مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الحضارة الرومانية ملابس

بواسطة:

الحضارة الرومانية ملابس من اقدم و اعرق الموضات فى تاريخ الانسانية و قد اخذ الرومان الكثير من حضارتهم عن الاغريق و الفراعنة و قد اضافوا اليها الكثير و الكثير فى شتى المجالات حتى ان تأثر بهم عدد كبير من الشعوب على مر عصور متتالية و من اهم الاشياء التى ابدعوا فيها ازيائهم حيث ان الملابس فى الحضارة الرومانية قد تميزت بالعملية و بعدها الى حد كبير عن الزينة حيث انهم تميزت عصورهم بكثرة الخروج و الفتوحات و لكن انقسمت هذه الازياء الى طابعين احدهم الارستقراتى و كان يرتدى هذا القسم من الملابس الحكام و علية القوم و القسم الثانى كان يضم عامة الشعب و كان يرتديه عمال الاراضى و الفلاحين و الصناع و غيرهم و قد ظهر هذا الاختلاف واضحا جليا فى طريقة اللبس و التزين فسوف تجد مثلا ان الملوك اهتموا بارتداء ملابس مصنوعة من الاصواف و الحرير باهظ الثمن و كانوا يتفننون فى اختيار الالوان التى يصبغون بها ملابسهم و تزينها و تحليتها بالذهب اما عن عامة القوم فقد كانوا يلبسون ملابس صنعت من خامات خشنة و بالوان عادية .

الحضارة الرومانية و ملابس المرأة

  • فى بادىء الامر لم يكن سهلا ان تميز بين ملابس الاغريق و ملابس الرومان حتى ان بدأوا بتطوير ملابسهم و ازيائها .
  • تميزت ملابس الرومان بالتأثر الواضح من دول حوض البحر المتوسط و قد كان ذلك نتيجة حتمية لكثرة الفتوحات و كثرة الاشخاص التى تعاشروا معها و تأثروا بها .
  • و قد كانت فى البداية طريقة ارتدائهم للملابس عبارة عن قطعة قماش كبيرة يقوموا بلفها حول الجسم و مع الوقت و محاولات التطوير انتهت هذه الطريقة و اعتمدوا على الافراط فى الزينة لابراز جمالهم .
  • من اكثر الاشياء التى بدعوا فيها زى الطوجة و هو عبارة عن عباءة كانوا يرتدوها فى المناسبات الخاصة و الرسمية و كلما زاد بهاء و زينة الثوب زاد من مكانة صاحب الثوب و فى عصر اخر تم تحديد هذا الثوب لترتديه المرأة الزانية المطلقة .
  • و من اهم الازياء الرومانية ايضا التونيك و قد كان فى البداية عبارة عن قميص طويل بدون اكمام ثم بعد ذلك تم تطويره ليصبح ذو اكمام طويلة بطول الشخص و قد استخدمته السيدات الاغنياء كرداء داخلى بينما ارتدته الفقيرات كزى خارجى و قد كان فضفاض واسع .
  • امام عن المرأة الرومانية المتزوجة فقد عرف زيها بالاستولا و قد كان عبارة عن زى من الصوف او الحرير يتم ارتدائه فوق التونيك و قد كان رداء فضفاض طويل له طيات واسعة عند منطقة الصدر و يثبت من الاكتاف ببعض الدبابيس و من الوسط بالاحزمة .
  • و هناك دالماشية و هو رداء يتم ارتدائه فوق التونيك ايضا و يتم تزينه بالاشرطة و كلما بلغت زينته كلما زاد من رقى صاحبته .
  • و من الازياء التى اقترن لبسها مع الازياء الخارجية العباءة المشملة و قد كانت هذه العباءة تفضلها السيدات عن الطوجة و قد كانت عبارة عن عباءة تلف على الجسم و تثبت بالدبابيس و قد كانت تشبه الزى الرئيسى للرومان .