مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة ازالة النمش من الملابس

بواسطة:

طريقة ازالة النمش من الملابس حيث تعتبر مشكلة النمش (الوبر) الذى يظهر على الملابس من الامور المزعجة التى تسبب ازعاج الكثير، وتظهر مشكلة النمش او الوبر خاصة فى الملابس الشتوية ذات الاقمشة الصوفية، كما تظهر أيضا فى بعض الأقمشة القطنية، وتحدث مشكلة الوبر بسبب نسيان قطعة من المناديل فى جيوب الملابس، أو بسبب غسل الملابس التى تحتوى على وبر مع غيرها فى الغسالة. حيث يمكن للوبر أن يظهر على قطع الملابس الجديدة أيضا، وظهور النمش على الملابس يؤدى الى ظهورها بشكل سيئ، والبعد عن ارتداء مثل هذه الملابس حتى وان كانت جديدة، فهى تعرض صاحبها لمواقف محرجة، ويتمثل الوبر الذى يظهر على الملابس فى مجموعة من الشوائب الصغيرة التى تظهر على سطح الملابس، وللمساعدة فى التخلص من هذه المشكلة، سنقدم لكم مجموعة من الخطوات التى يجب القيام بها لتخفيف من وجود النمش على الملابس، أو ازالتها نهائيا، كما يتم عرض أيضا بعض النصائح الهامة التى يجب اتباعها لمنع ظهور النمش بالملابس.

طرق مختلفة للتخلص من نمش الملابس المزعج نهائيا:

توجد الكثير من الطرق الفعالة التى تعمل على ازالة النمش الموجود على الملابس نهائيا، حتى لا تعرض صاحبها للمواقف المحرجة، ولتجنب ركن الملابس وعدم ارتدائها خجلا من الخروج بها، لهذا اقدم لك أهم الطرق المستخدمة والتى حققت نجاح كبير فى التخلص من هذه المشكلة نهائيا، ونذكر اهمها مايلى:

  • توجد آلة كهربائية مخصصة لإزالة النمش بسرعة وسهولة، حيث يمكن شراؤها للتخلص من مشكلة النمش نهائيا، فهى سهلى الاستخدام وليست معقدة، كما انها تعمل بكفاءة عالية على التخلص من النمش فى وقت قصير.
  • يمكن ايضا استخدام شريط اللصق للتخلص من النمش الموجود على الملابس، وذلك عن طريق وضع شريط اللصق على المكان الذى يوجد به نمش، ويتم ازالته برفق، ستلاحظين نتيجة سريعة فى ثوانى معدودة وهى التصاق النمش باللصق، وأزيل فى الحال، لهذا يستخدم شريط اللصق بكفاءة فى التخلص من النمش بسرعة.
  • يستخدم ايضا المشط للتخلص من مشكلة النمش، وذلك عن طريق وضع المشط على المنطقة التى يوجد بها نمش، وقومى بتحريكه بهدوء وفى اتجاه واحد، وينصح بأنه يكون المشط المستخدم ذات أسنان صغيرة ورفيعة جدا، ويتم تكرار ذلك الى ان يتم التخلص من جميع النمش الموجود على الملابس نهائيا، وتتميز هذه الطريقة أيضا بسرعتها فى التخلص من النمش، كما انها تعمل على ازالته نهائيا.
  • وتعتبر من أكثر الطرق شيوعا بين الكثير من الناس هى استخدام شفرة الحلاقة فى التخلص من النمش الموجود على سطح الملابس، وذلك عن طريق تمرير شفرة الحلاقة بتركيز شديد وبحذر على المناطق التى تتشكل بها نمش، ويجب ان تتم هذه العملية بتأنى شديد حتى لا تتمزق الملابس او يحدث بها ثقب، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعا لأن شفرة الحلاقة تتواجد فى معظم البيوت. وينصح بعدم استخدام نفس الشفرة لكذا مرة، ولكن يجب استخدامها مرة واحدة فقط، وعند تكرار العملية فى قطعة قماس أخرى يجب استخدام شفرة حلاقة جديدة، حتى تسير الشفرة بسهولة ونعومة على الملابس، وبالتالى تجنب حدوث ثقب أو قطع بالملابس. حيث أن استخدام نفس الشفرة يؤدى الى صعوبة تمريرها على الملابس مما يؤدى الى قطعها، كما ينصح بعدم تمرير شفرة الحلاقة على نفس المكان أكثر من مرة أو مرتين حتى لا تتمزق الملابس، وخاصة اذا كانت القطعة رقيقة أو سهلة التمزق.
  • يستخدم الخل ايضا للتخلص من النمش الموجود على الملابس وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من الخل لمياه الغسل، فهو يعمل بكفاءة على التخلص من النمش، ويساعد أيضا على التعقيم الجيد للملابس.
  • كما يستخدم أيضا حجر التنعيم أو مايسمى بحجر الخف أو الخفاف للتخلص من هذه المشكلة، عن طريق مسحه برفق شديد على النمش فى نفس اتجاه النسيج، ولكن ينصح بعد استخدامه على الملابس القطنية، والحرير، والستان، حيث أنه قد يعمل على تلف هذه النوع من الأقمشة.
  • كما يمكن استخدام المقص الصغير المناسب للتخلص من مشكلة النمش الموجودة على الملابس، وتعتبر هذه الطريقة فعالة ومن أكثر الطرق نجاحا الا انها تأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة بالطرق الأخرى للتخلص من النمش الموجود على الملابس، ويتم ذلك عن طريق الاستعانة بمقص حاد صغير، وقومى بقص جميع الزوائد والنمش الموجود بالملابس، ويجب تواخى الحذر الشديد فى مرحلة القص وعدم الاقتراب كثيرا من سطح الملابس حتى لا يحدث بها ثقب أو قطع.
  • كما يمكن استخدام الاسفنجة للتخلص من مشكلة النمش الموجود على الملابس، وذلك عن طريق استخدام الجهة الصفراء منها، وتستخدم وهى جافة أو رطبة، ويتم تحديد ذلك من نوعية القماش، واذا لم يتوفر لديك الخبرة الكافية بنوعية القماش فعليك استخدامها جافة أولا للحفاظ على الملابس، واذا لم تحصلى على نتيجة من خلالها قومى بتبليلها ببعض الماء، ومرريها برفق على النمش الموجود على الملابس، وستلاحظين نتيجة رائعة وجيدة، وهى اختفاء النمش نهائيا من الملابس، كما يمكن تنظيف الأقمشة الغير صعبة التنظيف بمسحها بالمناديل الرطبة.

لتجنب ظهور النمش على الملابس والأقمشة ينصح بفعل مايلى:

لتجنب ظهور نمش بالملابس، يتم عرض مجموعة من النصائح التى يجب العمل بها، للتخلص من مشكلة ظهور النمش بالملابس، نذكر اهمها ما يلى:

  1. يجب معرفة السبب الحقيقى لظهور مشكلة النمش على سطح الملابس، حيث قد يكون السبب وراء ظهوره الاحتكاك بملابس أخرى بالغسالة، حيث عادة يتكون النمش على الملابس المصنوعة من مادة البولسترين، والملابس الصوفية، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق غسل الملابس ذات الوبر مع بعضها، و عن طريق قلب الملابس قبل الغسل لتقليل من ظهور الوبر على الملابس، حيث تؤثر الغسالة على الملابس من الخارج أكثر من الداخل.
  2. يجب استخدام مواد التنظيف السائلة مع الملابس التى تحتوى على النمش، حيث أن المنظفات السائلة تعمل على الذوبان سريعا فى الماء ولا تحتك بالملابس، وذلك عكس المنظفات البودرة، التى تحتك بالملابس كثيرة، مما يؤدى الى سرعة ظهور النمش بالملابس.
  3. ينصح بالتحكم فى سرعة وعدد دورات الغسالة ، ويجب تكون مدة الغسل قصيرة، حتى لا تحتك الملابس مع بعضها البعض لفترات طويلة، مما يؤدى الى ظهور النمش على سطح الملابس.
  4. يفضل جمع الملابس التى تحتوى على النمش والأكثر عرضة لظهور النمش عليها مع بعضها ويتم غسلهما مع بعضهما، بعيدا عن الملابس الأخرى، للحفاظ على باقى الملابس وعدم تعرضها لظهور النمش عليها.
  5. تجنبى استخدام برناج المجفف لتنشيف الغسيل، لأنه يساعد على ظهور النمش على سطح الملابس، ولكن يجب عليك من نشر الغسيل فى الهواء، أو فى غرفة يكون بها تهوية مناسبة وجيدة، الا اذا كان الوقت ضيق لديك وتريدين تنشيف الملابس فى الحال فيمكنك استخدام النشافة.
  6. يفضل غسل الملابس يدويا فهو الأفضل بكثير والأكثر كفاءة من الغسل الأوتاماتيكى، وخاصة للملابس الأكثر عرضة لظهور النمش عليها، فالغسيل اليدوى يحتاج الى وقت وجهد أكثر ولكنه يحافظ على الملابس.