مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق العناية بالجينز

بواسطة:
طرق العناية بالجينز

مقال تفصيلى عن  طرق العناية بالجينز يعتبر الجينز أحد أنواع الشائعة الاستخدام المستخدمة فى صناعة الملابس، وخاصة البناطيل، حيث انتشر ارتداء الملابس الجينزية بين الكثير، لهذا من الصعب خلو خزانى من هذا النوع من الاقمشة، فتتميز الأقمشة الجينزية بالراحة فى ارتدائها على مدار اليوم، كما ان هذا النوع من الأقمشة ملاءم لأجواء كثيرة، كما انه يناسب جميع الفئات العمرية، حيث يتناسب للأطفال، والصغار والشباب وكبار السن، ولكن اهم مايعيب هذا النوع من الأقمشة ان تكرار غسله يؤدى الى تغيير لونه، مما يسبب ازعاج الكثير، حيث يصبح لونه باهت وغير صالح للبس، لهذا ينصح بعدم غسله كثيرا، ولهذا اقدم لكم مجموعة من النصائح ةالطرق الواجب اتباعها للحفاظ والعناية بالجينز لأطول فترة ممكنة.

طرق الحفاظ على لون الجينز والعناية به:

  • يفضل غسل الأقمشة الجينزية (البنطلون الجينز) باستخدام التنظيف الجاف، اى عن طريق البخار، وتجنب استخدام الماء فى غسله، وذلك لأن البخار له دور كبير وفعال على الحفاظ على الجينز، والقضاء على جميع الأوساخ والبقع والبكتيريا الموجودة عليه، كما انه يحافظ على لونه ولا يؤدى الى نزول لونه كما يحدث فى الغسيل بالماء، وبالتالى العناية به.
  • عند شراءك للبنطلون الجينز، يفضل نقعه فى الخل الأبيض، حيث أن الخل الأبيض له دور كبير ومميز فى الحفاظ على الجينز، فهو يعمل على تعقيم الجينز من البكتيريا، كما انه يعمل على ثبات اللون وعدم نزوله بالغسيل، وتعطيه لمعان وبالتالى الحفاظ عليه والعناية به.
  • ينصح بتجنب كى الجينز نهائيا، وذلك لأن درجة الحرارة العالية تعمل على تلف الجينز كما انها تفقده لونه، لهذا يفضل شطفه بالماء ونشره فى الهواء مباشرة.
  • تجنبى غسل البنطلون الجينز بعد كل مرة من ارتدائه، حيث ان ذلك يؤدى الى نزول لونه بسرعة، ولكن ينصح بغسله بعد عدة مرات من ارتدائه، أو بعد اتساخه، وبالتالى الحفاظ عليه لفترة طويلة، حيث أن الاكثار من غسيل الجينز يجعله يفقد لونه بسرعة، كما انه يؤدى الى جعل خيوطه لينه، وبالتالى تمدد هذه الخيوط، ويزيد حجمه، كما انه يكون سهل القطه، ولهذا ينصح أيضا بغسل البنطلون الجينز على اليد (غسيل يدوى) وعدم الغسل بالغسالة.
  • ينصح قلب البنطلون الجينز على الجهة الأخرى عند غسيله، فهذا يساعد على العناية به والحفاظ على لونه، كما ينصح بإضافة نصف فنجان من الملح الى ماء الغسيل، حيث ان الملح له دور كبير فى الحفاظ على لون الجينز وذلك لاحتوائه على مكونات تساعد على ثبات لونه، وينصح أيضا استخدام الماء البارد وليس الساخن عند غسيله.
  • ينصح بصبغ البنطلون الجينز مرة واحدة بالشهر للحفاظ على لونه وثباته.
  • للتخلص من الاتربة الموجودة على البنطلون الجينز تستخدم فرشاة الملابس للتخلص منها بطريقة آمنة.
  • كما ينصح بتعليق الجينز بالخزانة على علاقة، حيث ان من الأخطاء الشائعة التى يرتكبها الكثير ترك الجينز مكرمشا فى الخزانة.

طرق العناية بالجينز الاسود:

  • عند غسير الجينز الاسود يجب ان يغسل بمفرده بعيدا عن باقى الملابس، كما ينصح بقراءة تعليمات الغسل هذا النوع من الجينز قبل غسله والقيام بها.
  • يجب استخدام المسحوق الذى يناسب ويلاءم قماش الجينز، ويفضل أن يكون مسحوق الغسيل يحتوى على نسب قليلة من المواد الكيماوية.
  • ينصح بتنظيف الجينز الاسود باستخدام الماء السخان مضاف اليه ملعقة كبيرة من الخل، حيث يعمل الخل على ثبات اللون جيدا، وتعقيم الجينز، كما انه لا يترك أى رائحة كريهة أو رائحة الخل عليه.