مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ازالة الشحنات من الملابس

بواسطة:

هنا أهم طرق ازالة الشحنات من الملابس حيث نجد في بعض أقمشة الملابس يصدر عنها بعض الشحنات الكهربائية وتظهر حينما تحدث بعض الفرقعة البسيطة التي نسمعها عن تلامس بعضها البعض ويعد هذا الأمر سبب في مضايقة البعض أو يسبب الاحراج بين الناس وقد تسبب تلك الشحنات في التصاق الأقمشة بالجسم بصورة مزرية، وتسبب الاحراج البالغ وخاصة لبعض السيدات والفتيات الملتزمات بالملابس الواسعة والطويلة عند تطايرها مع الهواء بسبب الطقس، والبعض يعانون من بعض الضيق النفسي بسبب صوت تلك الفرقعة التي تحدث كعامل نفسي هام لايمكن أن نتغاضى عنه أو نهمله لأنها قد تجعلهم يعانون من مشكلات صحية فيما بعد، لهذا لابد من معرفة كيف نقوم بازالة تلك الشحنات الكهربائية من الملابس؟

طرق ازالة الشحنات الكهربائية من الملابس:

  • القيام بفصل الملابس عن بعضها أثناء تعليقها: اذا وضعنا مسافات بين الملابس أثناء تعليقها في الدولاب هذا سوف يبطل ظهور تلك الشحنات الى جانب ترتيب الملابس بطريقة تكون قطعة غير مولدة بين قطعتين مولدتين لتلك الشحنات فلا تجد تلك الأقمشة المجال المناسب لتولد الشحنات بينهما.
  • استخدام الشماعات المعدنية: تقوم الشماعات المعدنية بالسيطرة على أي شحنات تظهر بين الملابس وهذا يجنب مستخدم الملابس من احراج صوت الفرقعة عند ارتداء تلك الملابس.
  •  استخدام بعض رذاذ مثبت الشعر: يعمل رذاذ مثبت الشعر كعازل بين قطع القماش ويمنع تكون تلك الشحنات وهذا بأن نقوم برشه عن لايقل عن 50 سم عن الملابس وعدم التوجيه المباشر على القماش حتى لايترك بقع ظاهرة.
  • القيام باستخدام مرطبات للجلد: في بعض الأحيان احتكاك بعض الاقمشة بالجلد يسبب تولد تلك الشحنات ولكن اذا قمنا بدهان الجسم بالكريمات المرطبة للجلد نتجنب تلك المشكلة، لأن تلك الكريمات تكون عازل بين الجلد والأقمشة فلا يعطي مجال لتولد تلك الشحنات.

كيف تتخلصي من كهرباء الملابس :

  • استخدام الخل الأبيض: أحيانا يستخدم البعض فنجان من الخل الأبيض في لفة الشطف للملابس ليختلط بالملابس وقد ثبت بالفعل فاعليته في التغلب على تلك المشكلة.
  • استخدام بيكربونات الصوديوم: تساهم بيكربونات الصوديوم بشكل كبير في التخلص من الشحنات الكهربائية بين الملابس وذلك بأن يتم وضع القليل منها مع مسحوق الغسيل قبل وضعه في الغسالة قبل غسل الملابس.
  • استعمال دبوس الأمان المصنوع من المعدن: يستخدم بعض الأشخاص دبوس الامان المعدني فهو يتم وضعه بزواية بسيطة ولا يلاحظ من الأخرين ولكنه يقضي على مفعول تلك الشحنات الكهربائية وعند عدم توفر هذا الدبوس نستخدم بروش للزينة وللسيطرة على مشكلة الشحنات الكهربائية.
  • بعض قطرات الماء: من الممكن رش بعض قطرات الماء على تلك الملابس ببخاخة بسيطة للتخلص من تلك الشحنات سريعا قبل ارتدائها مباشرة.
  • عدم ارتداء قطعتين قابلتين للتفاعل فوق بعضهما: بعض الاحيان ترتدي بعض السيدات والفتيات بنطلون تحت الجيب من قماش يتفاعلان سويا وهذا يعد مشكلة أثناء الخروج فهذا يتسبب في التصاقهما واعطاء مظهر غير لائق مطلقا.
  • تنفيض الملابس عقب كيها قبل ارتدائها: بعض الاشخاص يقومون بتنفيض الملابس بعد عملية الكي قبل أن يرتدونها وهذا يعمل على التخلص من تلك الشحنات وييسر استخدامها.

وبناء على ماسبق ليست مشكلة تلك الشحنات بين الأقمشة تسبب مظهر غير لائق فقط بل قد تسبب بعض الحساسية لبعض الشخاص مما يجعلهم لايرتدون أغلب ملابسهم بسبب تلك المشكلة وعلى هذا تعد تلك الطرق منها مايناسبهم لاستخدام ماقد اهملوه من ملابس قيمة بسبب تلك المشكلة فلم تعد هناك مشكلة الآن مع العلم الحديث الذي يبحث عن أدق المكلات ويحاول في ايجاد حلول بسيطة وايجابية لها وفي متناول الجميع مهما كانت تلك المشكلة.