مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تنسيق ألوان الملابس

بواسطة:

تنسيق ألوان الملابس

يسعى الجميع إلى الظهور بمظهر أنيق ومتميز، ويتم الوصول لذلك من خلال عدة أمور ومن أهمها التنسيق الجيد لألوان الملابس، بمعنى القدرة على التوفيق بين الألوان، حيث يعتبر المظهر الخارجى للشخص هو بمثابة عنوان عن مدى اناقة وتميز وتألق الشخص، لهذا يجب الاهتمام بالمظهر الخارجي جيداً للظهور بمظهر أنيق، ولا يعتمد تنسيق الملابس على تنسيق الألوانها معاً فقط، بل أيضاً يعتمد على مدى توافق لون الثياب مع شكل الجسم ولون البشرة، لهذا يجب مراعاة هذه الاعتبارات جيداً قبل قيامك بعملية الشراء للملابس، ويعد التنسيق الناجح بين الألوان بمثابة إراحة للعين، فمثلا لون البنطال يكون متناسق مع لون البلوزة، او لون الحذاء والشنطة، حيث أن النظر إلى الألوان غير متناسقة يعطي الشعور بعدم الراحة للعين، لهذا نقدم لكم فى هذا المقال الألوان ودرجاتها، والألوان المتناسقة مع بعضها البعض، بعض النصائج التى يجب اتباعها للتنسيق الجيد بين ألوان الملابس، كيفية التنسيق بين ألوان الملابس.

الألوان ودرجاتها:

تقسم الألوان إلى ثلاث أقسام وهى: الألوان المحايدة، والألوان الأساسية، والألوان الثانوية، لهذا يجب معرفتهم جيداً لضمان نجاح عملية التنسيق بين ألوان الملابس، وهى كما يلي:

  • ألوان محايدة

تتمثل الألوان المحايدة فى اللونين:

  1. الأبيض.
  2. الأسود.

 

  • ألوان أساسية:

تتمثل الألوان الأساسية فى ثلاث ألوان وهم:

  1. الأزرق.
  2. الأحمر.
  3. الأصفر.

 

  • ألوان ثانوية:

تتمثل الألوان الثانوية فى باقي الألوان.

الألوان التى تتناسق مع بعضها البعض:

للتنسيق الناجح بين ألوان نوضح لكم الألوان التى تناسب كلً من: اللون الأسود، اللون الأبيض، اللون البيج، وذلك كما يلى:

  • اللون الأسود:

يمكن ارتداء اللون الأسود مع جميع الألوان باستثناء الألوان القاتمة، بل يجب ارتداء الألوان الزاهية مع اللون الأسود للحصول على مظهر أنيق ومتميز.

  • اللون الأبيض:

يمكن ارتداء الألوان الداكنة والقاتمة مع اللون الأبيض، وذلك لأن اللون الأبيض احد الألوان الزاهية، لهذا فأن الألوان الداكنة والقاتمة تصبح أكثر اناقة وتألقاً مع اللون الأبيض.

  • اللون البيج:

يعد اللون البيج من الألوان الراقية والأنيقة، ويمكن ارتداء الألوان الفاتحة مع اللون البيج للحصول على مظهر أنيق ومتميز، وتجنبي ارتداء الألوان الزاهية مع اللون البيج.

نصائح لنجاح التنسيق بين الملابس:

نقدم لكم مجموعة من النصائح التى تساعدك على حسن اختيار ألوان ملابسك، وبالتالي ضمان نجاحك فى التنسيق بين ألوان ملابسك، كما تساعد هذه النصائح أيضاً من لا يملك موهبة التناسق بين الألوان، أو ارتداء ما هو يليق به، إليكم أهم هذه النصائح كما يلي:

  • قبل البدء فى اختيار ألوان الملابس، يجب أولاً معرفة جميع الألوان ودرجاتها جيداً، ويتم ذلك من خلال الاستعانة بمتصفح جوجل وذلك لمعرفة الألوان وتناسقها جيداً، كما يجب أن يكون لديك معرفة بالألوان التى تليق على هذه الدرجات.
  • تجنبي ارتداء جميع قطع ملابسك من اللون المخطط أو المنقط، بمعنى إذا كان البنطال مخطط تجنبي أن يكون القميص مخطط أيضاً، بل يجب أن يكون سادة، ونفس الأمر للمنقط، كما أن فى حالة البنطال كان مخططاً باللونين الأبيض والأسود، فينصح أن يكون لون القميص زاهي مثل اللون الزهري مثلاً أو الوردي، وذلك من أجل الحد من حدة هذه الألوان، وبالتالي الظهور بمظهر أنيق وجذاب.
  • عند قيامك بالتنسيق بين ألوان ملابسك، حاولي أن تجعلي ملابسك ذات ثلاثة ألوان، وذلك لتظهرين أنيقة ومتميزة وأكثر تألقاً، فلا تكتفي أبداً باللونين لأن اللون الثالث يضيف لمسة جمالية رقيقة متميزة، كما أنه يعطي بهجة أخرى لشكل ملابسك، كما عليكي تجنب ارتداء ملابس أكثر من ثلاث ألوان، حيث تظهرين بمظهر مزعج غالباً.
  • تجنبي أن تكون جميع قطع ملابسك ذات اللون الواحد، حيث أن ذلك يظهرك بمظهر غير انيق، ويتسبب فى عدم إراحة العين وتعبها، لهذا يجب اختيار ملابسك ذات اللونين أو الثلاثة على الاكثر.
  • ينصح باختيار ألوان الملابس المناسبة لألوان الطبيعة، وذلك لأن ألوان الطبيعة هى أكثر الالوان المناسبة والمريحة للعين، كما انها أكثر الألوان تميزاً وأناقة.
  • يفضل أن يكون لون الحذاء نفس لون القطعة السفلية من المابس، سواء كانت بنطال أو جيب، أو تكون نفس لون الحجاب، كما يجب أن تكون لون حقيبة اليد نفس لون الحذاء، لضمان الحصول على مظهر انيق ومتميز.
  • يجب ارتداء الاكسسورات المناسبة لألوان قطع الملابس، ويفضل ان تكون لون الاكسسورات بنفس لون حقيبة اليد والحجاب والحذاء، حيث ان ارتداء الاكسسورات والتنسيق بينها وبين ألوان ملابسك سيظهر بمظهر جذاب وأنيق.
  • عدم ارتداء أكثر من قطعة مشعة أو مزكرشة، بمعنى ارتدى قطعة واحدة فقط مزكرشة، سواء كانت جيب، أو قميص، أو حجاب.
  • يفضل تجنب التنسيق بين الألوان الجريئة بشكل مبالغ فيه، حيث ان ذلك سيظهرك بمظهر مزعج، ويتسبب ذلك فى عدم راحة العين، فعند اختيارك للون جرئ يجب ان يكون الأصغر مساحة فى ملابسك، ويتم اختتيار الألوان الهادئة لتكسر حدة اللون، والحصول على مظهر أنيق ومتميز.

كيفية التنسيق بين ألوان الملابس:

الكثير منا لا يكون عنده معرفة أو خبرة بالألوان المتناسقة مع بعضها البعض، لهذا نقدم لكم مجموعة من النصائح التى يجب اتباعها لنجاح عملية التنسيق بين ألوان الملابس، نذكر أهمها فيما يلي:

  • عند ارتدائك لبنطال أو جيب أسود، فعليكى اختيار لون زاهى للبلوزة أو للقميص، حيث أن اختيارك للون زاهي مع اللون الأسود سيجعلك متميزة ومتألقة وأكثر أناقة، وتجنبي تماماً ارتداء لون داكن مع اللون الأسود ماعدا اللون التوتي، حيث أن اللون الأسود من الألوان القاتمة التى تحتاج إلى لون زاهي، من أجل الحصول على مظهر أنيق وجذاب.
  • عند ارتدائك لبنطال أو جيب أبيض فتجنبي اختيار لون زاهي للقميص أو البلوزة، حيث أن اللون الأبيض يعتبر أحد الألوان الزاهية، وبالتالي فهو يحتاج إلى لون داكن من أجل الحصول على الأناقة والتميز، كذلك لضمان الحصول على راحة العين.
  • ومن أكثر الألوان تناسقاً مع بعضها على سبيل المثال: يمكنك ارتداء اللون الأزرق مع اللون البرتقالي، واللون الكحلي مع اللون الخوخي، واللون الرمادي مع اللون العنابي.
  • عند اختيارك لألوان الملابس يجب مراعاة أولاً شكل جسمك، بمعنى أن الألوان التى تتناسب مع الجسم النحيف تختلف عن الألوان التى تتناسب مع الجسم السمين، فالجسم النحيف لا يناسبه الألوان الداكنة، حيث أن مثل هذه الألوان تظهر النحافة وبالتالى الظهور بمظهر غير أنيق وغير جذاب، أما الجسم السمين فيناسبه الألوان الداكنة، لأن مثل هذه الألوان تساعد على تقليل حجم الجسم، ويجب تجنب ارتداء الألوان الفاتحة للجسم السمين لأنها تساعد على ظهور الجسم بأنه ممتلئ وسمين.
  • عند اختيار ألوان الملابس للتنسيق بينها يجب مراعاة لون البشرة، بمعنى أن الألوان التى تناسب البشرة الفاتحة تختلف عن الألوان التى تناسب البشرة الداكنة، فإذا كانت البشرة داكنة فعليكى اختيار الألوان الزاهية وتجنب اختيار الألوان الداكنة، أما البشرة الفاتحة (البيضاء) فكل الألوان تناسبها (زاهية أو دكنة).