركه حتى يختلط مع جميع الملابس، وبالتالى التخلص من هذه المشكلة، وارتداء الملابس بآمان.

  1. بيكربونات الصوديوم

تعمل بيكربونات الصوديوم على منع تشكل الشحنات الكهربائية المتنافرة على الملابس، وهى التى تتسبب فى حدوث الكهرباء والفرقعة او اللسعة الكهربائية عند ملامستها، ويتم ذلك من خلال اضافة بيكربونات الصوديوم على مسحوق الغسيل ويخلط مع جيدا قبل وضعه فى الغسالة، وستلاحظين النتيجة بنفسك.

  1. دبوس الامان المعدنى

يعمل الدبوس المعدنى على تفريغ الشحنات الكهربائية المتنافرة على الملابس، ويتم ذلك عن طريق تعليق دبوس معدنى فى الجهة الداخلية من الملابس حتى لا يمكن احد من ملاحظته، وبالتالى التخلص من مشكلة كهرباء الملابس وتشعرين بالامان، ويمكن ايضا استبدال الدبوس ببروش معدنى شيك وضعيه على ملابسك بشكل واضح كقطعة زينة لتعطى اناقة من ناحية، ومن ناحية اخرى التخلص من كهرباء الملابس المزعجة.